أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهينيسي

هينيسي فينوم اف 5 بسعر 2.1 مليون دولار، لماذا؟

اضطررنا الانتظار ثلاثة أعوام لوصول النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري من هينيسي فينوم اف 5، فقد كان أن كشفت عنها الشركة لأول مرة في نوفمبر 2017، وها هي الشركة الأميريكية تكشف قبل ساعات عن السيارة الخارقة والتي تفوّقت بمراحل عن النُسخة التي رأيناها سابقًا.

كان الحديث في نوفمبر 2017 عن توفر محرك بثماني أسطوانات يخرج قدرة 1600 حصان، أما اليوم فتتباهى السيارة بمحرك بثماني أسطوانات أيضًا V8 سعة 6.6 ليتر مصنوع من الحديد وبرأس من الألمنيوم، ويعتمد حوض تزييت جاف وضاغطين توربينيين ضخمين ليصبح أقوى محرك زوِّدت به سيارة صالحة للسير على الطرقات العامة!

كم قدرتها وما أهم الأرقام؟

تبلغ قدرة المحرك الجبّار 1,817 حصانًا عند 8000 دورة في الدقيقة، ويصل عزمه إلى 1,617 نيوتن متر، وهو يرتبط إلى علبة تروس يدوية مؤتمتة بسبع نسب تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين وبما يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 2.6 ثانيتين، وإلى 200 كلم/ساعة في غضون 4.7 ثانية، وإلى 300 كلم/ساعة في 8.4 ثوان وإلى 400 كلم/ساعة في 15.5 ثانية.

تبلغ نسبة القدرة إلى سعة المُحرك 277 حصان/ليتر، وتبلغ نسبة القدرة للوزن 1.34 حصان/كلغ

أما الوزن فقد جاء أعلى بقليل من السابق؛ حيث أشارت بيانات Venom F5 سابقًا إلى أن الوزن الجاف – بلا وقود وسوائل – سيكون 1,338 كلغ، وهو الآن 1,360 كلغ ويبقى أقل بكثير مقارنة بسيارات خارقة أخرى، مثل بيوغاتي شيرون الذي تصل إلى 1,995 كلغ. تأتّى ذلك من خلال اعتماد بنية الهيكل الأحادي Monocoque الذي لا يتعدّى وزنه 86 كلغ، وألواح جسم من ألياف الكربون أيضًا.

من المُفترض أن تستطيع هينيسي فينوم اف 5 الوصول إلى سرعة تزيد عن 500 كلم/ساعة، لكن لم يتم تأكيد السرعة القُصوى رسميًا بعد حيث تُحضّر الشركة إلى القيام باختبار الوصول إلى هذه السرعة على حلبة الاختبارات في مركز ناسا كينيدي. من جهة أخرى أعلنت هينيسي عن أن معامل الانسيابية بلغ 0.39 (مقارنة بـ 0.33 للنموذج الأولي) ومرد ذلك اعتماد زوائد لتحسين تهوية المحرك والضغط السُفلي على الهيكل لتحسين الثبات، من هذه الزوائد فاصل أمامي ومداخل تهوية ضخمة في الأمام وعلى جانبي السيارة وناشر خلفي ضخم. ويُشار أيضًا إلى أن السيارة الخارقة تعتمد أرضية مُسطّحة بالكامل.

تأتي العجلات بقياس 19 بوصة في الأمام و20 بوصة في الخلف وهي ملبسة بإطارات ميشلان بايلوت سبورت Cup 2 كعديد من السيارات الخارقة الأخرى، وتكبحها مكابح تضغط على أقراص مصنوعة من الألياف الفحمية الخزفية – كاربون سيراميك بقياس 390 ملم.

ستدخل المقصورة من أبواب تفتح لأعلى لتجد مزيجًا من الجلد وألياف الكربون، بما فيها مقاعد ومقود مصنوع من ألياف الكربون يحتوي مفاتيح تحكم جميلة بتصميم يشبه المُسننات، وأمامه شاشة بقياس 7 بوصات. أما منتصف لوحة القيادة فهناك شاشة أخرى بقياس 9 بوصات تُظهر بيانات نظام الملاحة ويُمكن ربطها للهواتف المحمولة عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

ماذا عن السعر؟

ستحصر هينيسي إنتاج طراز فينوم اف 5 بـ 24 وحدة فقط، وبسعر يبلغ 2.1 مليون دولار أمريكي لكل واحدة على أن يتم التسليم العام القادم.

هل ستسطيع هينيسي كسر رقم SSC تواتار البالغ 532.7 كلم/ساعة؟ مبدئيًا، يتوجب لفت النشر إلى أن اختبار تواتارا ورقمها القياسي تعرضا لانتقاد شديد وتبيّن أن النتيجة غير صحيحة، لذا، ما زلنا ننتظر أن تقوم تواتارا بجولة اختبار جديدة توثّق بشكل يمنع وجود أي لبس، وعليه وحتى قيام فينوم اف 5 وتواتارا باختبار السرعة القصوى تبقى  بيوغاتي شيرون سوبر سبورت الأسرع رسميًا مع 489.2 كلم/ساعة تليها كوينيجسيج أجيرا RS مع 458 كلم/ساعة، ولاحظ أن أغلب السيارات الأخرى التي قُدِّمت كأسرع سيارات العالم تستند إلى حسابات على الورق وليس اختبارات على أرض الواقع.

صور هينيسي فينوم F5 للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: