أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

هيونداي تؤمن بالهيدروجين مُستقبلًا وتقدم العديد من النماذج

خلال منتدى موجة الهيدروجين Hydrogen Wave، كشفت هيونداي موتور عن رؤيتها للطاقة الهيدروجينية آملة بتحقيق الانتشار الواسع لهذه الطاقة بحلول عام 2040. ستعمل المجموعة على توفير نُسخ عاملة بالهيدروجين من جميع طرازاتها التجارية بحلول العام 2028، لتصبح أول شركة سيارات عالمية تقوم بذلك. 

تقوم المجموعة منذ تطويرها لأول سيارة كهربائية بخلايا الوقود عام 1998 بالاستعداد لمستقبل الهيدروجين، ففي عام 2013، قُدّمت توسان FCEV الكهربائية بخلايا الوقود – تُسمى في بعض الأسواق ix35 Fuel Cell، ثم أطلقت الشركة عام 2018 طراز نيكسو NEXO، وتبعتها بأول شاحنة حمولة ثقيلة بخلايا الوقود XCIENT Fuel Cell، عام 2020. 

أما الجديد فيتمثّل بتقديم هيونداي موتور لرؤيتها بخصوص الاعتماد على الطاقة الهيدروجينية على نطاق واسع بحلول عام 2040، ليس للنقل فقط وإنما في عدة مجالات من الصناعات والقطاعات الاقتصادية. علمًا بأن هيونداي كانت قدمت علامة تجارية جديدة باسم اتش تو HTWO لخلايا الوقود، وتسعى لصنع نظام جديد يصل بأسعار سيارات خلايا الوقود إلى مستوى قابل للمقارنة بأسعار السيارات الكهربائية بالبطارية بحلول 2030.  

أدناه ما كشفت عنه هيونداي اليوم:

سيارة رياضية عاملة بالهيدروجين

يمكن استخدام خلايا الوقود للسيارات الرياضية أيضًا. انطلاقاً من ذلك عرضت مجموعة “هيونداي موتور” نموذج سيارة رياضية تعمل بالهيدروجين، تحت اسم Vision FK، تبلغ قدرتها 671 حصانًا (500 كيلوواط)، وتستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من أربع ثوانٍ، وتجمع بين محوّل طاقة خلايا الوقود ودفع خلفي مع مدى قيادة يزيد عن 600 كلم. 

وشاحنات مسيرة عاملة بالهيدروجين

يشكل نموذج شاحنة “تريلر درون” المسيّرة نظاماً ذكيًا لنقل البضائع يعمل بالهيدروجين، وقادر على العمل بالقيادة الذاتية بالكامل. وبوجود عدد من خزانات الهيدروجين المرتبة بذكاء بما يلائم كل رحلة، تضمن شاحنات “تريلر درون” مدى تشغيلي يزيد عن 1,000 كلم بالشحنة الواحدة، ما يصلح للمقارنة مع أنظمة نقل الحاويات الأخرى القائمة حالياً. 

وطائرة إنقاذ مُسيّرة

ريسكيو درون نموذج آخر لطائرة مسيّرة يمكن التحكم بها عن بعد أو ذاتياً، لاستخدامها في العمليات الحساسة، مثل إطفاء الحرائق وإنقاذ حياة الأشخاص في خطر. تحقق هذه المركبة مدى قيادة يتراوح بين 450 و500 كلم بالشحنة الواحدة. 

ومحطة الهيدروجين المتنقلة

عبارة عن مركبة ثقيلة الحمولة، مجهزة بمعدات شحن لسيارات خلايا الوقود، وتضمن محطات وقود الهيدروجين المتنقلة هذه راحة مسخدميها وتزويدهم بخيارات إضافية للشحن، في ظل قلة عدد محطات وقود الهيدروجين. 

ومركبة مولّدة الهيدروجين للإنقاذ

توفر مركبة مولّدة الهيدروجين للإنقاذ (RHGV) الطاقة للمركبات التي تحتاج لمساعدة طارئة في المواقع النائية، ويستطيع الشاحن المحمول في هذه المركبة توفير تيار كهربائي أحادي الطور بقوة 220 فولط وثلاثي الطور بقوة 380 فولط بشكل متزامن.

الجيل الثالث من خلايا وقود الهيدروجين

يجري حالياً تطوير الجيل الثالث من حزمة خلايا الوقود، والتي ستخلف الحزمة الحالية في سيارة “نيسكو”، واستعرضت المجموعة خلال الفعالية نسختين مختلفتان في القوة من الجيل الثالث من حزمة خلايا الوقود: 100 كيلوواط و200 كيلوواط.
بالمقارنة مع الجيل الثاني أصبح حجم الحزمة بقوة 100 كيلوواط أصغر بنسبة 30% مما يسهّل توظيفها في مختلف أنواع السيارات والتطبيقات الأخرى. أما نسخة 200 كيلوواط فمصممة للسيارات التجارية، وحجمها يماثل حجم نظام “نيكسو” الحالي، مع مضاعفة القوّة المولّدة. 

وفقاً لمبادرة “مجلس الهيدروجين” التي يقودها عدد من رؤساء الشركات الرائدة في قطاعات الطاقة والنقل والصناعة والاستثمار، ستلبي الطاقة الهيدروجينية 18% من الطلب العالمي على الطاقة بحلول عام 2050، مع ارتفاع حجم أسواقها إلى 2.5 تريليون دولار. كما سيساعد الانتشار الواسع للطاقة الهيدروجينية على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ستة مليارات طن سنوياً، مع إنشاء أكثر من 30 مليون وظيفة جديدة. رؤية الهيدروجين 2040 – تحقيق الحياد الكربوني عبر نقلة نوعية في الطاقة.

أدناه عرض لمقتطفات عرض هيونداي ومقترحاتها بخصوص مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية.

يُظهر الجدول أدناه كافة أنظمة النقل وخلايا الوقود التي تم تقديمها اليوم في منتدى “موجة الهيدروجين”: 

الاسم المواصفات
(طول × عرض × ارتفاع) 
الميزات الأساسية 
M.Vision  POP 2,600×1,644×1540 مم مركبة نقل للمدن شديدة الصغر قائمة على نموذج السيارات الكهربائية  نموذج e-corner للالتفاف في المكان، والسير الجانبي والركن التلقائي في المواقف المتوازية 
M.Vision  2GO 3,200×1,644×1,600 مم نقل طويل مدى القيادة على قائم على نموذج السيارات الكهربائية بخلايا الوقود  بطارية خلايا وقود مركّبة بقوة 30 كيلو واط 
NEXO  Minicar 1,180×700×500 مم سيارة كهربائية صغيرة بخلايا الوقود للأطفال 
XCIENT  Fuel Cell 9,745×2,2250×3,730 مم أول شاحنة واسعة الإنتاج بخلايا الوقود في العالم 
XCIENT  Fuel Cell Tractor 8,701×2,585×4,060 مم حالياً في مرحلة التطوير بناءً على شاحنة XCIENT Fuel Cell  خدمة تجريبية لمدة 12 شهراً في كاليفورنيا 
Fuel Cell  Electric Tram 21×2.45×3.4 متر مصادر طاقة هجينة من البطارية وخلايا الوقود 
Mobile Fuel Cell  Generator 2,850×1,550×1,225 مم متوفر لبطولة ETCR، أول بطولة سباقات للسيارات السياحية الكهربائية بالكامل في العالم 
Hydrogen Fuel Cell Powerpacks  (30kW and 50kW) [30 كيلو واط]
680×820×620 مم 
مجموعة طاقة مخصصة للرافعات الشوكية والحفارات 
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: