أحدث المواضيعخبر اليومهوندا

هوندا ZSX، هل ستُصنَعُ حقًا؟

تدور الإشاعات من جديد حول تطوير هوندا لطرازٍ بديلٍ للرياضية طيِّبة الذكر S2000 والتي تم إيقاف إنتاجها عام 2009. وتُشار الأصابع نحو الاختبارية Sports Vision Gran Turismo التي ظهرت في العام 2017 كنموذج تعتمد عليه السيارة الجديدة.

كانت هوندا سجّلت الاسم ZSX في مكتب براءات الإختراع الأوروبي في العام 2016، ومنذ ذلك الحين هنالك إشاعات حول إمكانية تقديم سيارة رياضية ستكون الشقيقة الصُغرى لطراز NSX، ثم رأينا نموذجًا لسيارة رياضية صغيرة مكشوفة بمحرك وسطي، توقّع الجميع أنها ZSX المنشودة ليتبيّن لاحقًا أنها نموذج أعدّته هوندا للعبة جران توريزمو الشهيرة، واكتفى البعض بهذا التوضيح.

الغريب أن هوندا آنذاك لم تُصمم نموذجها على الكمبيوتر فحسب، بل قامت بإجراء دراسة مُتكاملة وتصميم المركبة بالحجم الكامل وإخضاعها لاختبارات الانسيابية المُكلفة، ليس على الجسم فقط وإنما لأسفل الجسم أيضًا. يُعتقد أن هذه الاختبارات هدفت للوصول إلى انسيابية مُثلى مع اعتبارات تدفق الهواء حول فتحات تهوية المحرك الجانبية، وأكّدت هوندا لاحقًا أن عملية التطوير امتدت لثلاث سنوات كشراكة بين مركزها للبحث والتطوير في أمريكا وقسم تطوير السيارات عالية الأداء. هل مضت هوندا عبر كل هذا للخروج بنموذج للعبة جران توريزمو وحسب؟

لا بُدّ أن هوندا درست في مرحلة ما إمكانية تقديم هذه السيارة كطراز يحل مكان S2000 ولكن رتّبت أولوياتها لتطوير المزيد من السيارات المُدمجة الرائجة وأنظمة الدفع الهجينة الضرورية. تعود الشائعات الآن لتقول أن عملية تطوير NSX اكتملت ومن المُفترض الكشف عن السيارة في المستقبل القريب.

ما الذي يُتوقّع أن يكون عليه المحرك؟ الاحتمال الأكبر هو استخدام هوندا لمحرك الأربع أسطوانات سعة ليترين المزود بضاغط توربيني ونظام VTEC كما في طراز سيفيك تايب آر، ولكن بعد تعديله لمزيد من القدرة. يُنتج هذا المحرك حاليًا قدرة 315 حصان وعزم 400 نيوتن متر، ويتصل بعلبة تروس يدوية سداسية النسب ودفع أمامي، ليمنح القدرة على التسارع من الثبات وحتى 100 كلم/ساعة في 5.7 ثانية وذلك قبل الوصول لسرعة قصوى عند 272 كلم/ساعة.

الاختبارية هوندا سبورتس فيرجن جراند توريزمو

لن يكون الدفع بالعجلتين الأماميتين في سيارة بمحرك وسطي طبعًا، لذا من المتوقع أن تُستَخدم علبة تروس جديدة بتعشيق مزدوج وثماني نسب تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين. إلى ذلك، قد تعمل هوندا على وضع محرك كهربائي على المحور الأمامي للخروج بدفع رباعي ونظام دفع هجين.

كل ما سبق إشاعات لا يُمكن تأكيدها، ولا رفضها أيضًا، فلدى تويوتا وسوبارو مشروع مشترك للمرة الثانية لإنتاج سيارة رياضية بدلًا من GT86 و BRZ، ونيسان كشفت للتو عن الاختبارية زد. يحق لـ هوندا المُباهاة بسيارة رياضية جديدة، ويحق لنا أن نُطالب الشركة اليابانية بسيارة مُغرية كهذه!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: