أحدث المواضيع

تويوتا GR GT3 اختبارية للسباقات فقط

توسَّطت منصة تويوتا في معرض طوكيو أوتو صالون سيارة اختبارية للسباقات بالاسم GR GT3، بلا أية توضيحات للتفاصيل التقنية ولا إشارة عمّا إن كانت تويوتا ستنتجها فعليًا!

تدور الشائعات أن النموذج المُستعرض سيشكِّل سيارات السباق القادمة من تويوتا -والمُخصصة حصرًا للحلبات، ومن المؤكد أن السيارة ستحتوي محرك احتراق داخلي، تؤكده فتحة العادم الجانبية -خلف العجلة الأمامية- ومنفذ تقليدي للوقود السائل.
نقول الوقود السائل، ولا نقول البنزين، فـ تويوتا تُطوِّر محركات تعمل على غاز الهيدروجين الأرفق بالبيئة من البنزين، ورأينا سابقًا نموذجًا عاملًا بالهيدروجين من طراز ياريس الصغير المحبوب. وبأي حال لا نعلم إن كانت السيارة ستعمل على البنزين أو الهيدروجين.

بما أن الحديث عن سيارة للسباق، فليس هناك الكثير من التفاصيل التي قد تنتقل لسيارات الإنتاج التجاري، وبالمُجمل يبدو تصميم السيارة بسيطًا مع جسم طويل، يُعطيك انطباعًا بأنه أطول فعليًا لإنخفاض خط السقف ووجود خطوط أفقية عديدة بطول الهيكل؛ فهناك أخدود عميق على ارتفاع مقابض الباب يمتد من أقواس العجلتين الأماميتين، وفاصل واضح عند الجهة السُفلية للأبواب، جُزء أدنى من ذلك يحتوي فتحة العادم -التي ذكرناها- ويضم بدوره خطوطًا أفقية إضافية.
إلى ذلك، لا وجود لانحناءات فوق العجلات، والمصابيح نفسها أقرب أن تكون امتدادًا للخطوط الأفقية على الجانبين… سيارة مُسطّحة ولا تخشى من إظهار ذلك.

يُلاحظ في التصميم فتحة تهوية كبيرة في الأمام، وفتحات تصريف فوق العجلتين الأماميتين، كما أن الجناح الخلفي الضخم في الخلف والمصنوع من ألياف الكربون، والناشر هائل الحجم أسفل منه سيساعدان في خلق قوة دافعة للأسفل تزيد التماسك على السرعات العالية.

العجلات مُثبّتة على أقراص كبح محزَّزة لتبريد أفضل، أما الإطارات فمخصصة للسباقات من بريجستون. هذا ويُشار إلى أن العجلات قابلة للفك بسهولة، حيث تعتمد حزقة واحدة في المنتصف كسيارات السباق التقليدية.

وسيارة أخرى رياضية الطابع

كما الحال مع سوبارو التي استعرضت على منصتها نُسخة رياضية الطابع من طراز سولتيرا الكهربائي بالكامل، أتت تويوتا بنسخة رياضية من طراز bZ4X الذي كُشِفَ عنه أبريل الماضي. تحمل السيارة الجديدة اسم bZ4X GR Sport، وتأتي -كما الحال مع سوبارو مرّة أخرى- ببعض الإضافات الشكلية؛ عجلات أكبر ومقاعد رياضية وفاصل في الأمام وتنانير جانبية.

لم تتناول تويوتا موضوع تعديلات تقنية لهذه السيارة، ولا حتى ذكرت إمكانية وصولها الإنتاج، ولكن يُشار أن طراز bZ4X القياسي سيتوفر بنظام دفع كهربائي مع بطاريات بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 530 كلم للنسخة المندفعة بعجلتين و460 كلم لنسخة الدفع الرباعي. هذا وتدعم البطارية شحن تيار متردد يصل إلى 6.6 كيلووط وشحن تيار مستمر يصل إلى 150 كيلووط قادر على رفع طاقتها إلى 80% في 30 دقيقة. هناك أيضًا ألواح شمسية على السقف تُضيف بالتدريج طاقة مجّانية كافية للسير مسافة 1800 كلم سنويًا، ويوجد منفذ للطاقة يصلح لتشغيل معدات المنزل في حال انقطاع الكهرباء عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من السيارة. وهناك خياران للنسخ:

  • بمحرك كهربائي واحد ينتج قدرة 201 حصان ويرتبط للعجلتين الأماميتين، يستطيع التسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.4 ثوان.
  • بمحركين كهربائيين ينتجان قدرة 215 أحصنة ويرتبطان بالعجلات الأربعة عبر نظام X-Mode المعروف من سوبارو للتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7.7 ثوان.
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: