أحدث المواضيعجي إم سيخبر اليومهمر

همر الخدماتية الرياضية، لا تدع مجالًا للتردّد

إن لم تتقبّل دفع 112 ألف دولار ثمنًا لشاحنة خفيفة “بيك أب” كهربائي، فلدى “جي ام سي” المركبة المُناسبة لك.

كان في أكتوبر الماضي أن كشفت شركة GMC الأمريكية التابعة لمجموعة جنرال موتورز عن شاحنة خفيفة “بيك أب” كهربائية بالكامل بالاسم Hummer EV، تميّزت بقدرة هائلة تبلغ 1000 حصان وتباهت بعزم مُذهل يبلغ 15,592 نيوتن متر (الرقم صحيح، ولكنه قيس عند العجلات، ووفقًا لحساباتنا فمن المُفترض أن يكون عند المحرك نحو 1,356 نيوتن متر).

بأي حال، فالشاحنة الخفيفة التي قُدّمت تحت علامة GMC احتوت الكثير من الميّزات المُغرية، بما فيها الدفع الرباعي والتوجيه بالعجلات الأربعة أيضًا، وصندوق تخزين أمامي واسع ومدى تشغيليٍ طيّب يصل إلى 563 كلم على الشحنة الواحدة، لكن كل ذلك لن يُقنع البعض دفع ملبغ 112 ألف دولار لشاحنة خفيفة، ولا حتى الانتظار لشراء النُسخ الثلاث الأرخص بمواصفات أقل وسعر يبلغ 100 ألف لنسخة 3X و90 ألف لنسخة 2X و80 ألف دولار للنُسخة الأخيرة المُنتظرة في العام 2024.

من المُؤكد أن عددًا لا بأس به من الزبائن -وخصوصًا خارج الولايات المُتحدة- سيفضلّون ركوب سيارة خدماتية رياضية بصندوق مُغلق في الخلف يُقرّب تجربة القيادة لما عهدوا، ويُقلل من نظرات الريبة لدى العامّة؛ سيارة خدماتية رياضية لا تتبهرج كثيرًا، وقد تمضى في موكب المركبات المُماثلة الأخرى بدون لفت النظر.

بما سبق، عرضت جي أم سي الأمس سيارة همر EV SUV، بشكل يكاد يطابق الشاحنة الخفيفة، وجاءت المقصورة مُماثلة مع شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 12.3 بوصة وشاشة أخرى تتوسّط لوحة القيادة بقياس 13.4 بوصة تُشغِّل بطبيعة الحال النظام المعلوماتي الترفيهي وترتبط إلى عدة كاميرات لتوفِّر نظرة شاملة لما حول المركبة وما أسفلها أيضًا فيما يُسمى نظام ألترا فيجين UltraVision. وكما شقيقتها، ستعتمد همر الخدماتية الرياضية أحدث نُسخ نظام سوبر كروز Super Cruise القادرعلى توفير قيادة شبه ذاتية.

ستتميّز همر الخدماتية الرياضية بخيارات تخصيص عديدة، قوامها ما يُقارب 200 إضافة ستتوفر فورًا عند إطلاق المركبة، بما في ذلك باقة القيادة على التضاريس شديدة الوعورة والتي تتضمّن عجلات بقياس 18 بوصة مُلبّسة بإطارات قياس 35 بوصة، تستطيع معها همر تجاوز عوائق بارتفاع 457 ملم والخوض في ممرات مائية بعمق 610 ملم، بالإضافة إلى صفائح سفلية للحماية من الصخور، ومفاضل أمامي محدود الانزلاق (كهربائيًا) وبرمجة ذكيّة لمحاكاة وجود مفاضل خلفي.

سعر همر الكهربائية والنُسخ المُتاحة

تعدنا جي ام سي بتوفير أربع نُسخ من همر الكهربائية الخدماتية الرياضية، تستخدم جميعها بطارية تحمل اسم ألتيوم Ultium تُتيح مدى قيادة يبلغ 563 كلم، ويمكن تعبئتها بشاحن سريع؛ فتحصل على مدى تشغيلي يُقارب 160 كلم بشحنها 10 دقائق من شاحن سريع.

بطاريات ألتيوم Ultium: طوّرتها جنرال متورز بالتعاون مع ال جي تشيم LG Chem، وستستخدمها هوندا لصنع مركبتين كهربائيين جديدتين. تتميز بإمكانية تكديس الخلايا كبيرة النسق التي تشبه شكل الحقيبة، بشكل عمودي أو أفقي ضمن حزمة البطارية. وتتراوح خيارات الطاقة لبطارية ألتيوم Ultium من 50 إلى 200 كيلوواط ساعي، حيث تتيح مدى قيادة يصل إلى 400 ميل (644 كلم) أو أكثر بالشحنة الواحدة.

النُسخ المتوفرة كالتالي:

الإصدار الأول الحصري، سيتوفر في الأسواق بداية العام 2023 بثلاث محركات كهربائية بقدرة كُلية تبلغ 830 حصان وعزم 15,592 نيوتن متر (تذكر أن هذا العزم عند العجلات وليس المحرك) ومدى تشغيلي يُقارب 483 كلم. فيما ستستطيع هذه النُسخة التسارع من الثبات إلى 96.5 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) في غضون 3.5 ثوان. يبلغ سعر هذه النُسخة 105,595 دولار أمريكي، ويرتفع إلى 110,595 دولار عند اختيار باقة التضاريس شديدة الوعورة.

نُسخة Hummer EV 3X تصل الأسواق في ربيع العام 2023 وبسعر 99,995 دولار أمريكي

نُسخة Hummer EV 2X بمحركين كهربائيين بقدرة 625 حصانًا وعزم 10,033 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 483 كلم. من المفترض أن يبلغ سعر هذه النُسخة 89,995 دولار أمريكي.

هناك نُسخة أخيرة Hummer EV2، ستصل في ربيع العام 2024، بمحركين كهربائيين أيضًا ولكن بمدى قيادة يقارب 400 كلم وسعر 79,995 دولار أمريكي.

توجيه رباعي: وضعية السلطعون

شوَّقتنا جي ام سي للشاحنة الكهربائية في سبتمبر الماضي بنشرها مقطعًا مرئيًا لما أسمته “وضعية السَّلْطَعُون Crab Mode”، حيث تلف جميع العجلات بذات الاتجاه لتُتيح للمركبة السير في وضع قُطري كما يفعل السَّلْطَعُون – يُعرَف بـ “القُبقُب” في الخليج العربي أو “أبوجَنب” في بعض مناطق بلاد الشام. تُتيح الهندسة -غير المألوفة في سيارات الإنتاج التجاري الواسع- للمركبة قُدرات غير مسبوقة من ناحية التحرك على طيفٍ واسع من التضاريس والأسطح والمُناورة ضمن مساحات أضيق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: