أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهوندا

هوندا أكورد بشكل جديد للعام 2023، وهي الأكثر أمانًا حتى الآن

يعيدنا الجيل الحادي عشر من هوندا أكورد بالذاكرة لأيام الجيل السادس وما قبله، حيث الجسم العريض المنخفض والخطوط الأفقية الرصينة. وقد يراه البعض أقل حداثة من الجيل العاشر -الحالي، لكن الأكيد هو أن أكورد الجديدة للعام 2023 هي الأكثر تطورًا على الإطلاق.

نَمَت أكورد بأبعادها بشكل واضح مقارنة مع الجيل العاشر، فهي أطول بنحو 7 سم، أما الشكل العام فيُشابه شكل سيفيك الأصغر حجمًا، ولكن مع تميُّز واضحٍ في الخلف، حيث تأتي المصابيح أفقية عريضة. كما أن المقصورة تُشبه مرّة أخرى مقصورة سيفيك، مع لوحة قيادة تشد أعين الناظرين إلى شريط عريض مع شبك يُخفي خلفه فتحات التهوية وليس إلى الشاشة الوسطية رغم أنها بقياس 12.3 بوصة وهي الأكبر حتى الآن في عروض الشركة اليابانية.

المُهم أن هوندا أكورد تحتوي ما يكفي من التقنية ووسائل الراحة والسمعة الحسنة لمنافسة أمثال تويوتا كامري ونيسان ألتيما وسوبارو ليجاسي ومازدا 6 وهيونداي سوناتا وفولكس واجن باسات وكيا K5، والأخيرة أجملهن فعلًا.

أنظمة الدفع

ستوفر هوندا ستة مستويات للتجهيز LX و EX و Sport و EX-L و Sport-L و Touring. الثلاثة الأولى ستأتي بمحرك من أربع أسطوانات سعة 1.5 لتر مزود بضاغط توربيني ويحتوي تقنية توقيت الصمامات المتكيف VTEC ونظام حقن مباشر للوقود لإنتاج قدرة 192 حصان وعزم 260 نيوتن متر. رأينا هذا المحرك سابقًا على عدد من طرازات هوندا، ولكنه حظي الآن بجملة تحسينات لرفع الاعتمادية وتقليل الاهتزازات والضوضاء مع بقاء خرج الطاقة ثابتًا.

يرتبط هذا المحرك بناقل حركة بنسبة مستمرّة التغيُّر CVT، عملت هوندا على تحسينه لأداء أفضل وهدوء في التشغيل.

إن كُنت تجد في السيارات الهجينة خيار منطقي، فستجد ذلك متوفرًا كإضافة على نُسخة Sport أو كتجهيز قياسي للنُسخ الثلاث التي تليها Sport-L و EX-L و Touring. وهناك يتكون نظام الدفع الهجين -في جيله الرابع- من محرك بأربع أسطوانات سعة 2 لترين يعمل بدورة أتكنسن، يُضاف إليه محركين كهربائيين لتصل القدرة الكُليّة إلى 204 أحصنة والعزم إلى 335 نيوتن متر.

مقصورة واسعة جيدة التجهيز

في الداخل، وإلى جانب الشبك الذي يُخفي فتحات التهوية -والذي نعتقد أنه سيتحوّل أيضًا لمخزن للغبار يستحيل تنظيفه- ستجد شاشة أمام السائق بقياس 10.2 بوصات، وشاشة وسطية كما ذكرنا بقياس 12.3 بوصة يمكن إقرانها بالهواتف الذكية لاسلكيًا عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وتحتوي برمجتها خرائط جوجل ومساعد جوجل وتستفيد من التحديثات التلقائية عبر الهواء، ذلك للنسخ الأربعة العليا. أما إذا اخترت نُسختي LX و EX فستكون الشاشة بقياس 7 بوصات فقط، وإقرانها بالهواتف يحتاج التوصيل بسلك.

تقول هوندا أنها رفعت جودة المواد في المقصورة، ووفرت مساحات ممتازة للركاب، بما في ذلك زيادة تلك المتوفرة لأرجل ركاب المقعد الخلفي بنحو 1 سم. ثم إن صندوق الأمتعة هو الأكبر في الفئة مع حيز بحجم 473 لترًا.

هناك أيضًا نظام تكييف بمنطقتين وفتحة سقف ومقودًا ملبسًا بالجلد. والمقاعد جديدة أيضًا، الأمامية منها بتصميم يوفر المزيد من الراحة عند القيادة لمسافات طويلة، وهي مدفأة، ومقعد السائق يُمكن تعديله كهربائيًا بثماني اتجاهات. فإن اخترت نسخ التجهيز العُليا فستأتي المقاعد الأمامية مدفأة ومهوية والخلفية مدفأة وجميعها ملبسة بالجلد. ولتكملة الجو العام ستجد نظامًا صوتيًا من بوز Bose مزودًا بـ 12 مكبر للصوت.

أنظمة متقدمة للسلامة

تؤكد هوندا أن الجيل الحادي عشر من أكورد سيكون رائدًا في مزايا السلامة في سيارات السيدان متوسطة الحجم. وتضمن أنظمة السلامة أحدث إصدار من بنية الجسم Advanced Compatibility Engineering (ACE) التي تم تحسينها لتحقيق توافقًا أفضل مع المركبات الأكبر حجمًا. ويشمل ذلك تحسين حماية الركاب في حالات الاصطدام الأمامي بزاوية.

إلى ذلك ستأتي أكورد بالوسائد الهوائية الأمامية الجديدة للسائق والراكب -كما في سيفيك 2022- لتقليل احتمالية إصابة الدماغ الشديدة المرتبطة بالتصادمات الأمامية الزاويّة. تستخدم هذه الوسائد خياطة مبتكرة لزيادة صلابة الجانبين. أما الوسائد الهوائية الجانبية فتأتي بتصميم من ثلاث حجرات. هذا ولأول مرة، ستأتي أكورد قياسيًا بوسادة هوائية لركبتي السائق ووسائد جانبية لركاب المقعد الخلفي.

تتميز أكورد أيضًا بمجموعة محدثة من باقة هوندا سنسينج Honda Sensing لتقنيات السلامة ومساعدة السائق التي رُفِعت قدراتها مع كاميرا جديدة بمجال رؤية أوسع بمقدار 90 درجة ورادار بزاوية عريضة مع مجال رؤية 120 درجة. تعمل هذه الزاوية الواسعة على تحسين رصد والتعرف على سمات الأشياء، مثل المركبات أو المشاة والدرّاجين، بالإضافة إلى الخطوط البيضاء وحدود الطرق والشاخصات المرورية. تتيح الزاوية الواسعة أيضًا نطاق تحكم موسع لتحقيق التوافق عند التقاطعات.

تم توسيع نطاق نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية أيضًا، حيث يأتي بمدى 25 مترًا. والجديد يتمثّل نظام المساعدة في الاختناقات المرورية، حيث أصبح مثبت السرعة المتكيف قادرًا على التعامل مع السرعات المتدنية وصار نظام الحفاظ على المسار يقدم استجابة أسلس. كما يتوفر نظام التعرف على الشاخصات المرورية بشكل قياسي.

تتميز أكورد بنظام التنبيه بحزام المقعد الخلفي القياسي والإخطار بتفقد المقاعد الخلفية لكي لا ينسى السائق طفله أو مقتنياته الثمينة عند الخروج من السيارة. وتشمل ميزات الأمان القياسية المتوفرة الآن محدد موقع السيارة المسروقة، ونظام إيقاف تشغيل السيارة عن بُعد.

لم تكشف هوندا عن الأسعار بعد، ولكن يُتوقع أن تتراوح بين 28 و40 ألف دولار أمريكي.

صور هوندا أكورد للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى