تويوتا رياضة السياراترياضة السيارات

انطلاقة رالي حائل تويوتا الدولي 2020

انطلق “رالي حائل تويوتا الدولي 2020” مساء اليوم الخميس في مُنتزهِ المِغواة، إذ تستضيف إمارة حائل جولتان مُتتاليتان من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”، تكتسِبان أهميةً كبرى لعدة أسباب، أبرزها أنهما ستحسِمان الصِراع على إحراز اللقب العالمي في عددٍ من الفئات.

ستُقام الجولة الرابعة من الكأس العالمية في الفترة الممتدة ما بين 10 و12 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، وتليها الجولة الخامسة – الأخيرة – من المنافسات ما بين 14 و 16 منها. وتُشارك في الرالي 54 سيارة في التصنيف الدولي، و 27 درّاجة نارية و 25 دراجة رُباعية “كوادز” وشاحنة واحدة، إضافة لأكثر من ثلاثين فريقًا في فئة الرالي الوطني الذي يقام بالتزامن مع الجولة العالمية.

وسيكون الإِسبانيّ كارلوس ساينز الأب، الفائز بلقب النسخة الأولى في المملكة العام الماضي، من أبرز المرشحين للفوز في حائل، إلى جانب زميله الفرنسي ستيفان بيترهانسيل الذي لا يقل شأنًا عنه في عالم الراليات الصحراوية، وهو الذي يطلق عليه لقب “مستر داكار”، إثر فوزه بالرالي 13 مرة (6 مرات على متن دراجة نارية و7 في سيارة)، على أن يعود السائقان للجلوس خلف مقود سيارة “ميني جون كووبر ووركس باغي” ذات الدفع الخلفي، في حين يُكمِّل السائق الروسي دِنيس كروتوف على متن “ميني أول ٤ رايسينغ” رباعية الدفع ومواطنه فيكتور خوروشافتسيف “ميني جون كووبر ووركس” أعضاء الفريق.

ناصر العطية خلال رالي داكار 2020

يتحضر فريق “تويوتا أوفردرايف” بقوة لمقارعة منافسيه، فعمل مدير الفريق البلجيكي جان ـ مارك فورتين بالتعاون مع فريق “غازو رايسينغ” الجنوب إفريقي على تحضير ست سيارات، ستكون واحدة منها بين يدي القطري ناصر بن صالِح العطية، الفائز بباها حائل الدولي عامي 2008 و 2011، وبرالي داكار ثلاث مرّات، على أن يقود تويوتا “هايلوكس” من تحضير فريق “غازو”، فيما سيُشرف “أوفردرايف” على سيارات كل من الهولنديان تين برينكي وإريك فان لوون، والبولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي، والنجم السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي.

هذا الأخير يعتبر من أبرز المُرشحين للفوز في حائل كونه يحمل الرقم القياسي بعدد الفوز في الرالي حيث تمكن من رفع كأس المركز الأوّل خمس مرات، كما أضاف إلى سجله الزاخر بالانتصارات لقب النسخة الأولى من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية التي أُقيمت العام الماضي، وذلك بعد فوزه بباها الشرقية في ديسمبر الماضي.

لا تقتصر المشاركة على الفرق المصنعية، بل ستكون صحراء النفود الكبير بابًا لولوج أسماء لفرق مع ميزانياتٍ أقل من تلك المُتاحة لدى ميني وتويوتا، وتحديداً مع التشيكي مارتِن بروكوب، الذي بدأ مسيرته في بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي” قبل انتقاله إلى الراليات الصحراوية، ومُواطنه ميروسلاف زابليتال، إلى جانِب السعودي ياسر بن حمد بن سعيدان الذي قرر الانتقال من مقود “ميني” لقيادة “باغي سِنتشُوري” من تحضير فريق “أس آر تي”، وزميله الفرنسي ماتيو سيرادوري المشارك بدوره على متن “باغي”.

وتبرز الأسماء المحلية مع ترجيح كفة العديد من الأبطال السعوديين الذين سيكون لهم أفضلية المُشاركة على أرضهم وبين جمهورهم الوفي وقد يخلطون الأوراق بشكلٍ أو بآخر، ومن هؤلاء صالح العبدالعالي، الفائز بلقب باها حائل الدولي في نسخته الأخيرة، وأحمد الشقاوي، وخالد الفريحي، وعيسى الدوسري، حيث يسعى هؤلاء للمنافسة على مراكز متقدمة. ومن السائقين العرب الإماراتي خالد الجفلة والكويتي سالم الظفيري ومواطنه محمد الظفيري.

صالح العبد العالي

سيبدأ السائق الهولندي بِرنهارد تين برينكي المرحلة الخاصة الأولى من “رالي حائل تويوتا 2020” مُتصدِّرًا للترتيب العام المُؤقت للسائقين في فئة السيارات، بفارق نُقطة واحدة ونصف النُقطة عن مُنافسه الرئيسي السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف. ويُعتبرا أبرز المُرشَّحين للمُنافسة على الفوز بالرالي، علمًا بأن هنالك سائقين آخرين يُمكنهم المُنافسة على اللقب من الناحِيةِ الحسابية.

ويُمكن للبولندي آرون دومزالا الفوز باللقب إن تمكَّن من تسجيل نتيجةٍ مُمتازة في الجولتَيْن، كما يُمكن للروسيّان دِنيس كروتوف وفاسيلي غريازين والبولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي تحقيق مُفاجأةٍ في اللحظات الأخيرة إن ابتسم الحظّ لأحدهم. المُفاجئات مُمكنة الحُصول لا حصر لها، إلا أن الأمور ستتوضَّح بعد ظهر السبت، مع نهاية الجولة الأولى من باها حائل.

ورغم أن حُظوظ دومزالا في الحُصول على اللقب تبدو بعيدةَ المنال نسبيًا، إلا إن سائق فريق “مونستِر إِنِرجي” في سيارة “كان – أم” من طراز “مافِريك أكس 3” هو الأوفر حظًّا للفوز بلقب فئة “تي 4” الجديدة للمركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري الواسع، حيث فاز بلقب جولتي باخا بولندا والبُرتُغال، ويتصدَّر الترتيب العام المُؤقَّت لهذه الفئة بفارق مُريح نسبيًا، 14 نُقطة، عن الهولندي كيس كوولِن، الذي يقود مركبةً شبيهة بألوان فريق “ساوث رايسينغ”.

أما الروسِّي غريازين، فإنه يأمل الفوز بلقب فئة “تي 3” الخاصَّة بالمركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية في مركبته “كان – أم” بألوان فريق “أس آر تي”، إلا إنه سيُواجه مُنافسة قوية من ثُلةٍ من السائقين؛ البلجيكي الشاب الموهوب غويام دي ميفيوس والسائقين السعوديين صالح السيف وإبراهيم السلماني وعبداللـه الشقاوي. في حين ستُشارك السائقة كاميليا ليباروتي في واحدة من مركبتي “ياماها” النموذجية طراز “واي أكس زد 1000” من تحضير فريق “أكس رايد” الألماني، الذي يستثمر بجدٍ في هذه الفئة المُرشَّحة للبُروز أكثر وأكثر في الأعوام القليلة المُقبلة. على أن ينضم السائق السويدي ماتياس إكستروم، بطل بُطولة ألمانيا لسباقات السيارات السياحية “دي تي أم”، إلى الفريق لقيادةِ السيارةِ الأخرى في الجولة الثانية من “باها حائل”، الذي سيُقام في الفترة ما بين 14 و 16 ديسمبر الجاري.

على صعيد بُطولة الفرق، يتصدَّر فريق “أوفردرايف للسباقات” الترتيب العام المُؤقَّت للبُطولة بفارق 6.5 نقاط عن “فريق جي إِنِرجي” الروسي، ويحتل فريقا “مونستِر إِنِرجي كان – أم” و “جي فورس موتورسبورت” المركزين الثالث والرابع على التوالي.

رالي حائل 2020 – يوم الجُمعة

سيخوض المُشاركون في اليوم الأول “مرحلة الرفيدة الخاصة” طولها 251.81 كيلومتر، وسينطلق أوائل المُشاركين في الساعة 08:58 صباحًا، في مسارٍ يمتد عبر صحراء النفود الكبير باتجاهِ الشمال الغربي من مدينة حائل، وستكون هنالك نُقطة مُراقبة بعد 165.77 كيلومتر داخل المرحلة.

الترتيب العام المُؤقت لبُطولة السائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”:

السائق      النقاط

01- بِرنهارد تين برينكي (هولندا)   34.5 نُقطة

02- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)   33 نُقطة

03- أندري نوفيكوف (روسيا)   19.5 نُقطة

04- آرون دومزالا (بولندا)    19.5 نُقطة

05- ميشال مالوشينسكي (بولندا)    19  نُقطة

06- دِنيس كروتوف (روسيا) 15 نُقطة

07- فاسيلي غريازين (روسيا) 13 نُقطة

08- سيرجي أوسبِنسكي (روسيا) 12.5 نُقطة

09- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا) 12 نُقطة

الترتيب العام المُؤقت لفئة “تي 3” في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”:

السائق النقاط

01- فاسيلي غريازين (روسيا) 40 نُقطة

02- بِرند هوفمان (إسبانيا) 31 نُقطة

03- فيدور فوروبييف (روسيا) 27.5 نُقطة

الترتيب العام المُؤقت لفئة “تي 4” في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”:

السائق النقاط

01- آرون دومزالا (بولندا) 34.5 نُقطة

02- كيس كوولِن (هولندا) 20.5 نُقطة

03- جيرار فارِّس (إسبانيا) 19 نُقطة

الترتيب العام المُؤقت للفرق في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”:

الفريق النقاط

01- فريق “أوفردرايف للسباقات” 34.5 نُقطة

02- “فريق جي إِنِرجي” 28 نُقطة

03- فريق “مونستِر إِنِرجي كان – أم” 23.5 نُقطة

04- فريق “جي فورس موتورسبورت” 19.5 نُقطة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: