أحدث المواضيعتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتفيديوميني رياضة السياراتياماها

باها حائل الثاني 2020، نتائج مُفاجئة ومُربكة!

لم يهدأ زئير المحركات في رالي حائل الدولي 2020 الأول والذي شكّل الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة “فيا – باها” حتى انطلق المُتسابقون لكسب لقب رالي حائل الدولي 2020 الثاني وهو الجولة الخامسة من البطولة العالمية المُشوقة.

كانت الأنظار تتجه للسائق القطري ناصر بن صالح العطية الذي فاز في باها حائل الأول قبل أيام، وبل الفعل قدَّمَ ناصر بن صالح العطية وملّاحه الفِرنسي ماتيو بوميل أداءً رائعًا أوصلهما بادئَ الأمر إلى لقب كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها” لفئتي السائقين والملّاحين، وذلكَ بعد مُنافسة قوية استمرت حتى الأمتار الأخيرة من “باها حائل 2″، إلا أن النتائج اختلفت بعد نهاية السباق… كيف؟

تقدَّمَ “فريق في آر تي” الذي يقود لصالِحِه السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف باعتراضٍ على نتائج الرالي، نظرَ فيه مُحكِّمو الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” المُنتدبين مساء أمس الأربعاء، نتيجةً لذلك فُرِضَت عُقوبة زمنية على أربعةِ سائقين ضمن الثمانية الأوائل، منها إضافة دقيقَتَيْن على توقيت ناصر العطية، كانت كافيةَ لقلب تقدُّمه بـ 54 ثانية على الإسباني كارلوس ساينز الأب وتسليم الفوز للأخير، على الرغم من تلَّقيه هو الآخر عُقوبةً زمنيةً مُدَّتُها دقيقة واحدة.

خسارة العطية كانت فادحةً، فقد خسِرَ سبع نقاطٍ – شكلَّت الفارق بين المركزَيْن الأول والثاني – نتيجةً لذلك انتقل لقب السائقين في “فيا – باها” إلى فاسيلييف. أما لقب الملّاحين، فقد تساوى الفِرنسي ماتيو بوميل، ملّاحُ العطية، في النقاط مع البلجيكي توم كولسول، ملّاح السائق الهولندي بِرنهار تين برينكي.

بدأ العطية المرحلة خلف السائق الإسباني كارلوس ساينز الأب، مُتصدِّر الترتيب العام المُؤقَّت في المرحلة الأولى، بفارق 2:20 دقيقَتَيْن، واعتمدَ القطري على خطة القضم التدريجي للثواني خلف ساينز، واضعًا نُصبَ عينيه أن الفوز في هذا الرالي سيمنحه أيضاً لقب السائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة. علمًا بأن مسار مرحلة اليوم كان قصيرًا نسبيًا، 180.38 كيلومتر، وامتدَت شمالي غرب حائل. تمكَّن ناصر من حذف 33 ثانية بعد اجتياز 69 كيلومترًا من المرحلة، و 46 ثانية بعد اجتياز 95 كيلومترًا منها.

وما إن وصلا إلى نُقطة الكيلومتر 121 كان العطية قد تمكَّن من حذف دقيقة و ثمانِ ثواني من الفارق مع ساينز، وخسِر الإسباني ثواني ثمينة خلال مساعيه لإيجاد نُقطة مُراقبة في مكانٍ صعب، في حين ساقَ العطية سيارته بأقصى سُرعة مُمكنة، وقلَبَ تأخره إلى تقدُّمٍ بفارق 54 ثانية مع الوُصول لخطِّ نهايةِ المرحلة، كانت حاسمةً لحُصوله على لقب السائقين لموسم 2020.

أنهى ثُنائي فريق “أكس رايد” الألماني، ساينز وزميله الفِرنسي ستيفان بيتِرهانسِل الرالي في المركزَيْن الثاني والثالث على التوالي، وذلك مع سيارة سيارةِ “ميني جون كووبر ووركس باغي”، علمًا بأن الفِرنسي سجَّل ثاني أسرع توقيت في مرحلة اليوم.

قال ساينز: “كان من الصعب إيجاد نُقطة مُراقبة، وهذا ما حصل معنا. لقد كان خطأً في كُتَيِّب الطريق، لا أريد اختلاق أعذار، ولكن أعتقد بأنه يجب تركيب آلات تصوير في السيارات بشكلٍ دائم، يجب أن يكون ذلك إجباريًا. لقد كان تدريبًا جيدًا من أجل داكار”

قال بيتِرهانسِل: “كانت مرحلةً سريعة جدًا، خُصوصًا في بدايتها ومن ثم أصبحت تقنيةً أكثر، كان من الجيِّد خوض بعض الراليات هنا وفي هذا الوقت، إنها المرة الأولى في الصحراء مع ملّاحي”

أنهى السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي مرحلة اليوم ثالثًا في سيارة تويوتا، واحتفَظَ بالمركز الرابع في الترتيب العام، وهي نتيجة مُبشِّرة ودليلٌ على ثباتِ مُستوى السائق. أما السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي فقد تعافى من النتيجة السيئة التي حققها في “باها حائل 1″، وأنهى النُسخة الثانية منه في المركز الخامس في الترتيب العام.

أدلى الراجحي بتصريحٍ قال فيه: “لقد قُمنا بعملٍ جيِّد، حاولنا بذل أفضل ما لدينا ولحِقنا ببيترهانسِل، ولكنه سائقٌ سريع، وخبرتُه أكبر، عندما رأيت آثار عجلات مُتقطِّعَة على المسار علِمتُ بأن السائقين أمامنا كانوا يطيرون، حينها قُلت حسنًا الجميع يضغط وحاولنا اللعب على الجانِب الآمن لكيلا نرتكبَ أخطاءً. إنه تدريبٌ جيِّدٌ لرالي داكار، علينا الاستمرار في تحسين أدائنا”.

احتَفَل الروسي فاسيلييف بإحرازه اللقب في وقتٍ مُتأخر، بعد صدور قرارات لجنة المُحكِّمين، إلا أن مُنافسه الهولندي بِرنهارد تين برينكي في سيارة تويوتا أخفَقَ في تحقيق هدفه بإحراز لقب السائقين. أنهى الروسي اليوم سادسًا وحصَل على اللقب، في حين أنهاهُ الهولندي سابعًا.

سعَى السائق السعودي ياسر بن حمَد بن سعيدان للبقاء في دائرة المُنافسة على تسجيل أفضل الأوقات، وبالفعل سجَّل أوقاتًا تنافسيةً خلال الأقسام الأولى من المرحلة في سيارته “أس آر تي سينتشُري باغي”، وأنهى مرحلة اليوم سادسًا، ومعها أحرز المركز الثامن في الترتيب العام للرالي.

قال ياسر بعد مرحلة اليوم: “نحنُ هنا لتطوير السيارة ولقد أجرينا الكثير من التغييرات، لقد كانت مرحلة اليوم سريعة وجيدة لسيارات الباغي، لامسنا سُرعة 180 كيلومتر في الساعة خمس مرّات تقريبًا، يبدو بأننا قدَّمنا أداءً أفضل خلال الأقسام الأولى من المرحلة يوميًا، أعتقد الآن بأننا جاهزون لرالي داكار إن شاء اللـه”.

أكمل السائقان الهولندي إريك فان لوون والروسي دِنيس كروتوف ترتيب المراكز العشرة الأولى.

للأسف، لم يتكَّن السائق السعودي صالح بن عبداللـه السيف من حسم لقب فئة “تي 3” الخاص بالمركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية في كأس العالم للراليات الصحراوية، إذ فازَ به السائق الروسي فاسيلي غريازين، مع ذلك أحرز فازَ السيف بلقب جولتي رالي حائل تويوتا 2020 على أرضه وبين جمهوره، وفي هذا مُكافأة كبيرة لجهود السائق الواعد. أنهى البلجيكي غويام دي ميفيوس الرالي ثالثًا وخسِر مركز الوصافة في الترتيب العام للموسم لصالح السائق صالح.

أحرز السائق الهولندي كيز كوولِن لقب فئة “تي 4” الخاص بالمركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري الواسع، وحسم المعركة مع البولندي آرون دومزالا، علمًا بأن الهولندي أنهى مرحلة اليوم ثانيًا، وذهبَ الفوز في هذه المرحلة للسائق القطري خليفة بن صالح العطية، وليفوز بلقب هذه الفئة في “باها حائل 2” في مركبة “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3” من تحضير فريق “ساوث رايسينغ”، وأنهى البُرتُغالي لورِنسو روسا اليوم ثالثًا، تبِعهُ دومزالا.

أحرز الدرّاج الفِرنسي أدريان فان بيفِرِن بكل سهولةٍ لقب “باها حائل 2″ـ مع تسجيله أسرع الأوقات للمرة الرابعة على التوالي، وذلك على متن درّاجته “ياماها” اليابانية طراز “دبليو آر أف 450″، حيث لم يتعرَّض لأية مشاكل خلال الجولتَيْن، كما استغل الفِرنسي هذه المُشاركة لتحسين مهاراته الملاحية وتعزيز ثقته قبل الاستحقاق الكبير في رالي داكار ومُنافسيهم من “كاي تي أم” وهوندا وهاسكفارنا وشيركو.

قال فان بيفِرِن: “أنا سعيدٌ بذلك، لقد كان تدريبًا جيدًا، كانت مرحلة اليوم صعبة، ذات خصائص تقنية كثيرة من الناحية الملاحية مع الكثير من الرمال، ولقد استمتعتُ بها، أُحبُّ الصحراء هنا في المملكة العربية السعودية، لا يُمكنني الانتظار لخوض رالي داكار، كدتُ أن أعتزل المُنافسات قبل عامٍ من الآن تقريبًا، وذلك بعد تعرضي لحادث ومواجهة آلام في كتِفي، والآن أشعر بأنني على أتمّ الاستعداد”.

أحرزَ الدرّاج السعودي مشعل الغُنيم المركز الثاني في فئة الدرّاجات النارية، وسجَّلًَ ثاني أسرع توقيت خلال مرحلة اليوم، مُتقدِّمًا على مُواطنه أنس الرحياني درّاج “كا ي تي أم” بفارق 10 ثواني فقط، أنهى الغُنيم الرالي ثانيًا بفارق 53:05 دقيقة عن الفِرنسي فان بيفِرِن.

فازَ الدرّاج السعودي عبدالمجيد الخُليفي في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، بفارق 1:54 دقيقة عن مُواطنه رياض بن سُعود الشمَّري الذي فاز بلقب هذه الفئة في “باها حائل 1″، علمًا بان الخليفي فاز عدة مرّات بهذه الفئة في رالي حائل الدولي.

في فئة الرالي الوطني، فازَ السائق السعودي صالح العبدالعالي في سيارة “هامَّر” بلقب هذه الفئة بفارق 1:46 دقيقة عن مُواطنه المشنا الشمَّري في سيارة نيسّان “بيك أب”، وحلَّ مُنيف الشمَّري في المركز الثالث في سيارة نيسّان، أما السويدي ماتياس إكستروم فقد أنهى الرالي في المركز الخامس علمًا بأنها المُشاركة الأولى له ولمركبته الصحراوية الخفيفة النموذجية من نوع “ياماها” طراز “واي أكس زِد 1000 آر” من تحضير فريق “اكس رايد” الألماني.

أُقيمَ “رالي حائل تويوتا الدولي 2020” بتنظيمٍ وتعاونٍ بين الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، برئاسة صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، وهيئة تطوير منطقة حائل ووزارَتَي الرياضة والسياحة، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من صاحب السُمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود، أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل، وصاحب السُمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن آل سعود، نائب أمير منطقة حائل.

رالي حائل تويوتا الدولي 2020 – “باها حائل 2″:

نتائج “باها حائل 2″ فئة السيارات (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

فئة السيارات:

السائق والملّاح – السيارة – التوقيت

01- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا)/ لوكاس كروز (إسبانيا) – ميني “جون كووبر ووركس باغي” – 4:51:24 ساعات

02- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماتيو بوميل (فِرنسا) – تويوتا “هايلوكس” – 4:51:30 ساعات

03- ستيفان بيترهانسيل (فِرنسا)/ إدوار بولانجيه (فِرنسا) – ميني “جون كووبر ووركس باغي” – 4:52:40 ساعات

04- يزيد بن مُحمَّد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تسيتسفيتس (ألمانيا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 4:55:40 ساعات

05- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – تويوتا “هايلوكس أوفِردرايف” – 5:59:13 ساعات

06- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – 5:00:41 ساعات

07- بِرنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 5:03:35 ساعات

08- ياسر بن حمد بن سعيدان (السعودية)/ ألِكسي كوزميتش (روسيا) – “أس آر تي” “سي آر 6 باغي” – 5:05:06 ساعات

09- إريك فان لوون (هولندا)/ سيباستيان ديلاونيه (فِرنسا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 5:18:17 ساعات

10- دِنيس كروتوف (روسيا)/ قُسطنطين جيلستوف (روسيا) – ميني “أول 4 رايسينغ” – 5:25:36 ساعات

11- رونان شابو (فِرنسا)/ جيل بيلُّو (فِرنسا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 5:33:02 ساعات

12- عيسى الدوسري (السعودية)/ شيمون غوسبودارشيك (بولندا) – نيسّان “نافارا” – 5:38:59 ساعات

13- فيكتور خوروشافتسيف (روسيا)/ أنطون نِقولاييف (روسيا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – 5:47:35 ساعات

14- صالح السيف (السعودية)/ لوران ليكتلِوتشيه (فِرنسا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” – 5:55:45 ساعات

15- خليفة بن ناصر العطية (قطر)/ باولو سيتشي (إيطاليا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” – 6:00:19 ساعات

16- فاسيلي غريازين (روسيا)/ أوليغ أوبِرِنكو (روسيا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” – 6:01:44 ساعات

17- كيز كوولِن (هولندا)/ يورغِن فان دين غووربِرغ (هولندا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” – 6:07:34 ساعات

نتائج “باها حائل 2″ فئة الدرّاجات النارية (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

الدرّاج والدرّاجة:

01- أدريان فان بيفِرِن (فِرنسا) – ياماها “دبليو آر 450 أف” – 5:19:20 ساعات

02- مشعل الغُنيم (السعودية) – “كاي تي أم 450 رالي رِبليكا” – 6:12:25 ساعات

03- أنس الرحياني (السعودية) – “كاي تي أم – 450” – 6:12:35 ساعات

04- كونراد دابروفسكي (بولندا) – “كاي تي أم 450 رالي رِبليكا” – 6:29:00 ساعات

05- مُحمَّد الجعفر (الكُوَيْت) – “كاي تي أم 450 رالي رِبليكا” – 9:08:28 ساعات

نتائج “باها حائل 2″ فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات كوادز” (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

الدرّاج والدرّاجة:

01- عبدالمجيد الخُليفي (السعودية) – ياماها “700” – 6:29:07 ساعات

02- رياض بن سعود الشمَّري (السعودية) – ياماها “واي أف زد 450” – 6:31:01 ساعات

03- فيصل الشمَّري (السعودية) – ياماها “رابتور 700” – 7:53:10 ساعات

04- سُلطان المسعود (السعودية) – ياماها “رابتور” – 8:20:58 ساعات

الترتيب العام للسائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات فيا باهافئة تي 1″ *:

السائق والنقاط

01- فلاديمير فاسيلييف (روسيا) – 51 نُقطة

02- ناصر بن صالح العطية (قَطَر) 48.5 نُقطة

03- بِرنهارد تين برينكي (هولندا) – 48.5 نُقطة

04- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) – 39 نُقطة

05- ستيفان بيتِرهانسِل (فِرنسا) – 33 نُقطة

الترتيب العام للملّاحين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات فيا باها” *:

الملّاح – النقاط

01- ماتيو بوميل (فِرنسا) – 48.5 نُقطة

02- توم كولسول (بلجيكا) – 48.5 نُقطة

03- لوكاس كروز (إسبانيا) – 46.5 نُقطة

04- دميترو تسيرو (أوكرانيا) – 38 نُقطة

05- إدوار بولانجيه (فِرنسا) – 33 نُقطة

الترتيب العام للسائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات فيا باهافئة تي 3″ *:

السائق والنقاط

01- فاسيلي غريازين (روسيا) – 70 نُقطة

02- صالح بن عبداللـه السيف (السعودية) – 58.5 نُقطة

03- غويام دي ميفويس (بلجيكا) – 45 نُقطة

04- بِرند هوفمان (إسبانيا) – 31 نُقطة

الترتيب العام للسائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات فيا باهافئة تي 4″ *:

السائق والنقاط

01- كيز كوولِن (هولندا) – 67 نُقطة

02- آرون دومزالا (بولندا) 64.5 نُقطة

03- خليفة بن صالح العطية (قَطر) – 46.5 نُقطة

* هذه النتائج خاضعة لمُصادقة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” عليها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: