أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

جيب جراند شيروكي، المواصفات الكاملة ولمحة عن الأسعار

كشفت جيب عن طراز جراند شيروكي ال الطويل بسبعة مقاعد في يناير الماضي، ووصلت السيارة العائلية الآن للشرق الأوسط حيث ستُباع كطراز للعام 2022، إليك المواصفات الكاملة.

هذا هو الجيل الخامس من السيارة الخدماتية الرياضية المعروفة – يحمل الرمز WL – والذي سيتوفر في المنطقة عبر موزعي مجموعة ستيلانتيس بسعر يتراوح بين 40 و70 ألف دولار أمريكي قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة الخاصة بكل دولة. في الإمارات من المفترض أن يبلغ سعر فئة ساميت ريزيف نحو 218 ألف درهم إماراتي، أي 59400 دولار أمريكي تقريبًا.

مقصورة جيب جراند شيروكي ال 2022

نبدأ بالمقصورة، فهي الحدث الأهم في السيارة التي تتوفر بسبعة مقاعد لأول مرّة. هُنا ستجد لوحة قيادة جديدة مع تطعيمات بخشب الجوز الحقيقي، تتنصّفها شاشة بقياس 8.4 بوصة عاملة باللمس، أو بقياس 10.1 بوصة كإضافة، وكلتاهما تتصل لأحدث برامج النظام المعلوماتي الترفيهي UConnect 5 المُستخدم في مجموعة فيات كرايسلر. يُتيح هذا النظام خمسة ملفات تعريف للمستخدم مع إمكانية تعديل تفضيلات الموسيقى والتطبيقات ووضعية المقعد وزوايا المرايا ومستوى التكييف. كما يُتيح الإقران بالهواتف الذكية لاسلكيًا عبر تطبيقي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، ويوفر اتصالًا بهاتفين في ذات الوقت عبر البلوتوث.

أما أمام السائق فهناك مقود جديد مع عتلات لتبديل نسبة علبة التروس وشاشة بقياس 10.3 بوصة تستبدل العدادات التقليدية وتعرض أكثر من عشرين قائمة يُمكن الاختيار بينها، بما فيها التقنيات المساعدة بالقيادة ونظام الرؤية الليلية، كما ترصد هذه الشاشة تيقٌّظ السائق. ولأول مرة في جيب هناك خاصة عكس المعلومات على مستوى النظر HUD مع تفاصيل ملونة بقياس 10 بوصات يمكن تعديل ما تُظهره مع أربعة تصاميم وحفظ ذلك ضمن ملفات تعريف السائق.

تؤمِّن جراند شيروكي أل حجم تحميل خلفي وساع خلف صف المقاعد الثاني يبلغ 1,328 لتراً. كما أنّ مقاعد الصف الثالث قابلة للطي ومنقسمة بنسبة 50/50. وللمزيد من العملانية، يمكن طي مقاعد الصف الثاني والثالث إلى الأمام لتشكل أرضاً مسطحة للتحميل. وعند طي هذين الصفين تصبح سعة التحميل القصوى 2,396 لتراً. كما يمكن فتح باب الصندوق بالكامل عن بعد.

تفتح الأبواب بزاوية 64 درجة، أي أوسع مقارنة بالأجيال السابقة لتسهيل الدخول والخروج.

سيجد الركاب أيضًا قاعدة شحن لاسلكي في الأمام ومنفذي USB قياسيين من نوع Type C تسمح بشحن الأجهزة بسرعة أعلى بأربعة أضعاف. وبالمجمل هناك ما مجموعه 12 منفذ USB من نوع Type A و C لصفوف المقاعد كافة، ويُعد هذا العدد الأكبر في فئتها.

مستويات التجهيزات

ستتوفر جيب جراند شيروكي ال الجديدة بعدة نُسخ للتجيزات، تبدأ عالميًا مع لاريدو Laredo الذي يأتي قياسيًا بمقود ملبس بالجلد والشاشة الوسطية الأصغر حجمًا ونظام صوتي بستة مكبرات وعجلات بقياس 18 بوصة. أما في الشرق الأوسط فتبدأ العروض مع نُسخة ليميتد Limited بمقاعد جلدية ومدفأة للصفين الأول والثاني ونظام صوتي بتسعة مكبرات من شركة ألباين Alpine ومصابيح للضباب وعجلات بقياس 20 بوصة.

لعشاق الطرقات الوعرة، سيكون هناك نُسخة أوفرلاند Overland والتي تأتي بعلبة نقل بنسبتين ومفاضل إلكتروني محدود الانزلاق وتجهيزات تُناسب البريّة، لكن لا تتوفر هذه النسخة في منطقتنا، بل تأتي نُسخة ساميت ريزيرف Summit Reserve لعشاق الفخامة، وهي الأرقى -والأغلى حُكمًا- مع مقاعد مدفأة ومهوأة، الأمامية منها قابلة للتعديل بـ 16 اتجاهًا مع قاعدة قابلة للمد، وهي مزودة بخاصية التدليك للظهر مع خمسة إعدادات وثلاثة مستويات من الشدة. هُنا أيضًا النظام الموسيقي من ماكينتوش McIntosh بقدرة 950 واط و 19 مكبر صوت من بينها مكبر للترددات المنخفضة. إضافة لما سبق تُضاء مقابض الأبواب عند الاقتراب من السيارة وتُسلَّط إنارة على الأرض من مصابيح في مرآة الرؤية الجانبية.

جيب جراند شيروكي ال 2022، المواصفات التقنية

المحركات المُتوفرة مألوفة ورأينا سابقًا ضمن عروض كرايسلر – المالكة لـ جيب – وتبدأ مع محرك بنتاستار سعة 3.6 ليتر بست أسطوانات يخرج قدرة 293 حصان وعزم 353 نيوتن متر (زيادة طفيفة مقارنة بالنسخة المتوفرة في الولايات المتحدة، وذلك بسبب تعديل المحرك هناك للتوافق مع قوانين الانبعاثات). نحو 90 بالمئة من عزم المحرك الأعلى يُتاح ابتداءً من 1,800 دورة في الدقيقة إلى 6,400 دورة، وهذا عامل مهم عند الجر أو السحب، ومعه تستطيع جيب جراند شيروكي جر ما يصل إلى 2,812 كلغ، مع مدى قيادة تقريبي يناهز 805 كيلومترات. ما زال هذا المحرك بالخدمة منذ 10 سنوات وقد فاز بجائزة “واردز WardsAuto” لأفضل محرك سبع مرات. يُجهز هذا المحرك بتقنية التشغيل والإيقاف التلقائي لتوفير الوقود.

المحرك الآخر المُتوفر – حتى الآن – من طراز هيمي، بثمانية أسطوانات سعة 5.7 ليتر وينتج قدرة 357 حصانًا وعزم 529 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بثمانية نسب للمحركين والدفع بالعجلتين الأماميتين بشكل قياسي أو بالعجلات الأربعة كإضافة. تبلغ قدرة الجر هُنا 3,226 كيلوغراماً، ويتأتى توفير الوقود من خلال تقنية تعديل توقيت الصمامات VVT وتقنية تعطيل عمل الأسطوانات عندما لا تستدعي الحاجة، ويتراوح الوفر هُنا بين 5 و20%.

من جهة أخرى، هناك نظام التعليق الهوائي المُتكيّف، الذي يحمل اسم كوادرا ليفت Quadra-Lift يتوفر لأول مرة في جراند شيروكي. يعمل هذا النظام على ابقاء الخلوص بمقدار 21 سم بحده الطبيعي، ثم يرتفع بمقدار 4 سم مع نمط القيادة للطرقات الوعرة 1، ثم بمقدار 6.7 سم مع نمط القيادة للطرقات الوعرة 2. وإذا كان المطلوب خفض المركبة فيمكن تفعيل نمط ايرو Aero لتقليل الارتفاع بمقدار 2 سم. إضافة لما سبق، يأتي نظام الدفع الرباعي كوادرا تراك مع نظام تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق للمحور الخلفي. أما نظام سيليك تيرين Selec Terrain فيوفر خمس أنماط للقيادة؛ رياضي وأوتو وصخور ومسار ثلجي وطين/رمال.

تعتمد جيب جراند شيروكي نُسخة مُطوّلة من القاعدة التقنية جيورجيو Giorgio التي طوّرتها ألفا روميو، وكلتاها ضمن مجموعة فيات كرايسلر FCA التي اندمجت مع مجموعة بيجو فيما يُسمى ستلانتيس Stellantis.

تجهيزات السلامة

تتضمن تجهيزات السلامة التالي:

  • مثبت السرعة المُتكيّف مع خاصية التوقف التام والانطلاق
  • الكبح التلقائي مع رصد المشاه والدراجين
  • رصد حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية
  • نظام التنبيه من الخروج عن المسار والمساعد في البقاء به
  • رصد تيقّظ السائق
  • ذلك نظام الرؤية الليلية الذي يكشف عن الأشخاص والحيوانات
  • كشف حركة السير عند التقاطعات باستخدام كاميرتين على زاويتي السيارة الأماميتين
  • نظام عرض البيانات أمام السائق على الزجاج HUD
  • التعرف على الشواخص المرورية وعرضها داخل المقصورة
  • كاميرا الرؤية المحيطية مع غسالات للكاميرتين الأمامية والخلفية
  • مراقبة ضغط الإطارات
  • إذا أردت المزيد فهناك كاميرا مُثبتة في سقف السيارة للاطلاع على ما يجري في الصف الثالث من المقاعد!
  • مرآة رؤية خلفية رقمية مرتبطة بالكاميرا الخلفية لمنح رؤية لا تعيقها الأعمدة الخلفية أو المقاعد والركاب. ويمكن أن تعدلها لتصبح مرآة عاكسة تقليدية.

قادرة على المُنافسة

تُنافس جيب جراند شيروكي سيارات عديدة في هذا القطاع مثل تويوتا هايلاندر ولكزس GX وفورد اكسبلورر ولينكون افياتور وكيا تيلورايد وهيونداي باليسيد وشيفروليه ترافيرس وغيرها، ولا يبدو أن جيب ينقصها ما يلزم للمُنافسة، فهي تبدو أنيقة المظهر والمواصفات التقنية طيبة، كما أنها تتسع لسبعة ركاب وتجهيزات عديدة وبعضها جديد في هذا القطاع.

قدّمت جيب طراز جراند شيروكي لأول مرّة في العام 1992، وباعت منذ ذلك الحين ما يزيد عن سبعة ملايين وحدة

صور جيب جراند شيروكي الجديدة للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى