أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة تويوتا جي آر كورولا، ما لها وما عليها

تَرَكَت لانسر إيفولوشن الساحة مفتوحة لعشاق سوبارو WRX منذ سنوات، ولكن ظهر الآن مقاتل جديد، لن يُقلق WRX وسيفيك ار والجارة i30 N فحسب بل سيصل تأثيره إلى أوروبا، حيث جولف R وأودي S3 وايه كلاس والفئة الأولى وغيرها.

كان فرع جازو للسباقات GR كَشَفَ عن نُسخةٍ معدّلةٍ من تويوتا كورولا، مع محرك صغير ولكن قوي، ونظام دفع رباعي متطوِّر، وعلبة تروس يدوية مع تقنية مطابقة الدوران، وثلاث منافذ للعادم في الخلف، وسقف من ألياف الكربون وتعديلات شكلية مُغرية … ما يُمكن أن يُشكِّل الحلم الجديد لعديد من عشاق السيارات الرياضية الصغيرة.

إليكم التجربة للسيارة الهاتشباك الرياضية أدناه، وصدّقونا فقد استمتعنا بها!

محرك تويوتا جي آر كورولا

يأتي محرك تويوتا جي ار كورولا الجديد مشابهًا لذلك المُستخدم في الصغيرة جي ار ياريس، ولكن بقدرة أعلى بـ 28 حصانًا. وهو بثلاث أسطوانات سعة 1.6 ليترًا فقط، يحمل الاسم الرمزي G16E-GTS، ويستفيد من ضاغط توربيني وبعض الحيل التقنية لتوفير قدرة 300 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة، وعزم 370 نيوتن متر بين 3000 و5550 دورة في الدقيقة.

يتشابه مُحرك G163E-GTS في بنيته مع محرك A25A المكون من أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر، والذي تستخدمه تويوتا منذ العام 2018 على سيارات مثل كامري وغيرها، وبالتالي فمكوناته بسيطة بما في ذلك نظام التبريد بالماء والتزييت، أما الضاغط التوربيني “التوربو” فموجود خلف المحرك، وبما أن المحرك راجع للخلف لتحسين توزيع العزم فمن الممكن أن تكون صيانة التوربو صعبة نوعًا ما.

يبلغ وزن جي آر كورولا 1474 كلغ، وبما يعني نسبة وزن للقدرة تبلغ 4.9 كلغ لكل حصان، وهذا يعني إمكانية أن تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في نحو 5.2 ثوان.

للتوضيح والمقارنة، نستعرض لكم سريعًا بيانات كل من جي ار كورولا وجولف ار (بعلبة التروس اليدوية) وسوبارو WRX وأودي S3

تويوتا جي ار كورولاسوبارو WRXفولكس واجن جولف ارأودي اس 3
المحرك3 أسطوانات سعة 1.6 ليتر4 أسطوانات بوكسر سعة 2.4 ليترين4 أسطوانات سعة 2 ليترين4 أسطوانات سعة 2 ليترين
القدرة300 حصان271 حصان315 حصان306 أحصنة
العزم370 نيوتن متر350 نيوتن متر380 – 420 نيوتن متر400 نيوتن متر
الوزن1474 كلغ1675 كلغ1550 كلغ1620 كلغ
التسارع إلى 100 كلم/ساعة5.21 ثوان5.5 ثوان4.7 ثوان4.9 ثوان
السرعة القصوى230 كلم/ساعةغير متوفر250 كلم/ساعة250 كلم/ساعة
السعر39,500 ألف دولار أمريكي30 -43 ألف دولار43,645 دولار46- 53 ألف دولار

الذي يُحمسنا بمواصفات جي ار كورولا يتمثّل بعلبة التروس اليدوية ونظام الدفع الرباعي GR-Four، حيث يُمكن تعديل مُخرجات الطاقة للمحورين -الأمامي والخلفي- كما يرغب السائق، وبنسبة 60:40 أو 50:50 أو 30:70 وبالتالي تعديل أداء السيارة على المنعطفات. رأينا هذا النظام في الصغير جي ار ياريس سابقًا، ولا يبدو إلا أنه يجمع المزيد من الثناء.

بالنسبة لعلبة التروس فتأتي بقرص تعشيق يتميز بتقنية نراها لأول مرة، يُعدّل فيها الضغط الواصل على القرص وفق سماكة ومستوى اهتراء قرص التعشيق، وبالتالي تُتيح إمكانية استخدام قرص التعشيق لآخر نفس. وهنا نتذكر أننا نتحدث عن تويوتا التي تشتهر بالاعتمادية والصيانة القليلة.
من جهة أخرى يعتمد نظام الدفع الرباعي مُعشق الكترومغناطيسي كبير الحجم، مع 12 قرص تعشيق طويل العمر، حيث أن الأقراص مُغطاه بطبقة بقطع ألماسية.

والعديد من التعديلات الأخرى

من البديهي انتظار المزيد من التعديلات لهذه النسخة، وتويوتا “لم تُقصِّر”، فقد أجرت تعديلات على القاعدة التقنية TNGA-C وزادت عدد نقاط اللحام والمواد اللاصقة لمزيد من الصلابة. كما عُدِّل نظام التعليق مع نوابض جديدة ومخامد رياضية للتعامل مع القدرة الإضافية وكذلك العزم الواصل للمحور الخلفي.

حصل نظام الكبح على ملاقط أمامية بأربعة مكابس، وخلفية بمكبسين، أما أقراص الكبح فمهوأة ومحززة بقياس 14 بوصة في الأمام و11.7 بوصة في الخلف. وتستمر التعديلات مع الجسم المُنفّخ العريض والتنانير الجانبية وغيرها… لكن الأكثر تميزًا من وجهة نظرنا يتمثل بفتحات العادم الثلاثية!

تقول تويوتا أن وجود فتحات العادم الثلاثية لا يخدم غرضًا جماليًا، بل أن تصميمها يُقلل الضغط الناشيء في نظام العادم والذي من غير الطيب أن يعود باتجاه المحرك. ويُشار إلى وجود صمّام خاص على فتحة العادم الوسطية.

ومقصورة أفضل أيضًا

في الداخل، تبدو المقصورة أعلى شأنًا من مقصورة كورولا القياسية، فالمقاعد على سبيل المثال رياضية وملبسة بقماش أو جلد أسود -حسب النسخة- مع درزات واضحة وشعار GR، وسجاد الأرضية أجود، وهناك شاشة بقياس 12.3 بوصة أمام السائق عاملة بتقنية TFT، وشاشة وسطية بقياس 8 بوصات.

سعر تويوتا جي ار كورولا

يبدأ سعر تويوتا جي آر كورولا GTS في أستراليا حيث أجرينا التجربة من 62,300 دولار أسترالي ( نحو 39170 دولار أمريكي)، أما سعرها مستعملة بيبدأ من 67 ويصل إلى 81 ألف، ذلك أن تويوتا وفّرت للسوق الأسترالي 700 نسخة فقط فيما ازداد عدد المُهتمين عن 4000 آلاف شخص!

هناك أيضًا نُسخة أخرى أعلى شأنًا، تحمل الاسم إصدار موريزو Morizo Edition، سعرها أعلى ويبلغ 77,800 دولار أسترالي. ولكن عزمها أعلى أيضًا بـ 30 نيوتن متر، وتعتمد مفاضل محدود الانزلاق من نوع تورسن على المحورين الأمامي والخلفي، وكذلك عجلاتها من BBS مع إطارات من طراز ميشلان بايلوت سبورت Cup 2، وسقفها من البلاستيك المُقوى بألياف الكربون CFRP.

نهاية، نعتقد أن جي آر كورولا أفضل من جي آر ياريس لأن حجمها أكبر، وتناسب بذلك الحياة اليومية. وهي أفضل أيضًا من المنافسات مثل فولكس واجن جولف آر وهيونداي i30 N في عدة نواحي تتعلق بتبسيط المكونات وسهولة الصيانة والعودة لأسس المتعة بالقيادة. فإن أعجبك شكل السيارة وارتحت بحيز المقصورة فلا تتردد بشراء جي آر كورولا، وإن كان لديك شك فمن المُمكن تجربة هوندا سيفيك تايب آر، وفولكس واجن جولف R، وهيونداي i30 N -شاهد التجربة.  

لها عليها
محرك قادر، وسهل الصيانةحيز متواضع في الداخل
صوت حقيقي، ولا يُبث ويُضخّم عبر السماعاتسعة الصندوق تبلغ 213 لترًا فقط
تصميم رائع مع وجود فتحات في غطاء المحرك لأول مرة في كورولابطانات الأبواب ضيقة
القيادة نقية، وليست مُغلّفة بطبقة من الإلكترونياتنوعية المواد في المقصورة أقل شأنًا من تلك في المنافسات
أنظمة سلامة فعالة

صور تويوتا جي ار كورولا للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى