أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيسبانو سويزا

هيسبانو سويزا كارمن بولون، لدى إسبانيا سيارة خارقة

أنتجت شركة هيسبانو سويزا في الماضي سيارات كهربائية وأخرى فخمة ومحركات للطائرات وشاحنات ومعدّات حربية، وعادت مؤخرًا لصنع سيارات كهربائية خارقة.

توضيح لا بُد منه

يعود تاريخ هيسبانو سويزا للعام 1898، حيث أُسِّسَت كشركة إسبانية للسيارات الكهربائية بالاسم لا كوادرا La Cuadra، ثُم ما لبثت أن تحوّلت لصناعة السيارات بمحركات تقليدية بعد التعاقد مع مهندس سويسري. بعد انتقال المُلكية في العام 1902 أصبح اسم الشركة هيسبانو سويزا Hispano-Suiza، وباللغة الإسبانية تُلفظ هذه العبارة هيسبانو سويثا وتعني ببساطة إسباني-سويسري.

أفلست الشركة الجديدة في العام 1903 ثم عادت لإنتاج السيارات من باريس هذه المرّة، ثم تحوّلت لإنتاج محركات طائرات الحرب العالمية الأولى ومن هُناك جاءت علامة طائر اللقلق تكريمًا لطياري السرب الفرنسي. وفي الحرب العالمية الثانية أنتجت الشركة محركات الطائرات إلى جانب الرشاشات والمدافع المُضادة للطائرات.

تجمع علامة هيسبانو سويزا بين العلمين الإسباني والسويسري مع أجنحة اللقلق

اختص الفرع الفرنسي بمحركات الطائرات، أما الفرع الإسباني فتعاون مع عدة شركات وبنك إسباني لتأسيس شركة سيات SEAT، ومنذ ذلك الحين إنتقلت ملكية الفرعين الفرنسي والإسباني ضمن شركات أكبر واختفى اسم هيسبانو سويزا حتى العام 2010، فكانت مُحاولة لعودة العلامة الإسبانية لم تنل النجاح، وفي العام 2019 شهدنا عودة الشركة مُجدّدًا عبر طراز كارمن الكهربائي.

من هُنا نبدأ

تعود هيسبانو سويزا لأصلها البعيد مع طراز كهربائي أسمته كارمن مع محركين بقدرة 1005 أحصنة، أما النُسخة الجديدة المُسمّاه كارمن بولون Carmen Boulogne فزُوِّدت بأربعة محركات كهربائية بقدرة كُلية تبلغ 1099 حصانًا (1114 حصان متري) وعزم 1600 نيوتن متر.

صُنعت ألواح الجسم من ألياف الكربون وهي تُشكل جُزءًا من الهيكل الأحادي Monocoque، ولخفة وزن ألياف الكربون لا يتعدّى وزن الهيكل كامل 195 كلغ، أما وزن السيارة بكل ما تحويه فيصل إلى 1630 كلغ فقط. في الحقيقة يقل وزن النسخة الجديدة عن كارمن القياسية بنحو 60 كلغ، حيث استُخدِمت أجزاء أخف لنظام التعليق وبعض التفاصيل الأخرى المُنفّذة بالخراطة بالتحكم الرقمي باستخدام الكمبيوتر CNC.

تسمح الأرقام السابقة لسيارة هيسبانو سويزا كارمن بولون بالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.6 ثانيتين والوصول لسرعة قصوى محددة إلكترونيًا عند 290 كلم/ساعة. أما البطارية فبطاقة 80 كليوواط ساعي وتكفي للسير مسافة 400 كلم. ولكبح السيارة الخارقة اعتُمِدت أقراص مكابح خزفية فحمية – كاربون سيراميك بقياس 15 بوصة ثُبِّتت عليها ملاقط كبح بست مكابس.

علامة اللقلق داخل المصابيح الخلفية… لطيفة!

تكشف الأبواب التي تفتح للأعلى عن مقصورة كلاسيكية الطابع مع شاشة مثبتة طوليًا بقياس 10.1 بوصات وأخرى أمام السائق، غير أن الشاشات لن تجذب نظرك بعيدًا عن التفاصيل الأخرى الرائعة؛ هُناك مقاعد من ألياف الكربون ملبسة بالالكنتارا والجلد السويدي، والعديد من الأجزاء المطلية بالذهبي النحاسي بما فيها البدالات، وذلك في محاكاة للتفاصيل على جسم السيارة. ستجد أيضًا أزرارًا لاختيار اتجاه السيارة -للأمام أو الخلف أو التوقف أو المحايد- ونظامًا صوتيًا بست سماعات ومضخم للصوت وقاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا.

حُدِّد إنتاج طراز كارمن بـ 19 نسخة، ولمزيد من التفرد سيقتصر إنتاج كارمن بولون على 5 وحدات فقط يحتاج صنع كل منها نحو 7 أشهر ويبدأ السعر من مليوني دولار.

صور هيسبانو سويزا كارمن بولون

أدناه لمحة عن تاريخ شركة هيسبانو سويزا، فإن انتهيت لا تنس الإطلاع على شركة إسبانية أخرى تتخصص بصنع سيارات فريدة بمقعدين مُتتاليين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: