أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة جينيسيس GV60، ما لها وما عليها؟

لم تنس مجموعة هيونداي العملاء الساعين وراء سيارات فخمة صغيرة الحجم نسبيًا، فكان أن قدّمت جينيسيس GV60 كتوأم ثالث لـ هيونداي أيونك 5 وكيا EV6، وزوّدتها بتقنيات إضافية، وكماليات ترفع من شأنها لمنافسة أمثال بي ام دبليو iX3 ومرسيدس بنز EQC ولكزس RZ أودي Q4 etron وطبعًا تسلا موديل واي.

جرّبنا السيارة مدة 3 أسابيع، استطعنا خلالها التعرف على جميع الميزات، وبعض العيوب طبعًا. وبالمُجمل قمنا بشحن السيارة من المنزل، ومرّة واحدة من شاحن سريع.. ليس بسبب الحاجة المُلحّة حقًا، وإنما لطمأنتنا في حال احتجنا السير مسافة أطول على طريق السفر.

تتوفر جينيسيس GV60 بعدة نُسخ وفقًا للأسواق، وفي أستراليا حيث قمنا بالتجربة تتوفر بنسختين؛ Luxury الفخمة ونسخة الأداء بيرفورمانس، ويُمكن اختيار تسع ألوان للطلاء الخارجي، فإن اخترت اللون المطفي الأبيض أو المطفي الرمادي، فسيزيد السعر بمقدار 2000 دولار أسترالي.

تعتمد السيارة لغة التصميم Athletic Elegance من جينيسيس، والتي تُحاول معها الشركة الكورية الجمع بين الطابعين الرياضي والفخم، غير أن تصميم السيارة برأينا يميل للفخم الهادئ. وستلاحظ بالتأكيد الكاميرات الجانبية المُسخدمة بدل المرايا التقليدية، ومقابض الأبواب المخفية والغطاء الأمامي الصدفي، وعاكس هواء في الخلف، وكلها لتحسين الانسيابية. أما النتيجة فكانت بوصول معامل الانسيابية إلى 0.29، وهو رقم جيد ولكن ليس أفضل من تسلا موديل Y التي تحقق معامل انسيابية 0.23

المصابيح الأمامية متكيفة وعاملة بتقنية LED، والخلفية تعمل بتقنية LED، يُميّزها ضوء الرجوع الذي يُسَلَّط على الأرض كما كان الحال مع جينيسيس G80 التي جرّبناها سابقًا. هناك إضاءة ترحيبية بالتأكيد، وعجلات بقياس 20 بوصة أو 21 بوصة حسب النسخة. أما الذي يُميّز GV60 عن شقيقاتها حتمًا فيتمثل بوجود كاميرا جانبية تتعرف على وجه السائق، وبحيث يمكن دخول السيارة بدون استخدام المفتاح، ثم استخدام بصمة الأصبع لتشغيل السيارة.

مقصورة جينيسيس GV60 

تأتي السيارة بزجاج أمامي وجانبي بطبقتين للعزل الصوتي والحراري، وبمجرد الدخول ستُعجب بالمقاعد المُلبّسة بجلد النابا، ومقاعد مدفأة ومهوية، يمكن تعديلها بـ 18 اتجاه لمقعد السائق و12 اتجاه لمقعد الراكب، في الواقع يمتد جلد النابا إلى لوحة القيادة مع درزات متباينة اللون، أما قماش السويد (يشبه الألكانتارا) فموجود على السقف وبطانات الأبواب.

ستجد أيضًا ست شاشات، اثنتان بدل المرايا التقليدية، واثنتان على المقصورة بقياس 12.3 بوصة لكل منهما، وخامسة خاصة بنظام التكييف، وسادسة تعكس المعلومات على الزجاج الأمامي HUD. ويمكن التحكم بجميع الخصائص من مناطق عدّة؛ من الشاشة الوسطية والمقود والقرص الموجود على لوحة التحكم الوسطية والذي يمكن أيضًا الكتابة عليه باللمس. ونكاد نشعر أن توفر كل هذه الشاشات والخصائص قد يُربك البعض قبل أن يعتاد عليها. خاصة إن اخترت أن تُخصص الشاشة الأمامية لتصبح كاميرا إضافية مع عرض حي لنظام الملاحة.

النظام الموسيقي ممتاز من بانغ أن أولفسن مع 17 مكبر للصوت وخاصية إلغاء الضجيج، وهناك قاعدة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا، وإمكانية إقران الهواتف سلكيًا عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. هذا ويُشار إلى أن سعة صندوق الأمتعة 432 لتر، تزيد عند طي ظهور المقاعد.

أنظمة السلامة والكاميرا 

  • مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف (مع رصد المشاة و الدراجين)
  • التحذير من احتمال التصادم الأمامي (وعند التقاطعات)
  • رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من تجاوز السرعة
  • التحذير من الخروج عن المسار 
  • المساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر
  • التحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح
  • النظام المُساعد بالانطلاق صعودًا
  • المُساعد بالضوء العالي
  • الكاميرا المحيطية
  • الركن التلقائي بطيء 
  • لا يوجد رصد تيقظ السائق (الأعين) 

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

تعتمد جينيسيس GV60 القاعدة التقنية E-GMP، مع بطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي، وتتوفر في أستراليا -حيث التجربة- بنسختين:

  • نسخة فخمة مع محركين كهربائيين بقدرة 314 حصانًا (234 كيلوواط) وعزم 605 نيوتن متر، ويبلغ المدى التشغيلي هنا 470 كلم، الاستهلاك رسميًا 18.8 كيلوواط/100 كلم، ولكن حققنا عند التجربة استهلاك 18.2 كيلوواط/100 كلم.
  • نسخة الأداء، وتأتي بقدرة 483 حصانًا (360 كيلوواط) وعزم 700 نيوتن متر. المدى التشغيلي أقل مع 466 كلم والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 4 ثوان فقط.

يمكن للمحرك الأمامي أن يُفصل عن عمود الحركة وفقًا لظروف القيادة لتصبح السيارة بدفع خلفي وتحقق هذا المدى التشغيلي. أما الشحن من 10 إلى 80% عبر شاحن سريع بطاقة 350 كيلوواط فيتم في غضون 18 دقيقة فقط. كما يمكن اختيار 3 نغمات لصوت المحرك، وإن حظيت بنسخة بيرفورمانس (نسخة الأداء) فيمكنك أيضًا اختيار خاصية لمحاكاة انتقال العزم عبر علب التروس اليدوية عبر ما يُسمّى VGS virtual gear shifting، ولكن هذه الخاصية لا تتوفر في نسخة التجربة.

المزايا والعيوب والسعر

لهاعليها
كل المزايا التي ذكرناها عند تجربة هيونداي أيونك 5 وكيا EV6 المساعد الصوتي غير جيد
فخامة وتجهيزات عديدة  الركن التلقائي بطيء جدًا
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأسترالي ANCAP و EuroNCAP مع ثماني وسائد هوائية واحدة في المنتصف بين المقعدينأسفل الغطاء الأمامي حيز صغير جدًا لا يُفيد في شيء 
ضمان خمس سنوات على الجسم ، وثماني سنوات على البطارية، و10 سنوات مساعدة على الطريق، وخمس سنوات صيانة مجانية، وخمس سنوات شحن مجّاني أو تركيب شاحن خاص لوضعه في منزلك المتسع أسفل لوحة التحكم الوسطية لا يُمكن استخدامه
المقصورة هادئة والزجاج معزول صوتيًأسعر مرتفع
نظام التعليق مريح في المدينة 
مكابح ممتازة

يبدأ سعر هذه السيارة التي تأهلت للقب سيارة العام 2023 وجائزة سيارة العام 2023 للنساء من 110,922 دولار أسترالي (76,011 دولار أمريكي)، أما نسخة الأداء فتبدأ من 117,922 دولار أسترالي (نحو 80,808 دولار أمريكي).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى