أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسيةهيونداي

خبر مُهم: هيونداي تُطوّر قاعدة تقنية للسيارات الكهربائية بالكامل

كشفت مجموعة هيونداي الأمس عن قاعدة تقنية جديدة طُوِّرَت خصيصًا للسيارات الكهربائية وتحمل الاسم E-GMP. يتساءل البعض: ما المُهم في ذلك؟ إليك التوضيح أدناه.

في عديد من الأحيان، يحتار العامّة بالاختيار بين الطرازات المُتوفرة في الأسواق، ذلك لتواضع معلوماتهم عمّا “تحت الجلد” أو المُكونات الميكانيكية. فينظرون لبعض الطرازات باعتبارها خيارًا جيدًا رغم أنها تعتمد تقنية قديمة عفا عنها الزمن، ولا توفّر معايير السلامة التي تتمتع بها سيارات أخرى، أو رُبما يلجأون لسيارة غالية الثمن من صانع معروف رغم أنها متوفرة ذاتها بسعر أرخص من صانع آخر.

الأمثلة عديدةٌ جدًا في عالم السيارات ويُمكنك الاطلاع على الوسم تعاون مُشترك لتتعرّف على بعض الطرازات التي تتوفر من صانعين مُختلفين بذات التقنية، أو الوسم تحسينات لتتبيّن مُستجدّات الطرازات. لن نُطيل في هذا السرد، وسنؤكد باختصار أن التعرّف على التفاصيل التقنية سيُساعدك في تحديد خياراتك للظفر بصفقة لا تندم عليها.

لدى هيونداي عدّة طرازات تتوفر بنظام دفع كهربائي بالكامل، مثل ايونك وكونا ولافيستا، بيد أن الطرازات السابق ذكرها طُوِّرَت على قاعدة مُعدّة أصلًا لسيارات بمحرك احتراق داخلي، وبما يضع حدودًا لاستغلال قدرات السيارة الكهربائية، فلا تجد حيّز تحميل ضخم في الأمام، وقد يكون الوزن أعلى من المفترض أو العزل الصوتي أقل من المُمكن. لذا، فإن تطوير قاعدة خاصّة للسيارات الكهربائية أمرٌ ضروري نُثمّنه ونتعرّف عليه بكامل الاهتمام.

تُعِدُّ الشركة الكورية لاستخدام القاعدة الجديدة E-GMP على 23 طراز كهربائي بالكامل وبيع مليون وحدة منها بحلول العام 2025

قاعدة هيونداي التقنية E-GMP

تُتيح قاعدة هيونداي التقنية الجديدة E-GMP تحقيق مدى كهربائي يصل إلى 500 كلم -وفق دورة القيادة WLTP- وتقول الشركة أنه يمكن شحنها حتى 80% خلال 18 دقيقة باستخدام الشحن السريع.
وفيما يتعلّق بالتسارع فستمنح القاعدة الجديدة القدرة على التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في غضون 3.5 ثوان والوصول لسرعة قصوى تبلغ 260 كلم/ساعة.

يقول المهندس فايز عبد الرحمن، نائب الرئيس لشؤون مركز تطوير هياكل السيارات في مجموعة “هيونداي موتور”: “جاءت قاعدة E-GMP نتيجة سنوات من البحث والتطوير، لتجمع أكثر تقنياتنا تطوراً. ستشهد مجموعة سياراتنا الكهربائية بالبطارية تطوراً ودعماً كبيرين بفضل هذه القاعدة المبتكرة الجديدة”.

متى سنراها؟

ابتداءً من عام القادم 2021، حيث ستشكل قاعدة E-GMP أساساً لعدد من السيارات الكهربائية الجديدة لدى مجموعة هيونداي موتور، بما فيها هيونداي IONIQ 5، وكذلك أول سيارة كهربائية فائقة من الشقيقة كيا موتورز.

ما مُميّزاتها؟

تقول مجموعة هيونداي أن القاعدة التقنية E-GMP ستقلل من التعقيد عبر تثبيت النماذج والمقاييس، الأمر الذي يسمح بالتطوير السريع للاستخدام في معظم فئات السيارات، مثل السيدان والسيارات المدمجة -كروس أوفر الكبيرة والصغيرة، تطوير نماذج سيارات رياضية بأداء مُحترم.

أما الأهم للقارئ فهو أن القاعدة الجديدة ستحسّن ثبات السيارة في المنعطفات وعلى السرعات العالية، حيث ستوفر مركز ثقل منخفض بفضل الموقع المنخفض للبطاريات وعلى أن تُوضَع المحركات الكهربائية في الأمام، أي ضمن الحيز المخصص للمحرك التقليدي في السيارات العادية. لا نعرف حتى الآن إن كان ذلك سيتيح حيز تحميل في الأمام!  

نظام التعليق بخمس وصلات، أما عمود الحركة فسيكون مدمجًا يرتبط إلى العجلات مباشرة. ليس من الواضح لنا مواصفاته ولكن تُسمّيه هيونداي Integrated Drive Axle IDA وتعتبره أول عمود حركة مدمج واسع الإنتاج في العالم.  

فيما يتعلّق ببُنية القاعدة فتحتوي بطاريات مُتموضعة بين المحورين في قالب من الفولاذ شديد الصلابة، كما أن هُناك بعض المكونات الفولاذية المختومة حرارياً في مختلف أنحاء القاعدة لامتصاص أفضل للاصطدامات. العجلات مُثبّتة على زوايا القاعدة لإتاحة مقصورة واسعة، وأرضية المقصورة مستوية بما يعني المزيد من الحيّز وإمكانية إيجاد ترتيبات متنوعة للمقاعد الأمامية والخلفية.

سيكون لدى البطارية نظام تبريد -لم يفصح إن كان بالماء أو الزيت أو غيره- وبما يعني إمكانية رصِّ وحدات مدخرات الطاقة بشكل أقرب للخروج بكثافة بطارية أكبر بحوالي 10% من البطاريات المُستخدمة حاليًا.

ماذا عن المحرك الكهربائي؟

يتألف نظام الدفع الكهربائي في قاعدة E-GMP من محرك كهربائي وعلبة تروس خاصة (على الأغلب نسبتان) وعاكس كهربائي. تجتمع هذه المكونات الثلاثة في وحدة صغيرة الحجم، ويأتي العاكس الكهربائي ليعتمد أشباه نواقل من كربيد السيليكون SiC فيحسّن كفاءة النظام بحوالي 2-3%، الأمر الذي يعني أن المركبة ستسطيع السيارة مسافة أطول بحوالي 5% بالاعتماد على ذات القدر من الطاقة في بطاريتها. 

تعمتد قاعدة هيونداي التقنية E-GMP الدفع بالعجلتين الخلفيتين بشكل قياسي، ويستطيع العملاء الاختيار بين الدفع الخلفي والدفع الرباعي. ستكون السيارات المزودة بالدفع الرباعي مجهزة طبعًا بمحرك إضافي في الأمام.

الشحن

يمكن شحن السيارات المصنوعة على قاعدة E-GMP من خلال شاحن بجهد 800 فولط كمعيار قياسي، مع إمكانية شحن السيارات بجهد 400 فولط من خلال الشواحن المتوفرة حاليًا بدون الحاجة إلى مكونات أو محولات إضافية. تقول هيونداي في هذا أن نظام الشحن المتعدد هذا أول تقنية حاصلة على براءة اختراع في العالم تتيح تشغيل المحرك والعاكس لتحويل 400 فولط إلى 800 فولط من أجل استقرار توافق الشحن. 

يمكن للسيارات الكهربائية الجديدة أن تصل إلى مدى قيادة أقصى يُقارب أو يزيد عن 500 كيلومتر مع بطارية مشحونة بالكامل، ويمكن أن تشحن بسرعة قصوى تصل بها إلى 80% من الشحن الكامل في 18 دقيقة فقط، كما يمكن أن تشحن ما يكفي للقيادة لمسافة 100 كيلومتر في خمس دقائق فقط. 

ماذا لو وجدت سيارة كهربائية على الطريق نفذ مخزونها من الطاقة؟

على عكس السيارات الكهربائية السابقة، التي تقبل الشحن في اتجاه واحد فقط، سيسمح نظام الشحن على القاعدة الجديدة بإمكانية الشحن العكسي من السيارة Vehicle to Load V2L، أي يمكنك مساعدة السيارات الكهربائية الأخرى بشحنها أو حتى تشغيل الأجهزة الكهربائية الأخرى العاملة بجهد 110/220 فولط في منزلك الذي قُطعت عنه الكهرباء لأي سبب. حيث تستطيع ميزة الشحن العكسي توفير ما يصل إلى 3.5 كيلو واط من الطاقة، وتشغيل وحدة تكييف هواء متوسطة الحجم وتلفزيون 55 بوصة لمدة تصل إلى 24 ساعة. 

ما السيارات التي سنراها بهذا النظام؟

أطلقت مجموعة هيونداي موتور في أغسطس الماضي علامة أيونك IONIQ، كعلامة تجارية مختصة في السيارات الكهربائية، وستقدم ثلاثة طرازات سيارات كهربائية هي ايونك 5 و6 و7 بحلول العام 2024. التفاصيل في الأسفل.

إلى ما سبق سنرى طرازات كهربائية من كيا بناءً على استراتيجيتها متوسطة إلى طويلة المدى “Plan S” التي تنوي من خلالها تقديم 7 طرازات سيتم تصميمها أساسًا لتكون كهربائية بالكامل وعلى أن يتم تقديمها بحلول 2027. من المؤكد أن تعتمد هذه الطرازات القاعدة الجديدة E-GMP.

ولن ننسى سيارات جينيسيس الفخمة، التي وبالرغم من عدم بوح المجموعة لماهية الطرازات الكهربائية المتوقعة منها على هذه القاعدة ستقوم بالتأكيد باستخدامها لصنع طرازاتها الكهربائية المُستقبلية.

3 سيارات كهربائية قادمة من هيونداي نعرفها

ايونك 5

النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري من الاختبارية الأنيقة هيونداي 45EV.
كشفت هيونداي النقاب عن سيارة “45EV” الكهربائية في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات (IAA) العام الماضي وذلك برسم خطوط تقاطع مع بوني كوبيه أيضًا الذي أُطلق قبل 45 سنة من ذلك الحين. كما أن اسم المركبة يُشير في جانب منه إلى الزوايا البالغة 45 درجة في الأمام والخلف، والتي تشكل صورة ظلية للمركبة على شكل قطعة ألماس.

تطور هيونداي الكهربائية ايونك 5 حاليًا ونتمنى أن تظهر كما الاختبارية

سيُشكِّل طراز ايونك 5 أول طرازٍ من هيونداي يطوَّر من الصفر ليكون سيارةً كهربائيةً بالكامل، وتحمل الاسم الرمزي NE. وبموازاة هذا، ستتمتع بعددٍ من التقنيات الحديثة مثل خصائص القيادة الذاتية والتصميم الذكي، كما من المُتوقَّع رُؤية مقصورة تستخدم مواد طبيعية وتصاميم مُبتكرة لتعويض “بُرود” التقنيات.

اختبرت الشركة نموذجًا بنظام الدفع على جميع العجلات، من خلال اعتماد مُحرِّكيَن، واحدٌ صغير على المحور الأمامي والآخر قويٌّ على المحور الخلفي، وبذلك قد تكون ايونك 5 أقوى من النُسخة الكهربائية الحالية من طراز” كونا Kona EV“.

ايونك 6

نُسخة الإنتاج التجاري من الاختبارية الكهربائية بروفسي EV.
تعكس هذه السيدان فلسفة تصاميم هيونداي المُسمّاة “الإحساس الرياضي- Sensuous Sportiness “، وصُمِّمَت بشكل يسهل النظر إليه كشكل انسيابي بجدارة؛ تتميز بخط منحنٍ وحيد واضح يمتد من الأمام إلى الخلف لمظهر رياضي وحيوي، ويسهم تصميم العجلات بشكله المروحي في سحب الهواء ودفعه إلى جوانب السيارة لضمان أفضل انسيابية، ويكمل الجناح الخلفي بتسخير الرياح لخلق قوة تدفع للأسفل للمساعدة على ثبات السيارة على سرعات عالية. كما تساعد فتحة الهواء المدمجة بمقدمة السيارة في تبريد البطارية.

من المُتوقع الكشف عن ايونك 6 السيدان العام 2022. أدناه صور النموذج الاختباري.

ايونك 7

ستظهر هذه السيارة كمركبة مُدمجة-كروس أوفر أكبر حجمًا -من ايونك 5- بداية العام 2024. لكن بعكس ايونك 5 وايونك 6، لا تتوفر تفاصيل عن الشكل الخارجي، ولم تكشف هيونداي مؤخرًا عن اختبارية يمكن ربطها إلى الطراز المُنتظر سوى  الرياضية المُدمجة “Vision T” والتي تبدو مختلفة تمامًا.

الشيء الوحيد الذي تكشف عن الصورة أدناه هو اعتماد ايونك 7 لشريط ضوئي بعرض المُقدمة تدنوه مصابيح عاملة بتقنية “بيكسل” كما في ايونك 5 وايونك 6.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: