أحدث المواضيعاينيوسخبر اليوم

اينيوس جرينادير، الأسعار والمواصفات الكاملة في المنطقة

بعد طول انتظار وترقُّب، وصلت اينيوس جرنادير Ineos Grenadier لأسواق المنطقة، ولدينا الآن التفاصيل الكاملة للنُسخ المتوفرة والسعر… والأخير ليس بالقليل حقيقة، ولكنه تأتّى من جودة المكوِّنات.

تحدّثنا عبر عدّة مواضيع عن سيارة اينيوس جرينادير العملانية الجديدة، وهي الوريثة “غير الشرعية” لسيارات مثل لاند روفر ديفندر الأصلية –وليس الحديثة– ومرسيدس-بنز جي كلاس مع نظام دفع رباعي دائم وقفل تفاضلي وسطي. واليوم تصل نُسخة الخمسة مقاعد لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بثلاث مستويات للتجهيز، فيما تبقى نُسخة المقعدين خاصة بالأسواق الأوروبية.

نظام دفع جدير بالاحترام

قبل أن نستعرض مستويات التجهيز، لا بُد من الإشارة سريعًا لنظام الدفع، فهي مؤلف من محرك بي ام دبليو B58 بست أسطوانات عامل بالبنزين، يولّد قدرة 281 حصانًا (210 كيلوواط) وعزم 450 نيوتن متر، ويرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية من إنتاج شركة زد اف طراز 8HP51 بثماني نسب. ومنها ينتقل العزم إلى علبة توزيع بنسبتين ثم إلى العجلات الأربعة مع قفل تفاضلي مركزي، بل وحتى 3 أقفال تفاضلية من شركة ايتون Eaton Industries لبعض النُسخ.

لن ننتظر أرقام أداء رياضية من سيارة كهذه يصل وزنها لـ 2.665 طن، ولكن لا ضير من استعراض التسارع، وهو يستغرق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة نحو 8.6 ثوان، فيما تصل السرعة القصوى لـ 160 كلم/ساعة. الأهم رُبما هو استهلاك الوقود والحيز المُتاح لتخزينه في مركبة من المُفترض أنها ستجوب المناطق النائية، وفي هذا، يتسع خزان جرينادير -المُصفَّح من الأسفل- لـ 90 ليترًا، فيما يبلغ الاستهلاك 13 ليتر/100 كلم.

وخيار عامل بالديزل

يُمكن أيضًا طلب السيارة بمحرك عامل بالديزل (كتجهيز قياسي في مصر والمغرب، أو بطلب خاص في دول الخليج)، فإن اخترت ذلك ستحصل على محرك بي ام دبليو B57 بست أسطوانات أيضًا، ينتج قدرة 245 حصانًا (183 كيلوواط) وعزم 550 نيوتن متر، ويرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية من إنتاج شركة زد اف أيضًا ولكن من طراز 8HP76 بثماني نسب.

يبلغ الاستهلاك هُنا 9.5 ليتر/100 كلم، ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة 9.9 ثوان، فيما تبقى السرعة القصوى عند 160 كلم/ساعة.

في كلتا الحالتين، تتميز السيارة بمحاور كارارو Carraro الصلبة في الأمام والخلف لأداء استثنائي على الطرقات الوعرة، وعبلة توزيع العزم بنسبتين من شركة تريميك Tremec، تبلغ نسبة المدى المنخفض فيها 2.5:1 وهي مبردة بالزيت، ومكابح بريمبو، ونوابض ايباك Eibach مع مدى حركي يبلغ 60 سم.
كما يبلغ ارتفاع الجسم عن الأرض 26.4 سم لإتاحة زاوية اقتراب تبلغ 36.2 درجة وزاوية انكسار 28.2 درجة وزاوية خروج 36.1 درجة. ستجد البيانات التقنية الكاملة أسفل الخبر.

ثلاث نسخٍ للتجهيزات

تبدأ الخيارات المُتاحة مع النُسخة القياسية، والتي -وإن بدت مُتقشِّفة- تأتي بمقاعد ريكارو Recaro وتُتيح للراغبين التخصيص وفق حاجاتهم وأذواقهم. أما بخصوص النُسختان التاليتان فقد تم التعاون في تجهيزهما مع علامة بيلستاف Belstaff البريطانية المعروفة في تصنيع الملابس، ومنها المُنتجات القطنية المكسوة بالشمع للدرّاجين. وبالمُناسبة، فهذه العلامة مملوكة أيضًا لمجموعة اينيوس.

بأي حال، هناك مجموعة ضخمة من الإضافات الاختيارية، كما أن الشركة تتبنى نهج المصدر المفتوح، والذي يعني أن العملاء بإمكانهم إضافة مزيد من الأدوات من موردين خارجيين، وتوفر أيضًا المنافذ الكهربية سابقة التجهيز بالأسلاك داخل المقصورة وخارجها لتُمكن العملاء من إضافة المصابيح وغيرها من الملحقات.

صور اينيوس جرينادير النُسخة القياسية

يبلغ حجم صندوق الأمتعة 1152 ليتر، تزيد إلى 2035 ليتر عن طي المقاعد، ويمكن للسيارة قطر ما يصل وزنه لـ 3.5 أطنان وتحميل 150 كلغ على السقف.

نُسخة ترايل ماستر Trialmaster Edition

تأتي جرينادير ترايل ماستر مع أقفال تفاضلية في الأمام والخلف لتُضيف المزيد من القدرات على الطرقات الوعرة، يؤازرها إطارات بي اف غودريتش BFGoodrich All-Terrain T/A KO2 على عجلات معدنية قادرة على تحمل الاستخدام الخشن. فإن قررت عبور ممرات مائية أعمق من 80 سم فستستفيد من مأخذ الهواء المُرتفع. كما يوجد هناك أحزمة خارجية لثبيت الحاجيات، وبطارية احتياطية لبال مطمئن خلال رحلات الاستكشاف البعيدة.

صور اينيوس جرينادير ترايل ماستر

نُسخة فيلد ماستر Fieldmaster Edition

هذه النُسخة أقرب للمُستهلكين العاديين، الذين يرغبون بمركبة تُلبي نمط حياتهم النشط مع بعض إضافات الرفاهية، وهنا تأتي الباقة الناعمة Smooth بميزات مثل المقاعد الجلدية المدفأة وكاميرا الرؤية الخلفية، ومصابيح الإضاءة أسفل الأبواب الأمامية، والمرايا الجانبية المسخنة كهربيًا، ومنافذ USB الإضافية. كما هناك عجلات سبائكية بقياس 17 و18 بوصة حسب الطلب.

صور اينيوس جرينادير فيلد ماستر

أسعار اينيوس جرينادير

تبدأ أسعار اينيوس جرينادير في الإمارات من 238,100 درهم أي نحو 64800 دولار أمريكي، ترتفع إلى 266,667 درهم (72600 دولار) مع نسختي ترايل ماستر وفيلد ماستر. ومن البديهي طبعًا وجود موقع الكتروني يُتيح لكم تخصيص السيارة حسب هواكم، بما في ذلك انتقاء خيارات ألوان الطلاء الستة المطفية، والأربعة اللامعة، وكذلك تحديد لون السقف (أبيض أو أسود)، أو تحديد ألوان مُختلفة لغطاء السقف أو الأبواب وفق تصاميم مُحددة.

وللعلم، فزبائن المنطقة سيحصلون على ضمان لخمس سنوات غير محدود المسافة، وضمان 12 سنة ضد الصدأ، وضمان 3 سنوات لأعمال الطلاء والمُلحقات.

يُمكنك إصلاحها بنفسك

يُمكن إجراء أعمال الصيانة والحصول على قطع الغيار لدى الموزعين، كما تتوفر تغطية إضافية في بعض المناطق من خلال مراكز خدمة بوش Bosch Car Service، ومجموعة من ورش سيارات الدفع الرباعي المتخصصة المستقلة، وخدمات المساعدة على الطريق (خدمات المساعدة الطارئة) كميزة قياسية.

اللطيف أن اينيوس ستوفر للمُلاك الذين يرغبون في إجراء أعمال الصيانة بأنفسهم أدلة استخدام تفاعلية ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. بل حتى إن قررت تنظيف السيارة فقط فلن تجد في ذلك صعوبة إطلاقًا؛ فهناك فتحات خاصة في أرضية المقصورة تُتيح لك غسل الأرضية بخرطوم ماء!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى