أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

رينو أول من استخدمت مفتاح بتحكم عن بُعد، إليك كيف تطوّر الأمر الآن

لكل شيء تاريخ، ومفاتيح السيارات لها قصة أيضًا، فقد كانت السيارات قديمًا تستخدم مفتاحًا لتفعيل الدارة الكهربائية فقط، يتوجب الضغط بعد ذلك على زر لتشغيل المحرك. استمر الأمر كذلك حتى العام 1949، عندما قدّمت كرايسلر الأمريكية مفتاحًا تديره هو لتفعيل الدارة الكهربائية وتشغيل المحرك أيضًا.

لكن ماذا لو ضاع المفتاح أو نسيته في الداخل؟ قدّمت فورد لوحة بأرقام تتموضع في إطار الباب الأمامي، وبحيث يُدخِل السائق رمزًا سريًا خاصة لفتح الأبواب. كان ذلك حلًا ذكيًا ولا يزال يُستخدم حتى الآن في سيارات فورد ولينكون التابعة لها.
من جهة أخرى، كان هدف البعض تسهيل الدخول للسيارة والابتعاد عنها، وكان رينو الأولى بتقديم مفتاح مع تحكّم عن بُعد (ريموت)، ظهر للمرة الأولى في طراز فويغو Fuego الرياضي عام 1982.

طورت شركة سيمينز Siemens الألمانية عام 1995 أول مفتاح “ذكي” قادر على تفعيل أنظمة السيارة من خلال شريحة في داخله؛ يتم وضع المفتاح في مكان خاص وتدويره كما المفاتيح التقليدية ولكنه لا يحتوي جزءًا معدنيًا مسنّنًا كما تِلك، وإنما مقدمة مزودة بشريحة إلكترونية فقط. ظهر المفتاح لأول مرّة على الجيل الرابع من سيارة مرسيدس-بنز اس كلاس W220 وذلك في العام 1998.

كانت هذه بداية تملُّك البراغيث الإلكترونية على مفاتيح السيارات، فرأينا المزيد من السيارات مع بطاقات ذكية، وبعدها أجهزة تحكم مع شاشة، إلى أن وصل الأمر لاستخدام الهواتف الذكية عوضًا عن المفاتيح الخاصة.

مخطط زمني لتطور مفاتيح السيارات:

العامالسيارة
1911قبل هذا التاريخ كانت السيارات مزودة بآليّة دوّارة لتفعيل الدراة الكهربائية، وكان بمقدار أي أحد يدخل السيارة أن يشغلها. ثم جاءت بوش Bosch بمفتاح لهذه الآلية بحيث لا يمكن إدارتها إلا بعد فك قفلها
1912 بسّطت بوش التصميم وجعلت المفتاح داخل الأسطوانة
1949كرايسلر تقدم مفتاحًا يمكن من خلاله تفعيل الدارة الكهربائية وتشغيل المحرك أيضًا
1965فورد تقدم مفتاحًا بمسنّنات على الجهتين
1980لوحة إلكترونية بأرقام سرية تفتح أبواب فورد ثاندربيرد وميركوري كوجار ولينكون كونتيننتال مارك VI ولينكون تاون كار
1982رينو فويغو تظهر بأول مفتاح مع تحكم بالفتح والإغلاق عن بُعد
1984نيسان ماكسيما ونيسان فيرليدي تعتمد لوحة إلكترونية على طريقة فورد ولكن داخل المقبض ويمكن من خلالها فتح الشبابيك والصندوق أيضًا
1986أضافت شيفروليه شريحة إلكترونية داخل مفتاح سيارات كورفيت بحيث لا يمكن تشغيلها سوى بالمفتاح الأصلي
1989جاكور تقدم مفتاحًا بشكل مميّز عن الدارج؛ لا مُسننات هُناك وإنما عمودًا صغيرًا ينتهي باسطوانة مع نتوءات. رأينا هذه المفاتيح بعد ذلك في عديد من سيارات فورد
1989مرسيدس-بنز اس كلاس تعمل بمفتاح بلا مُسنّنات
1990كانت لكزس LS400 أول سيارة بمفتاح مقصوص خصيصًا بالليزر لتصعيب نسخه
1990مرسيدس-بنز SL، أول سيارة بمفتاح يقلب للخارج على طريقة سكين الرحلات (المطوى) أو موس الحلاقة
1993شيفروليه كورفيت كانت الأولى التي تأتي بإمكانية فتح الأبواب دون استخدام المفتاح، حيث ترصد السيارة وجود المفتاح بالقرب منها
2001رينو لاغونا II أول سيارة عائلية أوروبية تأتي بمفتاح على شكل بطاقة، وكانت من تطوير شركة فاليو Valeo
2003مرسيدس-بنز تقدم مفتاحًا على شكل بطاقة نحيلة، لا يتوجب إخراجها من الجيب سواء لفتح السيارة أو تشغيلها، لكن الأمر لم يستمر لدى مرسيدس سوى لعام واحد فقط
2004شيفروليه ماليبو يُمكن تشغيل محركها عن بعد من خلال المفتاح
2016بي ام دبليو الفئة السابعة مع مفتاح ذكي يحتوي شاشة لمسية، يُمكن استخدامه من بُعد 300 متر لفتح وإغلاق السيارة والتحكم بنظام التكييف وفتح صندوق الأمتعة، بل وحتى تحريك السيارة للأمام والخلف تسهيلًا للاصطفاف من الأماكن الضيّقة.
تُظهِر الشاشة أيضًا مستوى الوقود وموعد الصيانة القادم وإن كانت مصابيح السيارة مُضاءة أيضًا.
2017جاكوار لاند روفر تقدم مفتاح الأنشطة الذي يمكن ارتداؤه على المعصم، وكان المفتاح مقاومًا للماء
2018تسلا تستخدم تطبيقًا على الهاتف الذكي بدلًا من المفتاح
2019هيونداي سانتافي: أول سيارة تفتح الأبواب وتُشغِّل المحرك من خلال بصمة الإصبع

ما التالي؟ يُنتظر أن تعمل الشركات على تقنية للتعرُّف على وجه السائق، أو صوته لفتح السيارة وتعديل المقعد وإعدادات نظام التكييف والنظام الموسيقي والإضاءة والرائحة المفضّلة… لا ضرورة أن تحمل في جيبك شيء، ولا حتى أن تضع إصبعك على مكان خاص!

من المُمتع التعرّف على السيارات التي كانت سبّاقة في تقنية ما، يمكنك الاطلاع على مواضيع مثل هذه من خلال الوسم الأوائل في صناعة السيارات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: