خبر اليومدودجفيديومواضيع رئيسية

دودج هورنيت 2023، إيطالية وليست أمريكية

تزيد التوائم يومًا بعد يوم في مجموعة ستيلانتيس، فمنذ اتحاد مجموعتي بيجو ومجموعة فيات-كرايسلر بكيان جديد باسم ستيلانتيس، ظهرت التوائم -التقنية- تباعًا، فاستفادت الشركات الـ 13 المنضمّة تحت لواء ستيلانتيس من بعضها بعضًا، فهذه استخدمت قاعدة تلك، وتلك تجنّبت عملية تطوير مُكلفة باستخدام محرك من ثالثة وهكذا. واليوم تُطل علينا سيارة دودج هورنيت Hornet الجديدة، وما هي إلا ألفا روميو تونالي بحُلَّة مُختلفة قليلًا. بل ستُصنع دودج هورنيت فعليًا في مصنع ألفا روميو في إيطاليا!

ستتوفر دودج هورنيت بنُسختين؛ الأولى أقرب لجيوب العامّة، وتحمل اسم هورنيت جي تي. تأتي هذه النُسخة بمحرك بأربع أسطوانات يُعرف باسم Hurricane4 ، تبلغ سعته لترين ويستفيد من ضاغط توربيني لإنتاج قدرة 268 حصانًا و 400 نيوتن متر من عزم الدوران. يرتبط هذا المحرك لعلبة تروس أوتوماتيكية من تسع نسب تنقل العزم للعجلات الأربعة، وبذلك تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 60 ميل في الساعة (96 كلم/ساعة) في غضون 6.5 ثوان. هذا وسيبدأ سعر هذه النُسخة من 29،995 دولار أمريكي.

ونسخة هجينة عالية الأداء

النُسخة الأخرى أبهج للمُتابعين، ولكن يبدأ سعرها من 39،995 دولار أمريكي. تأتي هذه النُسخة المُسمّاه هورنيت R/T بنظام دفع هجين بقابس PHEV كما في تونالي Q4. يتألف هذا النظام من محرك MultiAir أصغر حجمًا رأيناه في سيارات فيات، وهو بسعة 1.3 لتر يدفع العجلتين الأماميتين. وبخصوص المحرك الكهربائي فهو في الخلف وبما يعني الحصول على دفع رباعي ووصول القدرة الكُليّة إلى 285 حصان والعزم إلى 519 نيوتن متر، علمًا بأن قدرة هذا النظام في تونالي يبلغ 272 حصانين، وفي جيب كومباس 4xe أقل وتبلغ 237 حصانًا.

هناك اختلافات أخرى حقيقة، فالبرغم من بقاء طاقة البطارية في كل من هورنيت R/T وتونالي Q4 عند 15.5 كيلوواط ساعي، تستطيع تونالي السير نحو 60 كلم على الطاقة الكهربائية الصرفة، بينما لا يزيد المدى التشغيلي لـ هورنيت عن 48 كلم حسب البيان الصحفي الرسمي!

بأي حال، تتسارع السيارتان من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.2 ثوان.

تجهيزات مُغرية

في حين تأتي النُسخة القياسية من هورنيت بعجلات فضية بقياس 17 بوصة، تتميّز هورنيت R/T بعجلات أكبر رمادية اللون بقياس 18 بوصة. ولكن في ذات الوقت يُمكن طلب باقة Blacktop كتجهيز إضافي على كلا النُسختين، ومعها تُضاف عجلات بقياس 18 بوصة وشارات سوداء لامعة وأغطية مرايا سوداء ومصابيح داكنة. فإن أردت المزيد فعليك بباقة المضمار Track فالعجلات هُنا تأتي بقياس 20 بوصة ونظام التعليق يستفيد من صمام ثنائي مع تخميد متكيِّف وقابل للتخصيص.

تتوفر أيضًا لـ دودج هورنيت مجموعة من الإضافات، مثل مخامد كوني Koni، ومكابح بريمبو بأربعة مكابس في الأمام. أما في الداخل فستجد شاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، ترتبط إلى نظام Uconnect 5 المعلوماتي الترفيهي المعروف في فيات، يعرض بياناته على شاشة وسطية بقياس 10.25 بوصة ويمكن إقرانه بالهواتف الذكية لاسلكيًا عبر تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. فإن اخترت أغنية تُحبها، ستستمتع بالتأكيد بنظام هارمان كاردون Harman-Kardon الصوتي مع 14 مكبر للصوت بقدرة 465 واط.

فيما يتعلّق بأنظمة السلامة، فستجد طبعًا مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي، ونظام المحافظة على المسار، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، وكذلك نظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف. وهناك أيضًا نظام رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة ونظام رصد مدى تيقظ السائق.

أخيرًا، يُشار إلى أن القاعدة التقنية قديمة ومعروفة لدى مجموعة فيات كرايسلر “سابقًا” باسم SCCS، ورأيناها على عدد من السيارات الصغيرة في المجموعة. عُدِّلت لتناسب طرازات مثل جيب كومباس ورينغيد وكوماندر وفيات 500X، وعُدِّلت مرّة أخرى لتناسب تونالي وهورنيت.

صور دودج هورنيت الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: