أحدث المواضيعخبر اليوم

فيديو: مقابلة مع المصري حازم ندا، مؤسس شركة آيرا للسيارات

كشفت شركة آيرا أوتوموبيلي Aehra Automobili التي يرأسها المصري حازم ندا، عن سيارة كهربائية مميزة بداية نوفمبر الماضي، ثم أتبعت ذلك بصور للمقصورة مع شاشة ضخمة تنبثق من لوحة القيادة نهاية العام، فلم يكن منّا إلا أن نسَّقنا مقابلة مع السيد حازم ندا تعرَّفنا فيها عن سبب إنشاء الشركة وميِّزات السيارة. إليكم ما عرفناه.

سألنا عن سبب إنشاء الشركة في إيطاليا ومصادر المكونات، وعن بنية الجسم ومتطلبات التصميم وكيف تأتَّى استخدام الشاشة الضخمة، وعن السيد حازم نفسه.

الرائع أن شركة آيرا أوتوموبيلي تُحضِّر لتقديم طراز سيدان في أبريل القادم وسيارة كوبيه بأربعة مقاعد نهاية العام، حيث أنها صمَّمت القاعدة التقنية للسيارة الخدماتية الرياضية الأولى لتكون مُناسبة للاستخدام على الطرازات المُستقبلية.

يُشرف على تصاميم آيرا الإيطالي فيليبو بيريني Filippo Perini، والذي عَمِل في لامبورغيني سابقًا، وكان مسؤولًا عن سيارات مُذهلة مثل أفينتادور وأوروس وأوراكان ومورثيلاغو. أما قسم الهندسة فيرأسه فرانكو شيماتي Franco Cimatti الذي عمل لما يزيد عن 30 عامًا كرئيس لقسم الهندسة في فيراري وبعدها في لوتس.

بالعودة للشاشة -العنوان الأهم في المقصورة- فتتمثّل الفكرة بوجود شاشة بعرض لوحة القيادة، لا تبدو ضخمة عند سير المركبة، ولكن بضغطة زر -عند التوقف للشحن مثلًا أو انتظار أحدهم- ترتفع الشاشة من داخل لوحة القيادة لتبدو بحجمها الكامل. لم تكشف الشركة عن حجم الشاشة، ولكن لن نستغرب إن تبيَّن أنها أكبر شاشة في صناعة السيارات. والحقيقة أنها تبدو أكثر منطقية من شاشة بي ام دبليو الفئة السابعة بقياس 31 بوصة والتي تتدلّى من السقف لإمتاع الجالسين في الخلف.

إلى ما سبق، هناك كاميرتان وشاشتان تستبدلان المرايا الجانبية، وشاشة وسطية في موقع أقرب لأيدي الجالسين في الأمام، بل وشاشة صغيرة على المقود أيضًا!

بالنسبة لنظام الدفع فهو كهربائي بالكامل، لا توجد تفاصيل كاملة عنه حاليًا، سوى القدرة التي ستتراوح بين 550 و 600 كيلوواط والمدى التشغيلي الذي سيزيد -وفق الشركة- عن 800 كلم. إنما الأكيد هو طول السيارة البالغ 5.1 أمتار وطول قاعدة العجلات الذي يصل لـ 3 أمتار والذي يوفر مساحة ممتازة للجالسين في الخلف.

الجسم مبني من ألياف الكربون، ويُمكن رؤية ذلك بوضوح عندما تفتح الأبواب الأمامية والخلفية لأعلى. أما المقاعد فمصنوعة من الألمنيوم وألياف الكربون المُعاد تدويرها، وبالرغم من أن الصور تُظهر وجود أربعة مقاعد في المقصورة، إلا أن آيرا ستوفر طرازها أيضًا بخمسة مقاعد.

تعد العلامة الإيطالية بالكشف الكامل عن السيارة في أبريل القادم وبسعر يتراوح بين 160 و180 ألف دولار أمريكي، على أن تُسلِّم السيارات أواخر عام 2025 مع تركيز على دول الخليج وأمريكا الشمالية وأوروبا والصين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: