أحدث المواضيعخبر اليومكياهيونداي

هيونداي جادّة في تقنية الهيدروجين وتؤسِّس مصنعًا جديدًا

تقنية خلايا وقود الهيدروجين ليست بالجديدة على هيونداي، فقد قدّمت الشركة الكورية الجنوبية طراز ix35 في عام 2013 و طراز نكسو بداية العام 2018 ووصلت شاحناتها العاملة بالتقنية إلى الأسواق منتصف العام الماضي، غير أن ذلك لا يعكس الخطط الطموحة لهيونداي، والتي خصصت معها 6.7 مليار دولار لتطوير خلايا وقود الهيدروجين، ورُبما تأسيس أول مصنع لخلايا الوقود خارج كوريا مع قدرة إنتاج 6500 وحدة سنويًا يُظهر ذلك بشكل أفضل.

أعلنت مجموعة هيونداي موتور مؤخرًا عن إنشاء أول مصنع لإنتاج نظام خلايا الوقود في مدينة غوانزو – الصين، ذلك بهدف تعزيز ريادة الشركة في مجال الهيدروجين ويدعم تقدمها في التقنية سريعة النمو في الصين. سيبدء بناء المصنع الشهر المقبل، وأن يتم الانتهاء منه بحلول النصف الثاني من عام 2022، ليكون أول قاعدة لإنتاج لخلايا الوقود لمجموعة هيونداي خارج كوريا، بقدرة إنتاج مبدئية تبلغ 6500 وحدة من أنظمة خلايا الوقود سنويًا. وستعمل المجموعة على زيادة الطاقة الإنتاجية تدريجياً بما يتماشى مع طلب السوق.

لماذا الصين؟

بالإضافة إلى موضوع التكلفة البديهي، ستعمل مجموعة هيونداي مع الشركات الصينية للمشاركة في المشروع الرائد المتعلق بالهيدروجين التابع لحكومة غوانغدونغ ومبادراتها التي ستساعد هيونداي على الحصول على ميزة تنافسية في صناعة الهيدروجين في الصين. ويُشار إلى أن الشركات العالمية من اليابان وألمانيا والمملكة المتحدة ودول أخرى تعمل مع الشركاء الصينيين لتطوير خلايا الوقود وتعزيز صناعة الهيدروجين المحلية.

كانت الجمعية الصينية لمهندسي السيارات أصدرت خارطة طريق في أكتوبر الماضي، بتوجيه من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. تعكس خارطة الطريق هذه تعزيز اقتصاد الهيدروجين، مؤكدة على أن الصين تهدف لتسيير مركبة من السيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين FCEV بحلول عام 2035 وتركز على المركبات التجارية.

شاحنة هيونداي إكسيانت XCIENT العاملة بخلايا وقود الهيدروجين

ما الذي سيتم إنتاجُه؟

سيعمل مصنع هيونداي الجديد في غوانزو على تصنيع نفس أنظمة خلايا الوقود التي أثبتت جدواها والتي تستخدم في سيارات نكسو NEXO، غير أن الوحدات المُنتجة لن تكون بالضرورة خاصة لهيونداي نكسو، وقد تستفيد منها طرازات كيا المنتمية لمجموعة هيونداي.

استراتيجية هيونداي للهيدروجين

كانت مجموعة هيونداي موتور أعلنت في ديسمبر 2018 عن رؤية طويلة المدى جاءت بعنوان “رؤية الخلية الوقودية 2030 Fuel Cell Vision”، أكدت فيها على التزامها بتسريع تطوير مجتمع الهيدروجين، وكجزء من هذه الخطة؛ تهدف المجموعة إلى إنتاج 700 ألف خلية وقود سنويًا لتلبية الطلب من مختلف قطاعات الصناعة.

إلى ما سبق، أطلقت هيونداي مؤخرًا علامة اتش تو HTWO، وهي علامة تجارية جديدة تمثل نظام خلايا وقود الهيدروجين الرائد عالميًا. كما عززت قدرات البحث والتطوير والشراكات عبر العديد من الصناعات لقيادة تطوير اقتصاد الهيدروجين.

خلايا الوقود الهيدروجين: نظام يمزج الهيدروجين المضغوط في خزّان السيارة بالأكسجين المأخوذ من الهواء لإنتاج الكهرباء. ولا يصدر عن النظام العامل سوى الكهرباء والماء فيما يقوم بتنقية الهواء الملوث، ما يجعله أحد أفضل المصادر على الإطلاق للطاقة النظيفة.

نهاية، يُشار إلى أن هيونداي هي عضو في مجلس الهيدروجين والذي يجمع الشركات الرائدة في هذا المجال، ومؤخرًا أعلنت تعاونها مع اينيوس لتطوير التقنية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: