أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهواوي

ولِمَ لا؟ هواوي تُقدم سيارة أيضًا بمدى قيادة 1000 كلم!

كشفت شركة هواوي Huawei المعروفة بصناعة الهواتف الذكية عن سيارتها الأولى، حيث جاءت المركبة نتيجة تعاون هواوي مع شركة سيريس SERES للسيارات وقُدّمت بالاسم هواوي سيريس SF5.

نشأت شركة سيريس في العام 2016 على يد رجل الأعمال الصيني جون تشانغ John Zhang، وحملت اسم SF Motors آنذاك. تمركزت الشركة في كاليفورنيا مع سبعة مراكز تطوير في الولايات المُتحدة والصين وألمانيا واليابان، وانضم إليها المُهندس الأمريكي مارتن إبرهارد الشريك المؤسس لشركة تسلا -مع مارك تاربينينغ- والذي ترأس تسلا حتى 2008، أي قبل وصول إيلون ماسك.

خلال معرض شنغهاي للسيارات تم الكشف عن أحد طرازي شركة سيريس بحلّة الإنتاج التجاري وتحت لواء العملاقة هواوي، حيث ستسوِّقها الأخيرة في السوق الصينية؛ سيارة هجينة بمحرك أربعة أسطوانات سعة 1.5 ليتر يعمل كشاحن فقط للبطاريات، أما المحركين الكهربائيين فيُنتجان قُدرة مجتمعة تبلغ 543 حصانًا (405 كيلوواط) و820 نيوتن متر، تُتيح هذه الأرقام تسارعًا من الثبات إلى 50 كلم/ساعة في غضون 1.99 ثانية وإلى 100 كلم/ساعة في 4.68 ثوان.

يُتيح خزان الوقود في هواوي سيريس SF5 -ومع عمل المحرك كشاحن- مدى قيادة يزيد بقليل عن 1000 كلم وفق دورة NEDC، أما إذا اخترت تشغيل السيارة على الطاقة الكهربائية الصرفة فتمنحك البطاريات مدى يُقارب 180 كلم، رقم جيد جدًا لسيارة هجينة. ثم هناك ميّزة أخرى تتمثل بإمكانية نقل الطاقة الكهربائية من السيارة لسيارة أخرى V2V أو حتى للمنزل وتشغيل أجهزته عبر تقنية V2L، فتتحول المركبة ببساطة لمولدٍ كهربائي كبير يُمكنه مثلًا تشغيل منصة طهي كهربائية عند التجوال بعيدًا عن المدينة… لطيف!

تُقارب هواوي سيريس SF5 في أبعادها سيارات مثل سكودا كودياك وفولكس واجن تيجوان أول سبايس، حيث يبلغ طولها نحو 4.7 متر، وتعوّل عليها هواوي لدخول سوق السيارات، حيث تُحضّر شركات اتصالات أخرى دخول القطاع، مثل أبل Apple التي تعمل منذ زمن على مشروع سيارة تايتان، وشركة شاومي Xiaomi المُنتجة أيضًا للهواتف الذكية والتي تُعمل على تطوير سيارة بالتعاون مع بيستون Bestune التابعة لمجموعة فاو FAW الصينية.

هواوي سيريس SF5

ستُباع هواوي سيريس SF5 في الصين كطراز للعام 2021 بفئتين دفع بعجلتين وبالعجلات الأربعة، وبأربعة ألوان؛ الأزرق والأسود والأبيض والفضي. يبدأ السعر من 216,800 ين أي نحو 33,300 دولار أمريكي، ولقاء ذلك ستحصل على سيارة مُرتفعة قليلًا عن الأرض بهيأة السيارات المُدمجة-كروس أوفر وشكل خارجي مُبسّط، أما في الداخل فتوفر هواوي -بحكم خبرتها- نظام معلومات ترفيهي عالي التقنية، يتصل بالهواتف الذكية في غضون ثوانٍ ويعكس تلقائيًا بياناته. هناك أيضًا تقنية التعرف على الصوت ونظام موسيقي بـ 11 مكبر ومضخمين صوتيين.

بالحديث عن الصوت، أولى المهندسون اهتمامًا خاصًا لتقليل الضوضاء، حيث تأتي السيارة بزجاج أمامي مزدوج والكثير من المواد العازلة. تقول هواوي إن مستوى الضوضاء يبلغ 38 ديسيبل فقط عند توقف السيارة، ولكن هذه المعلومة برأينا بلا فائدة حقيقية، فالسيارة صُنعت للقيادة ومستوى الضوضاء يجب أن يُقاس عند سيرها.

إلى ما سبق، سيجد الركاب مقصورة بسيطة مع لمسات خشبية ومعدنية، هناك نظام الإضاءة المحيطة وفتحةٌ للسقف ومقاعد أمامية مزودة بوظائف التدفئة والتهوية والتدليك. وفيما يخص أنظمة مساعدة السائق، ستوفر السيارة قدرات القيادة الذاتية من المستوى الثاني مع رادار موجي بالمليمتر وأجهزة استشعار فوق الصوتية وكاميرات عدّة، يُتيح ذلك التحكم التلقائي بالسرعة والكبح، كما يضمن بقاء المركبة في مسارها دون تدخل مُباشر من السائق.

صور هواوي سيريس SF5

أدناه عرض للسيارة الأصل، عندما كان اسم الشركة SF موتورز

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: