أحدث المواضيعبولستارتويوتاجيبخبر اليومفوردمواضيع رئيسيةميني

جوائز السيارة الخضراء، ما رأيك بالقائمة؟

أعلن الزملاء في مجلة غرين كار GreenCar عن الطرازات الفائزة بلقب “السيارة الخضراء” للعام 2021 وضمن عدّة فئات، حيث تُعلن المجلة سنويًا ومنذ العام 2005 عن السيارات الأكثر رفقًا بالبيئة.

لم تكن قائمة الطرازات الفائزة مُفاجئة تمامًا، كون الطرازات المذكورة تتفاخر بأرقام استهلاك ومواصفات طيّبة على الورق، مع ذلك استغربنا عدم الإشارة إلى توضيح كمية استهلاك الطاقة للطرازات الفائزة ضمن القطاع أو مكوّنات السيارة من المواد الصديقة للبيئة أو طريقة صنعها وما إذا كانت المصانع محايدة الانبعاثات. لذا، نعرض عليكم قائمة مجلة غرين كار ونترك لكم الحكم.

السيارة الخضراء للعام 2021

هذا هو اللقب الأهم اليوم، وترشحت له فورد موستانج ماك إي وميني كوبر SE وفولكس واجن ID.4 وجميعهن كهربائيات بالكامل، بالإضافة إلى بي ام دبليو 330e الهجينة القابلة للشحن بقابس وهيونداي الانترا بمحرك اقتصادي يعمل بالبنزين أو نظام دفع هجين يعمل بالبنزين والكهرباء.

حازت فورد موستانج ماك إي على لقب السيارة الخضراء للعام 2021؛ سيارة كهربائية بالكامل تتميّز باسم وتراث معروفين وتُرغّب العامة بشكل مُدمج-كروس أوفر مع مدى تشغيلي يُقارب 483 كلم.

من جهتنا، كُنا قارنّا أرقام فورد موستانج ماك إي مع أهم المنافسات عبر الرابط هُنا

Ford Mustang Mach-E

سيارة العام الخضراء الفاخرة

إذا كُنت تود شراء سيارة رفيقة بالبيئة وفخمة التوجه، فهناك عدة خيارات إرتأتها “غرين كار” مُناسبة، منها أودي إي ترون وبولستار 2 وتسلا موديل واي وفولفو XC40، ولينكون كورسير جراند تورينج الهجينة. لا تستغرب عدم وجود سيارات فاخرة أخرى مثل مرسيدس EQC، فالجائزة تنظر في الطرازات التي تم الكشف عنها مؤخرًا فقط.

بهذا، تم تكريم بولستار 2 كأفضل سيارة خضراء فاخرة لهذا العام. لم تذكر المجلة التفاصيل، لذا نُشير إلى أن السيارة تتضمن مُدخرة طاقة بسعة 78 كيلووات ساعي، وتتكون من 27 وحدة نموذجية للخلايا. وتعمل السيارة بمُحركَيْن كهربائيين، واحد لكل محور، أي أنها تعمل بنظام دفع على جميع العجلات AWD، تبلغ القُوة الإجمالية للمُحركَيْن 408 أحصنة، وبعزم دوران 660 نيوتن – متر، يجمع ما بني القُوة والأداء، حيث يُمكن للسيارة إنجاز مُناورة الانطلاق من السكون والوُصول لسُرعة مئة كيلومتر في الساعة في غُضون 4.7 ثواني. ويُمكن للسيارة اجتياز 500 كيلومتر وفق اختبار دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLPT.

Polestar 2

السيارة الحضرية الخضراء للعام

تنوّعت الخيارات التي أخذتها المجلة في هذه الفئة من السيارات الصغيرة بين هيونداي فينيو وكيا سيلتوس وكيا سول وميني كوبر SE ونيسان صني. وكما هو واضح فثلاثة تعمل بمحرك احتراق داخلي والرابعة -ميني- كهربائية بالكامل.

حازت سيارة ميني كوبر SE على اللقب، فهي كما أشارت المجلة صغيرة الحجم وذات مظهر جميل وقدرة رائعة على المناورة.. إنها متعة القيادة في عبوة صغيرة. والأهم مما سبق هو أنها كهربائية بالكامل، وبما يعني عدم وجود انبعاثات وعدم القيام برحلات إلى محطة الوقود في بيئة حضرية مزدحمة.

Mini Cooper SE

سيارة العائلة الخضراء للعام 2021

أصبحت القيادة “الخضراء” أولوية لبعض العائلات، لذا رشّحت المجلة النُسخ الهجينة من كرايسلر باسيفيكا وكيا سورينتو وتويوتا هايلاندر، كما رشحت تويوتا سيينا المتوفرة فقط بنظام دفع هجين وهوندا أوديسي العاملة بمحرك احتراق داخلي تقليدي.

جاء الخيار هُنا على تويوتا سيينا كأفضل سيارة عائلية صديقة للبيئة للعام 2021. في هذا نُشير إلى أن الدفع الهجين يأتي من محرك بأربع أسطوانات عامل بالبنزين بسعة 2.5 ليتر ومحركين كهربائيين أحدهما يرتبط للمحور الخلفي، حيث تبلغ القُدرة الكُلية للنظام 243 حصانًا ويُقارب استهلاك الوقود 6.5 ليتر/100 كلم، أي أنها الأقل استهلاكًا للوقود في فئتها. يبقى خيار الدفع الرباعي إضافة وبغير ذلك تندفع سيينا بالعجلتين الأماميتين.

Toyota Sienna

أفضل سيارة دفع رباعي خضراء لهذا العام

إنها الفئة الأكثر رواجًا حاليًا، فهي تمثل السيارات كبيرة الحجم سواء كانت مدمجة -كروس أوفر أو خدماتية رياضية حقيقية، كما أن الخيارات هائلة، مع صفين أو ثلاثة من المقاعد ونظم دفع تقليدية أو هجينة أو حتى كهربائية بالكامل، لذا، من الصعب تقليص الخيارات ولكن حصرت المجلة السيارات التالية: أودي Q5 55 TFSI وبي ام دبليو X3 xDrive 30e وجيب رانجلر 4Xe وتويوتا راف 4 برايم وتويوتا فينزا، وجميع السيارات السابقة هجينة.

حازت جيب رانجلر 4xe على لقب العام 2021؛ سيارة خدماتية رياضية تختلف في نواح كثيرة عن غيرها في فئتها؛ فهي بالنسبة للبعض سيارة دفع رباعي بالمعنى التقليدي للقدرات العالية وبالنسبة للآخرين فهي وسيلة للهروب؛ يوم في المدينة وآخر خارجها على طريق غير مُعبد.

Jeep Wrangler 4Xe

الشاحنة الخفيفة الخضراء للعام 2021

تأتي هذه الفئة أخيرة في جوائز سيارة العام الخضراء، ولكنها لا تقل أهمية، خاصة في الولايات المتحدة حيث ينهج عديد من الأشخاص استخدام الشاحنات الخفيفة – البيك أب كسيارة للمنزل، ويتوقعون أن توفر الراحة والتجهيزات الحديثة بالإضافة إلى القدرة وكفاءة استهلاك الوقود. لذا، جاء المتأهلون كما التالي: شيفروليه كولورادو وشيفروليه سيلفرادو وفورد F-150 وجيب جلادياور إيكوديزل ورام 1500. جميعها تتوفر بخيارات متنوعة لنظام الدفع من محركات تعمل بالبنزين والديزل وأنظمة الدفع الهجينة

حصلت شاحنة فورد F-150 الجديدة كلياً على جائزة الشاحنة الخضراء العام استناداً لأسباب عديدة أبرزها نظام الدفع الهجين وقدرات الحمولة والسحب والمقاعد القابلة للطي ومخارج الطاقة Pro Power Onboard المتاحة والتي تسمح للشاحنة العمل كمولد متنقل في مواقع العمل أو المعسكرات.

أخيرًا، يُشار إلى أن جائزة سيارة العام 2021 الخضراء تُحكم من قبل لجنة تتألف من قادة في مجال الطاقة والبيئة، وأعضاؤها:

  • ميندي لوبر، رئيس CERES
  • جان ميشيل كوستو، رئيس جمعية مستقبل المحيطات
  • ألان لويد، الرئيس الفخري للمجلس الدولي للنقل النظيف وكبير الباحثين في معهد الطاقة بجامعة تكساس في أوستن
  • كلاي نيسلر، الرئيس المؤقت لتحالف توفير الطاقة
  • مات بيترسن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Los Angeles Cleantech Incubator ورئيس المجلس الاستشاري لشركة Climate Mayors
  • جاي لينو صحفي السيارات الشهير وأحد محرري المجلة
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: