أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

هيونداي إكستر، صغيرة لجيل ما بعد الألفية

من الجيد تنوّع تصاميم سيارات هيونداي، فلو اعتمدت “وجهًا” موحّدًا -كما حال سيارات مرسيدس بنز مثلًا- فسيصاب العامّة بالممل من الطرازات التي تزيد عن 25 والتي تضم أدنى منها خيارات أوسع من أنظمة الدفع التقليدية والهجينة والكهربائية بالكامل. ولدينا اليوم فرد جديد ينتمي لفئة السيارات الكروس أوفر الصغيرة جدًا، فهو أصغر من فينيو الشبابية مضبوبة الأبعاد أصلًا.

برغم ما سبق فالقاعدة التقنية والمكونات الخاصة بطراز إكستر Exter الجديد مُتماثلة مع فينيو. ذلك على الأقل لحين كشف هيونداي عن التفاصيل الكاملة الشهر القادم. في الحقيقة، جاء الكشف عن الطراز الجديد عبر ثلاث صور رسمية فقط، وبعض خيارات المحركات.

ستُباع هيونداي إكستر في السوق الهندية مبدئيًا لتنافس سيارات من عيار سوزوكي إغنيس وماهندرا KUV100 وتاتا بنش، ورُبما تصل أسواقنا في حال وجدت هيونداي فائدة بذلك. وبأي حال فستتوفر السيارة بخيارين للمحركات ترتبط حصريًا بالمحور الأمامي:

  • محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.2 لتر من عائلة كابا 2 Kappa، وبتقنية ضخ الوقود مُتعدِّد النقاط MPI، ينتج قدرة 82 حصان (61 كيلوواط) وعزم دوران 114 نيوتن متر
  • محرك قادر على العمل بالبنزين والغاز المضغوط CNG، بسعة 1.2 لتر أيضًا ولكن يولد قدرة 68 حصانًا (50.5 كيلوواط) وعزم دوران 95 نيوتن متر

محركات متواضعة القدرة طبعًا، الهدف منها خفض تكلفة الإنتاج وتكاليف التشغيل لتناسب الشباب من جيل Z (جيل ما بعد الألفية)، وهي بأي حال مُشتركة مع طراز فينيو وكل من i10، ونسخة السيدان أورا المُشتقة منه.

شكل مُختلف بحرف H في المصابيح

من الأمام، تأتي السيارة بمصابيح مميزة بشكل حرف H تندوها المصابيح الرئيسية، وبينهما شبك تهوية يضم فتحة صغيرة وتفاصيل مُضلّعة ثلاثية الأبعاد تتشابه مع تلك على عمود السقف الخلفي. ستجد أيضًا ألواحًا بلاستيكية سوداء أسفل المصدات وحول أقواس العجلات تُحاول إضافة طابع خدماتي خشن، أو ربما رياضي مُغامر، ولكن لا تستطيع برأينا إخفاء التوجّه الاقتصادي للسيارة، وخصوصًا عجلاتها الصغيرة.

لا صور للمقصورة حتى الآن، ولكن يُشار إلى أن مقصورة طراز فينيو تضم نظامًا معلوماتيًا ترفيهيًا مع شاشة وسطية تعمل باللمس قياس 8 بوصات تصلها التحديثات لاسلكيًا، وتلتقط قنوات الراديو الرقمية DAB. كما يمكن إقرانها للهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وترتبط إلى تطبيق بلولينك من هيونداي للتحكم بالسيارة عن بُعد، بما في ذلك القفل والفتح والتدفئة والتبريد وغيرها. هذا ويدعم هذا التطبيق الأوامر الصوتية باستخدام اليكسا و جوجل.

وفي فينيو منافذ USB أمامية وخلفية وقاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا، وست وسائد هوائية، وصندوق قفازات مُبرّد بهواء المُكيّف. لكن لا نعتقد أن كل ما سبق سيصل للشقيقة الجديدة اقتصادية التوجّه… سنأكد ذلك فور وصول المعلومات الكاملة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى