أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليوم

جينيسيس GV60 بتصميم غير مألوف

إليكم العرض الأولي لسيارة جينيسيس GV60 الكهربائية الجديدة، حيث كشفت عنها الشركة الكورية اليوم دون التطرق للتفاصيل التقنية، ولكن لدينا الكثير لنناقشه على صعيد التصميم.

مع طراز جينيسيس GV60 يُصبح لدينا ثُلاثي قوي من مجموعة هيونداي، يتألف من هيونداي أيونك 5 وكيا EV6 وسيارة اليوم. تتشارك الطرازات الثلاثة بالمكونات التقنية، وأهمها القاعدة المُسمّاه E-GMP، والتي سبق وقدّمها المُهندس فايز عبد الرحمن نائب الرئيس لشؤون مركز تطوير هياكل السيارات في مجموعة “هيونداي موتور”، كما لا يخفى تقارب الشكل والأبعاد من الخارج، والملامح العامّة لتصميم المقصورة أيضًا.

بَيْدَ أن تشابهة الخطوط الخارجية لا يُقلل من وضوح شخصية جينيسيس في التصميم، فهناك أربعة مصابيح أفقية في الأمام تُشابه ما رأينا في جينيسيس G70 وGV70، وإحدى التفاصيل الظريفة التي لا يُمكن تجاوزها في المُقدمة تتمثّل باستخدام شكل فتحة التهوية المعروفة لدى جينيسيس لإنتاج حيّز صغير يتّسع للكاميرا الأمامية، أما فتحة التهوية التقليدية المُسماه Crest Grille فتحوّل شكلها قليلًا وأصبحت أعرض وأقل ارتفاعًا، وتموضعت هذه المرّة في الجُزء السُفلي من المصد الأمامي.

إلى ما سبق، أبقت جينيسيس على غطاء المحرك المُنسدل على جانبي السيارة كما هو، حيث سيصبح هذا “الغطاء الصدفي” دُرْجَة مُناسبة للسيارات الكهربائية فهو يُلغي فتحات الهواء المواجهة لممر الريح ليُحسن الانسيابية. وبالمُناسبة رأينا هذا الغطاء على ايونك 5 وبعدها كيا EV6 ومرسيدس EQS ولكنه ليس بجديد تمامًا في عالم السيارات، حيث استخدمته العديد من السيارات الكلاسيكية مثل جاكوار اي تايب وسيارات حديثة مثل ميني ودودج فايبر وأستون مارتن DB11 وتويوتا سوبرا وبي ام دبليو Z4 و iX وغيرها الكثير.

والعديد من التفاصيل الأخرى

بانتقال النظر إلى جانب السيارة تُلاحظ غياب مقابض الأبواب التقليدية واستخدام كاميرات بدلًا من المرايا الجانبية، وهذه أيضًا مُستلزماتٌ لانسيابية مُتقدِّمة. أما تصميم العجلات فهو مُثير ومختلف عن المعهود. يُلاحظ أن سيارات مجموعة هيونداي تُحاول التميّز في تصميم العجلات ونعتقد أنها تنجح مرارًا بذلك.

قبل الوصول للخلف لا بُد من التوقف عند الإطار الكرومي الذي يحد النوافذ الجانبية من الأعلى، فهو يرسم ما يُشبه حرف V خلف النوافذ، وفي ذات الوقت يستمر امتداده حتى فوق الزجاج الأمامي بشكل غير مألوف.

وعدا عن عاكس الهواء الأسود، تتماثل حدود فتحة باب صندوق الأمتعة وحافته السُفلية مع أيونك 5 وكيا EV6.

في الداخل، هُناك شاشتان مثبتتان عرضيًا، كما هو الحال لدى الأختين، وفتحات التهوية مستطيلة وموضوعة في مكان مُماثل أيضًا. أما الاختلاف الواضح فيأتي بوجود الشاشة المُثبتة على الباب والتي تنقل ما تراه الكاميرا الجانبية. كما أن الكُرة الكريستالية على لوحة التحكم الوسطية شيء لطيف، والمقود فخم الطابع.
بشكل عام تبدو مقصورة جينيسيس GV60 غنية التجهيز، والتطريزات على الجلد ترفع من شأنها أكثر.

ماذا عن نظام الدفع؟

لم تكشف جينيسيس عن تفاصيل نظام الدفع، ولكن نعتقد أن تتشابه الأرقام مع أفضل عروض كيا EV6، حيث تأتي الأخيرة مع بطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي ودفع رباعي بقدرة 320 حصان و605 نيوتن متر، أو خلفي بقدرة 225 حصان و350 نيوتن متر. كما تتوفر إحدى نُسخها بقدرة 577 حصان وعزم 740 نيوتن متر!

بأي حال، سيأتي المحرك مع علبة تروس خاصة وعاكس كهربائي. تجتمع هذه المكونات الثلاثة في وحدة صغيرة الحجم، ويأتي العاكس الكهربائي ليعتمد أشباه نواقل من كربيد السيليكون SiC فيحسّن كفاءة النظام بحوالي 2-3%، الأمر الذي يعني أن المركبة ستسطيع السيارة مسافة أطول بحوالي 5% بالاعتماد على ذات القدر من الطاقة في بطاريتها. 

نهاية، يُشار إلى أن القاعدة التقنية E-GMP الجديدة التي طوّرتها هيونداي الكورية تحت إشراف المهندس فايز عبد الرحمن، ستُشكل أساس 23 سيارة كهربائية جديدة من المجموعة الكورية، والتي تتوقع أن تبيع منها نحو مليون وحدة بحلول العام 2025.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: