أحدث المواضيعجيبخبر اليومفيديو

جيب شيروكي ذات المقاعد الخمسة، بنظام دفع هجين .. وبلا

بعد الكشف عن الجيل الخامس والجديد كُليًا من جيب جراند شيروكي في يناير الماضي، وعملًا بخطة مجموعة ستيلانتيس بكهربة علاماتها الـ 14، عرضت شركة جيب الأمريكية المعروفة بصناعة السيارات المُخصصة للطرقات الوعرة طراز جراند شيروكي 4Xe الهجين بقابس ليصبح رابع طرازاتها الهجينة بعد رانجلر 4Xe و رينيغيد 4Xe وكومباس 4Xe.

تأتي النسخة الهجينة الجديدة ضمن تشكيلة جراند شيروكي بخمسة مقاعد، بينما بقيت نسخة المقاعد السبعة تستخدم محركات الاحتراق الداخلي التقليدية. فإن اكتفيت بنسخة الخمسة مقاعد الجديدة ستجد في جراند شيروكي الهجينة نظام دفع مُؤلف من محرك بأربع أسطوانات سعة ليترين مع ضاغط توربيني يؤازره محركين كهربائيين، أحدهما يرتبط إلى المحرك الرئيسي مُباشرة وهو بقدرة 44 حصانًا، والثاني يرتبط إلى علبة التروس الأوتوماتيكية من ثماني نسب، تُسمّيها جيب علبة تروس تورغ فلايت TorqueFlite وهي من شركة زد اف ZF الألمانية تحمل الرمز ZF 8P75PH.

بهذا فنتحن نتحدث عن نظام دفع مُماثل لرانجلر الهجينة. كما أن البطارية مماثلة أيضًا، حيث تأتي بتقنية ليثيوم أيون واستطاعة 17 كيلوواط ساعي توفر مدى يبلغ 40 كلم، وتعتمد كيميائية النيكل والمنغنيز والكوبالت NM. أما النتيجة فنظام دفع بقدرة كُليّة تبلغ 375 حصانًا وعزم 637 نيوتن متر، لن تتعجّب بالطبع إن ماثلت أرقام طراز رانجلر 4Xe.

لم ننس نظام الدفع التقليدي

تتوفر نسخة الخمسة مقاعد أيضًا بأنظمة دفع تقليدية، أي بلا محركات كهربائية وبطاريات:

  • محرك بنتاستار Pentastar بست أسطوانات سعة 3.6 ليترات، ينتج قدرة 293 حصانًا وعزم 353 نيوتن متر. نحو 90 بالمئة من عزم المحرك الأعلى يُتاح ابتداءً من 1,800 دورة في الدقيقة إلى 6,400 دورة، وهذا عامل مهم عند الجر أو السحب، ومعه تستطيع جيب جراند شيروكي جر ما يصل إلى 2,812 كلغ، مع مدى قيادة تقريبي يناهز 805 كيلومترات. ما زال هذا المحرك بالخدمة منذ 10 سنوات وقد فاز بجائزة “واردز WardsAuto” لأفضل محرك سبع مرات.
  • محرك هيمي Hemi بثماني أسطوانات سعة 5.7 ليترات، ينتج قدرة 357 حصانًا وعزم 523 نيوتن متر. يستطيع قطر حمولة بوزن 3266 كلغ تقريبًا، ويتأتى توفير الوقود من خلال تقنية تعطيل عمل الأسطوانات عندما لا تستدعي الحاجة.

علبة التروس أوتوماتيكية بثمانية نسب للمحركين والدفع بالعجلتين الأماميتين بشكل قياسي أو بالعجلات الأربعة كإضافة.

بما سبق، تبقى النسخة الهجينة بمحرك الليترين أقوى نسخ جيب جراند شيروكي

من ناحية التصميم، لا اختلافات حقيقية بين جراند شيروكي الجديدة -ذات المقاعد الخمسة- وتلك بقاعدة العجلات الطويلة ذات المقاعد السبعة والتي رأيناها يناير الماضي. القاعدة التقنية تُسمّى جيورجيو Giorgio وطوّرتها ألفا روميو، وللعلم فكل من جيب وألفا روميو جزء من مجموعة ستيلانتيس.

فيما يتعلق بنسخ التجهيزات فلديك خمسة للاختيار بينها؛ لاريدو وليمتد وترايل هوك وأوفر لاند وساميت، لكن لا يُتاح نظام الدفع الهجين على المُستويين لاريدو وليمتد. تبدأ الخيارات مع لاريدو Laredo الذي يأتي قياسيًا بمقود ملبس بالجلد والشاشة الوسطية الأصغر حجمًا ونظام صوتي بستة مكبرات وعجلات بقياس 18 بوصة. تليه نُسخة ليميتد Limited مع مقاعد جلدية ومدفأة ونظام صوتي بتسعة مكبرات من شركة ألباين Alpine ومصابيح للضباب وعجلات بقياس 20 بوصة. تتميز نسخة أوفرلاند Overland بعلبة نقل بنسبتين ومفاضل إلكتروني محدود الانزلاق وتجهيزات تُناسب البريّة. أما لعشاق الفخامة فهناك نُسخة ساميت Summit، وهي الأفخم -والأغلى حُكمًا- مع مقاعد مدفأة ومهوأة، الأمامية منها مزودة بخاصية التدليك لتريحك، فيها يعمل النظام الموسيقي من ماكينتوش McIntosh مع 19 مكبر لمحاكاة حضور حفلات موسيقية مُباشرة.

أدناه صور جراند شيروكي ترايل هوك، والذي يتميز بنظام تعليق هوائي يصل بالخلوص الأرضي إلى 287 ملم وإطارات خاصة بالطرقات الوعرة وقفل تفاضلي على المحور الخلفي. هذا ولم يتم الكشف عن الأسعار بعد.

تجهيزات السلامة

تتضمن تجهيزات السلامة مثبت السرعة المُتكيّف والكبح التلقائي ورصد حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف ونظام التنبيه من الخروج عن المسار والمساعد في البقاء به ورصد تيقّظ السائق. يُضاف إلى ذلك نظام الرؤية الليلية كما أسلفنا وكشف حركة السير عند التقاطعات باستخدام كاميرتين على زاويتي السيارة الأماميتين ونظام عرض البيانات أمام السائق على الزجاج HUD وكذلك التعرض على الشواخص المرورية وعرضها داخل المقصورة وكاميرا الرؤية المحيطية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: