أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهيونداي

هيونداي تايجر X-1، إلى القمر أو أي كوكب آخر

قدّمت هيونداي في يناير 2019 نموذجًا اختباريًا لمركبة تستطيع التنقل على كل التضاريس بفضل عجلات مُثبتة على ما يُشبة الأرجل المُنفصلة، وأسمته آنذاك إليفيت Elevate، وكان في أكتوبر 2020 أن أسست وحدة جديدة ضمن الشركة اسمها استوديو نيو هورايزونزNew Horizons مقرها كاليفورنيا وتختص بتطوير مركبات قادرة على “المشي” للقيام بالمهام الصعبة في المناطق ذات التضاريس القاسية والتي لا تسمح بوصول المركبات التقليدية إليها. ومؤخرًا تم الكشف عن نموذج تايجر TIGER من الاستوديو الجديد، وبما يعني أمام فكرة تعتقد هيونداي فعليًا أنها قابلة للتحقق.

لكن لماذا تم اختيار تسمية تايجر؟

إنه اختصار لعبارة “روبوت ذكي متحول للقيام بالرحلات الأرضية”، وبالإنجليزية Transforming Intelligent Ground Excursion Robot، كما أن اللفظ يعني أيضًا كلمة نمر، وهذا يُسهّل تذكر النموذج، خاصة أن النمر قادر على تسلّق الأشجار ويتمتع برشاقة عالية على المنحدرات، وهو أحد السنوريات القليلة التي تُحب السباحة. لا يُمكن لمركبة تايجر حتى الآن السباحة ولكن من يعرف ما هي خطط هيونداي!

مركبة تايجر من هيونداي

يأتي نموذج مركبة تايجر X-1 صغير الحجم خفيف الوزن، وبما يسمح بإمكانية نقله جوًا بطائرة مُسيّرة عن بُعد للمكان المطلوب بسرعة. وعلى الأرض، تتحرك المركبة الصغيرة مع حِملها، سواء كان بضاعة أو صندوق إسعافات أولية أو معدات ضرورية لإنجاز مهمة أو أي حِمل صغير يُمكنك تخيله، تتحرك وفق نظام متطور لتحريك الأرجل والإطارات، وتحكم اتجاهي بزاوية 360 درجة، ومجموعة من أجهزة الاستشعار للمراقبة عن بُعد.

بذلك تختلف المركبة الجديدة عن نموذج إليفيت السابق في أن الأولى تستطيع نقل الركاب، بينما تايجر تأتي بحجرة صغيرة تُتيح حيّزًا لم تكشف هيونداي عنه أو الوزن القادر على تحمله.

يأتي الإصدار الأول من تايجر TIGER كتعاون بين استوديو نيو هورايزونز التابع لمجموعة هيونداي موتورز وشركة أوتو ديسك Autodesk لبرمجيات التصميم الهندسي، وبذلك تأتّى استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. كما تشارك شركة الاستشارات المتخصصة في مجال التصميم الصناعي سنبيرغ فيرار Sundberg-Ferar بالمشروع، وهي كانت عملت أيضًا على نموذج إليفيت الأول.

لا بيانات حول المدى التشغيلي أو الوزن العام أو موعد تقديم مركبة كهذه للاستخدام، كما لم تشِر هيونداي لإمكانية إتاحتها للعوام أو حصر إنتاجها وتخصيصها للشركات، بيد أن الكورية تبدو مُتفائلة بما صنعت، بل تعتقد أن نموذجها قد يصلح للاستخدام على القمر.. أو كوكب آخر!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: