أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

غوردن موري T.33 بمحرك خارقة وسعر مؤلم

شَكّلَ تقديم المهندس الفذ غوردن موراي لطراز T.50 الخارق في أغسطس 2020 حدثًا مهمًا لصناعة السيارات البريطانية، فللرجل أمجاد مع هندسته للأسطورة ماكلارين F1 وسيارة فريق برابهام Brabham للفورمولا 1 مع مروحة بين العجلتين الخلفيتين. ويبدو أنه لم يحيد عن أسلوبه في هندسة سيارات خارقة خفيفة الوزن توفّر متعة القيادة الخالصة، فقد كشف قبل ساعات عن طراز T.33 الجديد.

سينحصر إنتاج سيارة T.33 بـ 100 وحدة فقط، وتأتي بحجم أكبر بقليل (49 ملم تحديدًا) وسعر أرخص ومحرك أقل قدرة من T.50 . لكن عندما نقول سعر أرخص لا نعني رخيص، فهو يبلغ للسيارة الجديدة 1.37 مليون جنيه استرليني! (نحو 1.85 مليون دولار أمريكي) مقارنة بـ 3.1 ملايين دولار لطراز T.50 الخارق.

يَدَّعي البيان الصحفي الصادر عن شركة غوردن موراي أوتوموتيف أن T.33 هي “أفضل سيارة تجوال خارقة في العالم”، مؤكدة أن هندستها راعت القيادة على الطرقات العامّة أكثر من شقيقتها الكبيرة. هذا بالرغم من اشتراك السيارتين بالقاعدة التقنية، فالمحرك نفسه من تطوير شركة كوزوورث Cosworth البريطانية الشهيرة بإنتاج محركات السيارات الرياضية، وهو مؤلف من 12 أسطوانة وبلا توربو.
يُنتج محرك طراز T.33 قدرة 606 أحصنة وعزم 451 نيوتن متر، ويصل لسرعة دوران 11,100 دورة في الدقيقة. يرتبط هذا المحرك لعلبة تروس يدوية بست نسب أو أوتوماتيكية بست أيضًا، وكلتاهما من تطوير شركة Xtrac. للمقارنة تميّزت T.50 بقدرة 654 حصانًا وعزم 467 نيوتن متر وسرعة دوران 12,100 دورة في الدقيقة.

فيما يتعلق بالوزن، فيبلغ 1100 كلغ فقط، وبما يعني 1.8 كلغ لكل حصان من قدرة المحرك (1.5 كلغ/حصان في T.50). تأتّى الوزن الخفيف من استخدام ألياف الكربون لصناعة الهيكل الأحادي Monocoque، وساعد المحرك وعلبة التروس في تحقيق صلابة إضافية، حيث ربطتا إلى الهيكل ونظام التعليق الخلفي بشكل وثيق.

العجلات بقياس 19 بوصة في الأمام و20 بوصة في الخلف، توقفها مكابح بريمبو على أقراص فحمية خزفية-كاربون سيراميك، ويتم توجيهها عبر نظام هيدروليكي أصيل (بدلًا من الأنظمة الكهربائية الجديدة) لمنح السائق دقة أكبر بالتوجيه.

تصميم سيارة غوردن موراي T.33

تصميم بسيط جدًا، يكاد يبدو قاتمًا في نظرنا. أما الأكيد فإنه يطوِّع حركة الرياح حول السيارة لتحقيق تماسك أكبر مع الطريق؛ هناك مداخل هواء أمامية مدروسة بعناية، وأرضية مسطحة وناشر خلفي وكذلك عاكس هواء. أما الأبواب فتفتح للأعلى بزاوية مائلة كالفراشة.
البساطة تستمر في الداخل، مع عداد أمام السائق تحدّه شاشتان، ومقبض علبة التروس بين المقعدين، مقعد السائق بالأصفر لمزيد من التميز.

أخيرًا، ستحتوي سيارة غوردن موراي T.33 حيزًا لوضع الأمتعة في الصندوق الأمامي، وكذلك حيزا تخزين على جانبي السيارة -أمام العجلتين الخلفيتين- على طريقة الأسطورة ماكلارين F1، وبسعة قصوى تبلغ 280 ليترًا.

صور غورن موراي T.33

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: