أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

شاحنة كهربائية من هيونداي تعمل بخلايا الوقود

أشارت هيونداي العام الماضي إلى نيتها استثمار 6.7 مليارات دولار أمريكي لتطوير خلايا وقود الهيدروجين، وقد استعرضت اليوم نموذجًا لشاحنة كهربائية تعمل بخلايا الوقود بالاسم HDC-6 Neptune Concept، كجزءٍ من مُبادرتها لإنتاج 500 ألف مركبة عاملة بالهيدروجين سنويًا بحلول العام 2030.

تؤمن الشركة الكورية بأن استخدام الهيدروجين لتشغيل الشاحنات الكهربائية الكبيرة أفضل من الاعتماد على البطاريات، وذلك للمدى التشغيلي الكبير الذي يوفره وسرعة تعبئة الهيدروجين المُسال، وبالإضافة إلى سيارة نكسو FCEV تُنتج حاليًا 1600 شاحنة كهربائية عاملة بخلايا وقود الهيدروجين تُباع في سويسرا، وتسوّق بعض الحافلات في الشرق الأوسط، بما فيها حافلتين لخدمة زوار منطقة البتراء الأثرية في الأردن، أما الخطوة القادمة فستكون دخول سوق الولايات المُتحدة لتحدي المركبات المُشابهة من ديملر وتويوتا وكينورث.

جاء تقديم الشاحنة الكهربائية على هامش معرض أمريكا الشمالية للمركبات التجارية NACV في أتلانتا – جورجيا، وتقول الشركة أنها استوحت تصميمها من قطارات ثلاثينيات العقد الماضي التي صمَّمها هينري دريفاس Henry Dreyfuss والتي عملت على خط نيويورك، حيث جاءت المُقدمة بزجاج محدَّب كبير انسيابي الشكل، وازدان الجزء السُفلي بخطوط أفقية هي فتحات للتبريد تحاكي تلك التي اعتمدتها قطارات حقبة ذلك العصر، ومن الجانبين خُبِّأت عتبات تساعد تسلق السائق للشاحنة. مع ذلك، بدت شاحنة هيونداي الاختبارية حديثة جدًا بلونيها الأسود والبرونزي، والكاميرات التي استَبْدلت المرايا الجانبية، وعناصر الإضاءة العاملة بتقنية LED.

لا بيانات حاليًا عن المدى التشغيلي ولكن سنحدث هذا الموضوع فور توفرها.

ومقطورة تبريد جديدة

إلى ذلك، استعرضت هيونداي مقطورة بالاسم HT Nitro ThermoTech تم تطويرها بالتعاون مع شركة آير ليكويد Air Liquide الفرنسية تتميّز باستخدامها النيتروجين عالي النقاء Cryogenic Nitrogen وبألواح للجسم مصنوعة كقطعة واحدة من اللدائن المُدعّمة بالألياف تزيد صلابة الجسم وتُقلل الوزن وتضمن أيضًا عزلًا حراريًا أفضل. كما أن وحدة التبريد لا تُصدر صوتًا إطلاقًا.

 

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: