أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهوندا

كل ما تود معرفته عن هوندا HR-V الجديدة

كشفت هوندا في فبراير العام الماضي عن الجيل الجديد من طراز HR-V، وفي حين ما زالت بعض دول منطقتنا تسوِّق الجيل القديم، وصلت السيارة للأسواق الأوروبية بنظام دفع هجين، كما كُشِف عنها عن النُسخة الآسيوية في إندونيسيا قبل أيام، ويُنتظر أن يُكشَف عن النُسخة الأمريكية -المتميّزة شكلًا- في الرابع من الشهر القادم.
بانتظار أن تصل هوندا HR-V لأسواق الشرق الأوسط، إليك كل المعلومات المتوفرة عنها.

نظام دفع هجين

تَوَجُّه هوندا واضح بخصوص طراز HR-V في أوروبا واليابان؛ سيُطرح بنظام دفع هجين حصريًا للامتثال لقوانين الانبعاثات وترغيب الزبائن الذين ازداد وعيهم بالتحديات البيئية التي تواجه العالم. تاليًا تفاصيل نظام الدفع الهجين:

ستحمل هذه السيارة اسم HR-V e: HEV كتوضيح لاعتمادها نظام دفع هجين، ومثل شقيقتها الصغيرة جاز تأتي بمحرك i-VTEC من أربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر ومحركين كهربائيين، ولكن ترتفع القدرة كُليّة لتبلغ 129 حصانًا -بدلًا من 107 أحصنة في جاز- ويبقى عزم الدوران عند 253 نيوتن متر.
إلى ذلك زادت عدد خلايا البطارية في هوندا HR-V الهجينة إلى 60 وحدة -مقارنة بـ 48 وحدة في جاز الهجينة، وإن استعملت السيارة بتأنّي سيُقارب استهلاك الوقود 5.4 ليترات/100 كلم وفق دورة القيادة WLTP.

محركات تقليدية لأسواق أخرى

لن تُطبّق هوندا الخطوة السابقة في الولايات المُتحدة وباقي الأسواق العالمية بالضرورة، حيث تُعِدُّ هوندا لطراز مُختلف قليلًا. لا نستطيع البت إن كانت HR-V ستصل الأسواق العربية كما النُسخة الأوروبية أم أن هوندا ستأتينا بالطراز البديل.

بأي حال، فالتفاصيل التقنية للنُسخة الآسيوية تتضمّن خيارين للمحركات، وكالتالي:

  • محرك بأربع أسطوانات عامل بالبنزين سعة 1.5 لتر بعمودي كامة وتقنية i-VTEC للتحكم بعمل الصمامات يرتبط إلى ناقل حركة بنسبة مُستمرة التغير CVT. تبلغ القدرة 119 حصانًا ويصل العزم إلى 145 نيوتن متر
  • المحرك السابق ذاته ولكن بقدرة أعلى لنُسخة RS رياضية الطابع، يستفيد من ضاغط توربيني لإنتاج قدرة 175 حصانًا وعزم 240 نيوتتن متر.

تصميم هوندا HR-V

تقول هوندا أنها عملت على تصميم الجيل الثالث من طراز HR-V ليبدو بسقف مُنساب كسيارات الكوبيه، ومع ذلك فضّلت أن تأتي السيارة بخطوط ناعمة جدًا لا رياضية الطابع، سيروق ذلك طبعًا لعامّة الناس الذين يرغبون بسيارة بسيطة بلا تعقيدات أو تكاليف صيانة مُرتفعة، فالتصميم الخارجي يعكس الجوهر عند العامّة وهناك أمثلة عديدة على سيارات اعتمدت ذات الفكرة، قد يكون أحدثها فولكس واجن ID.4 الكهربائية.

الأحرف HR-V اختصار لعبارة Hi-rider Revolutionary Vehicle، أي مركبة ثورية مُرتفعة

المُقدمة أنيقة وبسيطة جدًا، مع فتحة تهوية مُضلّعة تنساب أطرافها مع المصد الأمامي بلا إطار واضح ومنفصل كما العادة، أما المصد نفسه فنظيف تمامًا من التفاصيل والحواف والنتوءات غير الضرورية، وقد يكون ذلك بهدف تحسين الانسيابية بالرغم من أن الشركة اليابانية لم تكشف حتى الآن عن معامل الانسيابية للسيارة.

من الجانب، تستمر اتش آر في بتثبيت مقبضي البابين الخلفيين ضمن إطار الزجاج، وهذه دُرجة تتزايد بشكل مضطرد بعد أن أبهرتنا ألفا روميو 156 بها في العام 1997. لكن في حين كانت 156 منخفضة إلى الأرض، تأتي معظم السيارات الحديثة ومعها اتش آر في مُرتفعة، وبما يعني صعوبة وصول الأطفال قصار القامة لمقبض الباب الخلفي واضطرارك للترجُّل وفتح الباب لهم. خذ مثالًا آخر على ذلك مع تويوتا C-HR التي بدت جميلة التصميم ولكنها بالتأكيد تُصعّب الحياة على مقتنيها من العائلات.

ماذا عن المقصورة؟

التصميم العام بسيط ويكاد يُعتبر قديم الطابع، بيْدَ أننا نُحيّي هوندا لإبقائها على الأزرار والمفاتيح الحقيقية لنظام التكييف.

قد يكون الأهم هو استعراض التقنيات التي سيحصل عليها الركاب، فبالإضافة إلى الشاشة الوسطية بقياس 9 بوصات التي يمكن إقرانها بالهواتف الذكية، والشاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات، سيستفيد الجميع من الأنظمة المُساعدة بالقيادة، والتي تتضمن مثبت السرعة المُتكيف مع الكبح التلقائي والمحافظة على المسار، وكذلك نظام التعرف على الشاخصات المرورية لعرضها داخل السيارة ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية والكاميرا الإضافية من الجهة اليُسرى.

أداء جيد في المنعطفات

أجرى الزملاء في موقع km77.com اختبار تفادي الأيل على هوندا HR-V الجديدة، وتبيّن أن الأداء جيد مع تماسك حتى سرعة 76 كلم/ساعة، وهذا يضعها بين داسيا سانديرو التي لم تستطع التماسك على سرعة أعلى من 73 كلم/ساعة، وأودي Q2 التي تفوّقت بفارق صغير عند 77 كلم/ساعة.

لا بيانات بعد عن أداء هوندا HR-V في الحوادث وتقييم السلامة، ولكن كما ذكرنا هناك العديد من أنظمة الأمان والأنظمة المُساعدة بالقيادة. الفيديو أدناه يُظهر مواصفات السيارة بالتفصيل.

صور هوندا HR-V الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: