أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي سانتا كروز، مركبة مغامرات رياضية للشباب

كشفت شركة هيونداي الكورية عن الشكل الخارجي لطراز سانتا كروز Santa Cruz، وفضّلت الإبقاء على صور لوحة القيادة والمواصفات التقنية الكاملة حتى موعد آخر، حيث من المُفترض أن تصل سانتا كروز الأسواق صيف العام الجاري كطراز للعام 2022.

تابعنا تطوّر هيونداي سانتا كروز منذ منتصف العام 2017، تحدّثنا آنذاك عن إمكانية تقديم هيونداي لشاحنة خفيفة، وكُنّا نعتقد أنها ستنافس مركبات مثل نيسان نافارا وفورد رينجر وميتسوبيشي L200 وايسوزو دي ماكس وغيرها. بيد أن الكورية قالت أن سانتا كروز ليست شاحنة خفيفة/ بيك أب تقليدية وإنما مركبة مغامرات رياضية Sport Adventure Vehicle واختصارًا SAV، وهذا يتوافق مع ما نشرناه في سبتمبر 2019 حول أن سانتا كروز ستكون أكثر تمدُّناً من المُنافسات.

واحدة من أهم الاختلافات يكمن في طريقة تصنيع الجسم، فالشاحنات الخفيفة الحقيقية القادرة تعتمد بُنية جسم على قاعدة سُلّمية مُنفصلة، فيما ستُصنَّع سانتا كروز وفق بنية الجسم الأحادي Unobody كما سيارات الرُّكاب العادية ومُعظم السيارات المُدمجة/ كروس أوفر. وبما سبق ستكون السيارة أكثر تمدُّناً لتجذب الباحثين عن مركبة عملانية يستعملونها لنقل بعض الأشياء الخفيفة من حين لآخر، ولكن في نفس الوقت يودّون الاستمتاع بأسلوب قيادة يشابه ذلك الذي تعودوا عليه في سياراتهم العادية.

هذا يعني أن هيونداي سانتا كروز ستتوافق في توجهها وطريقة صنعها مع مركبات مثل فورد مافريك المُنتظرة وداتشيا داستر بيك أب وكلتاهما تعتمدان بُنية الجسم الأحادي. كما تقول هيونداي أننا سنجد مواداً ألطف للمس داخل المقصورة ومزيد من الإضافات أيضاً. نذكر أن شركات مثل سوبارو وسكودا وبروتون كانت قدّمت سابقًا مركبات مُشابهة ببنية الجسم الأحادي وحصلت على رواج طيّب في بعض الأسواق، رُبما أقربها لنا رواج بيك اب سكودا في سوريا ومصر نهاية التسعينيات.

تحدّث براد آرنولد، رئيس التصميم في هيونداي أمريكا الشمالية عن ذلك فقال أن كُل شيء في سانتا كروز يشير لعدم انتمائها لقطاع الشاحنات الخفيفة، بداية من أبعادها وحتى مصابيحها. من جهتنا نرى أن خطوط المركبة ترسم تقاطعات واضحة مع تصميم هيونداي إلانترا وهيونداي توسان ولن نستغرب إن تمتّعت بذات المستوى من التجهيزات.

وبالرغم من تشابهها مع توسان، تختلف سانتا كروز بعديد من النواحي، فهي أطول من المُدمجة بنحو 31 سم وقاعدتها أطول بنحو 25 سم، يُتيح ذلك إيجاد صندوق تحميل بحيزٍ “معقول” يبلغ طوله نحو 132 سم ويُمكن غلقه بإحكام لوجود غطاء مرن، كانت هيونداي سخيّة بنشر صور له مع بعض الحمولة لمزيد من التوضيح، ويُشار إلى وجود منطقة تخزين إضافية تحت الصندوق الأساسي لوضع الحاجيات الأصغر حجمًا.

مقصورة طيبة التجهيز

ستحتوي مقصورة سانتا كروز -كما توسان- شاشة وسطية بقياس 10 بوصات، ويُمكن طلب شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 10 بوصات أيضًا وكذلك نظامًا صوتيًا عالي الجودة من بوز Bose. المقود مُلبس بالجلد وكذلك المقاعد. يُشار إلى أن المقاعد الخلفية تُخفي تحتها مناطق تخزين إضافية.

فيما يتعلق بالأنظمة المُساعدة للقيادة فسيكون تحت تصرفك نظام التنبيه من التصادم الأمامي والنظام المُساعد في البقاء بالحارة ونظام رصد تيقّظ السائق ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية وكاميرا للرؤية المحيطية والتنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف.

ماذا عن أنظمة الدفع؟

من الناحية التقنية أشارت المعلومات السابقة إلى وجود تشابه مع القاعدة التقنية لـ هيونداي توسان، بيد أن المحركات التي ستتوفر لـ سانتا كروز مُختلفة تمامًا، وتتصل بالعجلات الأربعة عبر نظام هيونداي HTRAC، وكالآتي:

  • محرك بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر مع ناتج طاقة مُقدّرة تزيد عن 190 حصانًا وعزم 244 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب ويستطيع نقل حمولة بوزن 1588 كلغ
  • محرك بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر مزود بضاغط توربيني، مع ناتج طاقة مُقدّرة تزيد عن 275 حصانًا وعزم 420 نيوتن متر، ويرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من ثماني نسب مع بدالات للتحكم بالنسب على المقود، يستطيع هذا المحرك نقل حمولة بوزن 2268 كلغ

صور هيونداي سانتا كروز للعام 2022

لم تنشر هيونداي صورة للوحة القيادة كاملة، ولكن يُمكن الاسترشاد بلوحة طراز توسان – أدناه، مع الأخذ بالاعتبار أن اللوحة الوسطية بين المقعدين ستكون مُختلفة وتحتوي مقبضًا تقليديًا لعلبة التروس.

وشاحنة خفيفة أخرى قيد التطوير

أما لؤلئك الذين يرغبون في شاحنة خفيفة تجارية قادرة على تحمل الأعباء المتواصلة، ستقدم هيونداي لاحقًا طرازًا أخر يعتمد بُنية – الهيكل السُلَّمي Ladder-frame، مثل الشاحنات الكبيرة ومُعظم الشاحنات الخفيفة المتوفرة في الأسواق حاليًا.

من المُفترض أن يكون لدى كيا وجينيسيس نُسخها الخاصة من هذه الشاحنة الخفيفة، ويمكن الاطلاع على كامل التفاصيل المتوفرة حاليًا عبر الرابط هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: