أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسيةهوندا

درسٌ بالتصميم: كيف عملت هوندا على طراز سيفيك

لم نكن لِنَدَع نموذج هوندا سيفيك القادمة يمُرّ دون مُناقشة التصميم، فالنموذج الأنيق الذي كُشِف عنه في 18 نوفمبر جاء بالكثير من التفاصيل الجديدة، ولا نقصد شكل الواجهة والمصابيح، وإنما الخطوط الأساسية للسقف والأكتاف وطابع السيارة العام.

تتحوّل سيفيك كـ “فراشة في بُستان”، فتارة تجدها هاتشباك بخطوط بيضاوية، وأخرى كـ ميني فان للعائلة، وثالثة كـ سيدان تقليدية مُحافظة، ثم تعود لتبدو بهيئة مُستقبلية مجنونة، وهكذا؛ تتماشى أجيال هوندا سيفيك مع رغبة العامّة وبما تُمليه الظروف المحيطة ولا تظل شرنقة في الصيف ولا تتجمد أجنحتها في الشتاء.

أدناه نظرة سريعة على أجيال هوندا سيفيك من الأول الذي قُدّم لأول مرة في العام 1972 كسيارة هاتشباك وحتى الآن.

هوندا سيفيك الجيل الأول 1972-1979

هوندا سيفيك الجيل الثاني 1980-1983

هوندا سيفيك الجيل الثالث 1984-1987

هوندا سيفيك الجيل الرابع 1988-1991

هوندا سيفيك الجيل الخامس 1992-1995

هوندا سيفيك الجيل السادس 1996-2000

هوندا سيفيك الجيل السابع 2001-2005

هوندا سيفيك الجيل الثامن 2006-2011

هوندا سيفيك الجيل التاسع 2012-2015

هوندا سيفيك الجيل العاشر 2016-2021

  • هوندا سيفيك إس آي سيدان 2017
  • هوندا سيفيك إس آي سيدان 2017
  • هوندا سيفيك إس آي كوبيه 2017
  • هوندا سيفيك إس آي كوبيه 2017
  • هوندا سيفيك 2017

هوندا سيفيك الجيل الحادي عشر

بما سبق، سيصلنا الجيل الحادي عشر من هوندا سيفيك بخطوط أنيقة ومثيرة في ذات الوقت. يُحدثنا فريق قسم التصميم عنها فيقول يوسوكه ساتو Yosuke Sato رئيس مشروع الجيل 11 من هوندا سيفيك، أن أُسس الطراز العامة كانت بتوفير قيادة حيوية وسهولة بالتحكم، كما كان على سيفيك الجديدة أن تُشكّل صفقة مجدية للعملاء وأن تُراعي البيئة. لكننا ننظر بالتصميم الآن، وفي هاذا يعود السيد ساتو إلى الجيل الثالث من سيفيك، والذي يراه كسيارة رائعة استطاعت أن تُشكّل نهج هوندا تمامًا.

من جانبه، أشار شيغيرو واتانوكي Shigeru Watanuki عن التصميم الخارجي والخطوط الأفقية المُنخفضة الممتدة عبر الجسم، مع عدم وجود أي عوائق بصرية على الجانبين لتبدو السيارة “أنحف” من السابق وأنيقة في ذات الوقت وتُظهر حجم العجلات بشكل أوضح. تحدّث السيد واتانوكي أيضًا عن مفهوم هوندا MM الذي يأتي الإنسان كأهم محور له، وبما يتضمّن مساحات زجاجية واسعة توفر جوّا رحبًا للركاب بالرغم من انخفاض خطوط المركبة.

مفهوم هوندا MM: هو اختصار لعبارة man-maximum, machine-minimum أي الحد الأقصى للإنسان والأقل للآلة. يعني هذا المفهوم توفير أقصى حيّز داخلي مُمكن للإنسان وتقليص حجم الآلات بأقل ما يُمكن.

في مقطع مرئي آخر أجراه الزملاء في موتور ترند Motor Trend، تحدّث غاري روبنسون Gary Robinson، رئيس تخطيط المُنتج في هوندا موتور الولايات المُتحدة عن التصميم الخارجي أيضًا وكيف أنه أستُلهم من أجيال سيفيك العشرة السابقة. كانت الغاية الخروج بسيارة تبدو رشيقة وخفيفة، مع خطوط عريض ومنخفضة إلى الأرض، ولكن في ذات الوقت توفر حيّزًا داخليًا جيدًا.

إحدى التغييرات الأساسية في سيفيك القادمة تتمثّل في موضع عمود السقف الأمامي A-pillar، حيث تراجع بمقدار 5 سم تقريبًا بعمود سقف سيفيك الحالية، كما انخفض بحوالي 2.5 سم. يمنح ما سبق سيفيك القادمة مظهرًا تقليديًا ومحافظًا أكثر، مع غطاء محرك أطول يُضيف طابعًا رياضيًا.

إلى ما سبق، تغيّر موضع المرايا الجانبية لتنتقل من عمود السقف الأمامي إلى مكان مُستقل على الباب، ومن شأن ذلك أن يُسهّل النظر من داخل المقصورة إلى الخارج ويُساعد في توضيح الامتداد العرضي للسيارة. كما يأتي تصميم سيفيك بانعكاف لطيف وراء البابين الخلفيين لإضافة إحساس بحركة السيارة، وعاكس هواء مُدمج في باب صندوق الأمتعة على جميع النُسخ.

ماذا عن المقصورة؟

لم تنشر هوندا صور المقصورة بشكلها النهائي، وإنما اكتفت برسم يوضح الخطوط الأساسية. في هذا يقول المُصمم ياسونوري أوغاوا Yasunori Ogawa أن الفريق عمل على تشكيل ما يُسمّى بـ fine morning interior أو مقصورة الصباح الجميل، حيث تُشير الدراسات أن متوسط الوقت الذي يُمضيه الركاب في السيارة صباحًا مُتّجهين إلى أعمالهم يُقارب 45 دقيقة، لذا توجب العمل على تشكيل مقصورة بجو مريح وهادئ.

نجد في مقصورة سيفيك الجديدة العديد من الخطوط العرضية البسيطة، فتحات التهوية تختفي وراء شبك خاص، أما العدادات التقليدية فاستُبدلت بشاشة أمام السائق، فيما بقيت الشاشة الوسطية شبه المُنفصلة مُخصصة للنظام المعلوماتي الترفيهي.

نهاية، يُشار إلى أن النسخة المُعدة للإنتاج التجاري من سيفيك ستصل الأسواق خلال الأشهر القادمة -ربيع العام 2021- وستتوفر بشكل السيدان والهاتشباك وبعلبة تروس يدوية بست نسب إلى جانب الأوتوماتيكية، كما سنرى منها نُسخًا رياضية مثل Si ونُسخة تايب آر.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: