أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهوندا

هوندا سيفيك الجديدة للعام 2022، التفاصيل الكاملة

اقرأ في هذا المقال
  • الجيل الحادي عشر من هوندا سيفيك
  • محركات هوندا سيفيك الجديدة
  • أنظمة السلامة في هوندا سيفيك
  • تصميم هوندا سيفيك 2022
  • أجيال هوندا سيفيك

كشفت هوندا للتو عن الجيل الحادي عشر من طراز سيفيك، مع تقنيات نراها للأول مرّة في السيدان المحبوبة؛ لوحة عدادات رقمية ونظام موسيقي من بوز والعديد من الأنظمة المُساعدة بالقيادة، إليكم التفاصيل الكاملة.

رأينا نموذج هوندا سيفيك الجديد في 18 نوفمبر الماضي بخطوط أنيقة ومثيرة في ذات الوقت، فقال يوسوكه ساتو Yosuke Sato رئيس مشروع الجيل الحادي عشر من هوندا سيفيك إن أُسس الطراز العامة كانت بتوفير قيادة حيوية وسهولة بالتحكم، كما كان على سيفيك الجديدة أن تُشكّل صفقة مجدية للعملاء وأن تُراعي البيئة.

تصميم هوندا سيفيك الجديدة

وفقًا لـ هوندا، فقد استُلهِم التصميم الخارجي من أجيال سيفيك العشرة السابقة. كانت الغاية الخروج بسيارة تبدو رشيقة وخفيفة، مع خطوط عريض ومنخفضة إلى الأرض، ولكن في ذات الوقت توفر حيّزًا داخليًا جيدًا. في الحقيقة، زاد عرض المحور الخلفي نفسه، فما كان من قسم التصميم إلا أن أبرز ذلك “بأكتاف” أعرض ومصابيح خلفية عرضية واسعة.

إحدى التغييرات الأساسية في سيفيك الجديدة تتمثّل في موضع عمود السقف الأمامي A-pillar، حيث تراجع بمقدار 5 سم تقريبًا مقارنة بعمود سقف سيفيك الحالية، كما انخفض بحوالي 2.5 سم. يمنح ما سبق سيفيك القادمة مظهرًا تقليديًا ومحافظًا أكثر، مع غطاء محرك أطول يُضيف طابعًا رياضيًا. كما أن خلو الجانبين من العوائق البصرية يجعل السيارة تبدو “أنحف” من السابق وتُظهر حجم العجلات بشكل أوضح.

إلى ما سبق، تغيّر موضع المرايا الجانبية لتنتقل من عمود السقف الأمامي إلى مكان مُستقل على الباب، ومن شأن ذلك أن يُسهّل النظر من داخل المقصورة إلى الخارج ويُساعد في توضيح الامتداد العرضي للسيارة. كما يأتي تصميم سيفيك بانعكاف لطيف وراء البابين الخلفيين لإضافة إحساس بحركة السيارة، وعاكس هواء مُدمج في باب صندوق الأمتعة على جميع النُسخ.

اعتمدت هوندا مفهوم MM الذي يأتي الإنسان كأهم محور له، وبما يتضمّن مساحات زجاجية واسعة توفر جوّا رحبًا للركاب بالرغم من انخفاض خطوط المركبة.

مفهوم هوندا MM: هو اختصار لعبارة man-maximum, machine-minimum أي الحد الأقصى للإنسان والأقل للآلة. يعني هذا المفهوم توفير أقصى حيّز داخلي مُمكن للإنسان وتقليص حجم الآلات بأقل ما يُمكن.

مقصورة مُختلفة وشبك تهوية سيكون مخزنًا للغبار

يقول المُصمم ياسونوري أوغاوا Yasunori Ogawa إن الفريق عمل على تشكيل ما يُسمّى بـ fine morning interior أو مقصورة الصباح الجميل، حيث تُشير الدراسات أن متوسط الوقت الذي يُمضيه الركاب في السيارة صباحًا مُتّجهين إلى أعمالهم يُقارب 45 دقيقة، لذا توجب العمل على تشكيل مقصورة بجو مريح وهادئ.

نجد في مقصورة سيفيك الجديدة العديد من الخطوط العرضية البسيطة، فتحات التهوية تختفي وراء شبك خاص لا نستطيع سوى توقع أن يتحول في دولنا تحديدًا لمخزنٍ للغبار وبما يجعل تنظيف المقصورة تحدّيًا بحد ذاته. أما العدادات التقليدية فاستُبدلت بشاشة قياس 10.2 بوصة أمام السائق، فيما بقيت الشاشة الوسطية بقياس 7 بوصات شبه المُنفصلة مُخصصة للنظام المعلوماتي الترفيهي.

يُشار أنه يُمكن طلب شاشة وسطية أكبر بقياس 9 بوصات، مع إمكانية إقران النظام مع تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، كما تتوفر خاصية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية ونظام صوتي من بوز Bose مع 12 مكبرٍ للصوت.

بعكس مخزن الغُبار -شبك التهوية الممتد بعض لوحة القيادة- اختارت هوندا موادًا أكثر عملانية للمقصورة، فمثلًا مواد الكونسول الوسطي لن تظهر بصمات الأصابع كما هو الحال مع الأسود الصقيل الموجود بكثرة في السيارات الأخرى. أخيرًا، انعكست الفائدة من شكل النوافذ الجانبية والنافذة الأمامية في المقصورة بوضوح، فقد استطاعت هوندا خفض الجزء العلوي من لوحة القيادة وبما يعني رؤية أفضل لمحيط السيارة.

قاعدة هوندا سيفيك

زاد طول قاعدة العجلات بنحو 3.5 سم، كما أصبح المحور الخلفي أعرض ليُساعد في تحسين ثبات السيارة ونعومة الركوب، ولكن حتى مع زيادة طول القاعدة استطاعت هوندا تحسين الصلابة الالتوائية بنسبة 8% ومقاومة الانحناء بنسبة 13% وبما يزيد نعومة الركوب ويُحسن الانقيادية والسلامة.

وبالحديث عن السلامة، ستجد في هوندا سيفيك أول وسادة هوائية في العالم مصممة لتقليل إصابات الدماغ، حيث ستأتي الوسادة الهوائية الجانبية للسائق على شكل كعكة، بينما تفتح الوسادة الهوائية للراكب الأمامي كالكتاب لتقليل حدة ارتطام الرأس. إلى ذلك، ستستفيد سيفيك من باقة أنظمة السلامة المُسمّاه Honda Sensing مع كاميرا أمامية بزاوية رؤية أوسع من ذي قبل وبما يعني رصد المشاة وراكبي الدراجات والمركبات الأخرى بشكل أسرع، وستأتي طبعًا بنظام تثبيت السرعة المتكيّف مع الكبح التلقائي ونظام المساعدة بالبقاء في المسار.

محركات هوندا سيفيك 2022

ستأتي هوندا سيفيك الجديدة بذات المحركات السابقة، وبما يعني توفر خيارين:

  • محرك الأربع أسطوانات سعة لترين، ينتج قدرة 158 حصان وعزم 187 نيوتن متر
  • محرك الأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر مع ضاغط توربيني، يُنتج قدرة 180 حصان وعزم 240 نيوتن متر، أي بزيادة قدرها 6 أحصنة و20 نيوتن متر مقارنة بمخرجات الجيل الماضي.

ستتوفر سيفيك الجديدة بثمانية ألوان للطلاء الخارجي، ولا معلومات بعد عن السعر. يُشار أن سعر سيفيك الحالية يبدأ من نحو 22 ألف دولار أمريكي.

صور هوندا سيفيك

نهاية، نرى سيفيك كـ “فراشة في بُستان”، تتحوّل بشكل دائم فتجدها تارة هاتشباك بخطوط بيضاوية، ثم كـ ميني فان للعائلة، وثالثة كـ سيدان تقليدية مُحافظة، ثم تعود لتبدو بهيئة مُستقبلية مجنونة، وهكذا؛ تتماشى أجيال هوندا سيفيك مع رغبة العامّة وبما تُمليه الظروف المحيطة ولا تظل شرنقة في الصيف ولا تتجمد أجنحتها في الشتاء.

أدناه نظرة سريعة على أجيال هوندا سيفيك من الأول الذي قُدّم لأول مرة في العام 1972 كسيارة هاتشباك وحتى الآن.

هوندا سيفيك الجيل الأول 1972-1979

هوندا سيفيك الجيل الثاني 1980-1983

هوندا سيفيك الجيل الثالث 1984-1987

هوندا سيفيك الجيل الرابع 1988-1991

هوندا سيفيك الجيل الخامس 1992-1995

هوندا سيفيك الجيل السادس 1996-2000

هوندا سيفيك الجيل السابع 2001-2005

هوندا سيفيك الجيل الثامن 2006-2011

هوندا سيفيك الجيل التاسع 2012-2015

هوندا سيفيك الجيل العاشر 2016-2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: