أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليومكياهيونداي

كل ما نعرفه عن بيك أب هيونداي / كيا / جينيسيس القادم

تعمل هيونداي على تطوير شاحنة خفيفة “بيك أب” جديدة بالكامل، تصلح للأعمال الشاقّة، وتتعاون في ذلك مع شقيقتها كيا، حيث ستختص الأخيرة بهندسة قاعدة سُلّمية تفي بذلك. إلى ما سبق، تناقل البعض إشاعات عن إمكانية إنتاج البيك أب الجديد تحت علامة جينيسيس أيضًا بعد تزويده بما يلزم من مكوّنات الفخامة المعهودة. ما الذي نعرفه عن الشاحنة الخفيفة المُقبلة هذه؟ وما موعد تقديمها؟

سينافس بيك أب هيونداي وكيا مركبات مثل تويوتا هايلوكس وايسوزو دي ماكس ونيسان نافارا ومازدا BT-50 وميتسوبيشي L200 وفولكس واجن أماروك وفورد رينجر. وإن كان لـ جينيسيس حظ في الإنتاج قد تكون المُنافس الأمثل لـ مرسيدس اكس كلاس التي قد يوقف إنتاجها لضعف الإقبال.

كُنّا تحدثنا قبل أيام عن تطوير كيا أيضًا لمركبتين عسكريتين جديدتين تعتمدان البُنية الهيكلية لطراز موهافي وهو بالمُناسبة مصنوع وفق أسلوب جسم على إطار Body-on-Frame كما المركبات الخدماتية الرياضية الحقيقية والشاحنات الثقيلة أيضًا، حيث يُركّب الجسم على قاعدة سُلّمية منفصلة Ladder Frame، ولن نتفاجئ إن تبين تعديل هذه القاعدة لتُناسب ثنائي أو ثُلاثي هيونداي وكيا وجينيسيس. كما وضّحت كيا سابقًا أنها ستكون مسؤولة عن تطوير قاعدة الشاحنة الجديدة.

رسم تخيلي لما قد تكون عليه شاحنة خفيفة تحمل علامة جينيسيس

المُحرِّكات

من المتوقع أن تستخدم الشاحنة الخفيفة الجديدة مُحرِّك D 2.2 العامل بالديزل من عائلة “سمارت ستريم Smartstream”، يتكون من أربع أُسطوانات مُتتالية سعة 2.2 ليترين ومزود بضاغط توربيني لتتراوح قدرته بين 199 و 207 حصان وعزم دورانه 441 نيوتن متر، يتوافر هذه المحرك في الجيل الأحدث من كيا “سورِينتو Sorento“، لكن قد يتم تعديله لتقديم عزم دوران 500 نيوتن متر بحيث يُصبح على قدم المُساواة مع مُنافسيه.

هناك محرك أقوى لمن يرغب بالمزيد؛ عامل أيضًا على الديزل ويحمل الرمز 3.0 D ضمن عائلة سمارت ستريم، من ست أسطوانات مُتتالية سعته ثلاث ليترات، قُوَّتُه 274 حصان وعزم دورانه 589 نيوتن متر، وهو نفس المُستخدم في السيارة المُدمجة الفخمة جينِسيس GV80.
إلى ما سبق، نرجّح وجود خيارات أوسع، مثل مُحرِّكات البنزين وأنظمة دفع هجينة ترتبط إلى نظام دفع خلفي أو رُباعي.

رسم تخيلي لما قد تكون عليه شاحنة خفيفة تحمل علامة جينيسيس

ما شكلها؟ وما موعد تقديمها؟

لا توجد بيانات أكيدة حتى الآن ولا صور تجسسية، الرسم أعلاه تخيلي فقط لما قد تكون عليه شاحنة خفيفة تحمل علامة جينيسيس، أما المؤكد فهو أن الشاحنة الخفيفة ستظهر بعدّة فئات؛ مقصورة مُفردة ببابين Single-cab أو واسعة King-cab أو مزدوجة بأربعة أبواب Crew-cab.

من المؤكد أن يكن صندوق تحميل منفصلًا عن الجسم، ذلك ليُراعي التواء الهيكل فوق القاعدة عند عبور الطرقات الوعرة. سيستطيع البيك أب بهذا الصندوق حمل طن واحد من الأمتعة والبضائع، ويقدر على جرٍّ مقطورات بوزن 3.5 أطنان. سيزيد هذا من مروحة القطاعات المُستهدفة وُصولًا للعديد من قطاعات الأعمال، مثل التجاري والزراعي والإنشاءات والمقاولات وغيرها، بالإضافة إلى الأفراد الباحثين عن مركبة تُلائم أسلوب حياتهم النشط والمُغامر.

بالنسبة لموعد التقديم فهو تقريبي حاليًا، ويرجّح أن يكون في العام القادم 2022 لـ بيك أب هيونداي وكيا، و2024 لـ جينيسيس.

ومركبة خدماتية رياضية أيضًا

ستعمل هيونداي وكيا على مركبة خدماتية رياضية SUV أساسها الشاحنة المُقبلة، ذلك لمُنافسة طرازات مثل تويوتا لاند كروز برادو ونيسان باترول على سبيل المثال لا الحصر، والتي تحظى بشعبية كبيرة ومبيعات مُرتفعة في الأسواق العربية وروسّيا وبعض الأسواق الأخرى. علمًا بأن عروض المجموعة الكورية تتمثل في مركبات مدمجة – كروس أوفر تعتمد هيكل أحاديًا لا تستطيع مجارات الطرازات العتيدة خارج الطرقات، هذا عدا كيا موهافي السابق ذكرها.

هيونداي سانتا كروز، قصة مُختلفة تمامًا

لا تخلط ما سبق بـ شاحنة هيونداي سانتا كروز Santa Cruz ونسيبتها من كيا، فهذه مبنية على هيكل أحادي ومكونات مُشتقة من هيونداي سانتافي و كيا سورينتو، ومن المُفترض أن تناسب زبائن المُدن ممن يرغبون بحيّز مكشوف في الخلف لتحميل دراجاتهم الهوائية أو عدّة ومسلتزمات التخييم وغيرها من وقت لآخر. ومن المُفترض أن نراها العام القادم 2022.

صورة تسربت عبر الإنترنت تظهر صورة الهيكل الخارجي لـ هيونداي سانتا كروز
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: