أحدث المواضيعخبر اليومهوندا

هوندا تُوسّع خياراتها الكهربائية مع مُدمجة جديدة

توجّهت هوندا بأولى سياراتها الكهربائية – طراز هونداي إي الهاتشباك الصغير– للأسواق الأوروبية تحديدًا، وتأتينا اليوم عبر معرض بكين للسيارات 2020 بنموذج اختباري لسيارة كهربائية مُخصصة للسوق الصينية.

أطلقت هوندا على هذا النموذج اسم SUV e:concept، وهو يُظهر الخطوط الأساسية والتوجُّه العام للسيارة المُدمجة- كروس أوفر التي تُحضّرها هوندا للصين (مبدئيًا). عليه، لم تذكر الشركة اليابانية تفاصيل عن الوزن أو القدرة أو المدى التشغيلي (سنتحدث عن ذلك في الأسفل)، واكتفت بتوضيح أن الطراز القادم سيحتوي الجيل الجديد من نظام هوندا للاستشعار Honda Sensing لأنظمة السلامة.

سيحتوي الجيل الجديد من نظام هوندا للاستشعار كاميرا أمامية بزاوية أوسع ورادار يرصد ما حول المركبة بمدى 360 درجة، كما سيتحلّى بقدرات مُتقدمة للتنبؤ ببعض المواقف. من جهته، سيرتبط النظام المعلوماتي الترفيهي بمساعد شخصي يعتمد قدرات الذكاء الاصطناعي. وبالمُجمل، يظهر الفيديو أدناه ترابط الأنظمة السابقة لمنح المركبة قدرة للقيادة الذاتية.

نشرت هوندا ثلاث صور رسمية فقط للنموذج الاختبارية تُظهر الشكل الخارجي، لكن ومع تقديم السيارة انتشرت صور المقصورة التي تُظهر لوحة عدادات ناعمة الخطوط تتوسطها شاشة كبيرة مُثبتة طوليًا تمتد من الزجاج الأمامي إلى مفتاح التحكم الدوّار في الكونسول الوسطي. لكن وبأي حال لن تكون مركبة هوندا المُدمجة القادمة بهذا الشكل، وإنما بإيحاءات منه. من المؤكد أن تحتوي السيارة أربعة أبواب للركاب وليس بابان فقط، كما أن الصندوق الأمامي ذي الطابع الرياضي سيقصُر في نُسخة الإنتاج التجاري.

ربط الخبر بما نعرفه سابقًا

كانت هوندا وجنرال موتورز اتفقتا على تطوير تقنيات القيادة الذاتية وتطوير جيل جديد من البطاريات للسيارات الكهربائية، تلا ذلك إعلان عن مشروع تطوير مركبتين كهربائيتين جديدتين بالكامل من هوندا. وفي حين لم تتحدّث هوندا بهذا الصدد خلال تقديم الاختبارية الجديدة، يبدو من المنطقي اعتبار هذه السيارة إحدى المركبتين المُستقبليتين.

ستقوم هوندا بتطوير التصميم الخارجي والداخلي للسياراتين الكهربائيتين الجديدتين، فيما ستعمل جنرال موتورز على هندسة قاعدتها التقنية الجديدة للسيارات الكهربائية بما يتوافق وتوجّهات هوندا، وسيتم استخدام بطاريات ألتيوم Ultium.

إلى ذلك، ستتمتع سيارات هوندا بنظام خدمات أون ستار OnStar للسلامة والأمن من جنرال موتورز والذي سيرتبط مع نظام هوندا لينك HondaLink. كما تخطط شركة هوندا لإتاحة تقنية مساعدة السائق المتقدمة التي لا تستخدم اليدين من جنرال موتورز.

قاعدة جنرال موتورز الجديد للسيارات الكهربائية

بطاريات ألتيوم Ultium

تتميز هذه البطاريات بإمكانية تكديس الخلايا كبيرة النسق التي تشبه شكل الحقيبة، بشكل عمودي أو أفقي ضمن حزمة البطارية. ويتيح ذلك الأمر للمهندسين تحسين عملية تخزين طاقة البطارية ومكان تثبيتها وفق العديد من تصاميم السيارات. وتتراوح خيارات الطاقة لبطارية Ultium من 50 إلى 200 كيلوواط ساعي، حيث تتيح مدى قيادة يصل إلى 400 ميل أو أكثر بعملية شحن واحدة وفق تقديرات جنرال موتورز، مع تسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة في غضون 3 ثوانٍ.

من المُفترض أن تتوافق بطارية ألتيوم مع عملية الشحن السريع من المستوى 2 والشحن بالتيار الكهربائي المباشر. وستتمتع معظم تلك السيارات ببطاريات بقوة 400 فولت وقدرة شحن سريع تصل إلى 200 كيلوواط، بينما ستتضمن منصة الشاحنات بطاريات بقوة 800 فولت وقدرة شحن سريع تبلغ 350 كيلوواط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: