أحدث المواضيعجيبخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة جيب جلادياتور روبيكون، ما لها وما عليها

قد يعتبر البعض طراز جيب جلادياتور واحدًا من أكثر الطرازات تميزًا في صناعة السيارات الحديثة، حيث يتفرّد بشكل خشنٍ حربي الطابع، وتعتمد أبوابه مفاصل خارجية تُسهّل عملية فكها، كما أنه ضخمٌ بقدرات هائلة على الطرقات الوعرة ومُجهّز بكل ما يلزم لتحدّي أصعب الدروب.

جرّبنا جيب جلادياتور بنسخة روبيكون على الطرقات السريعة وفي الضواحي، واستمتعنا بقدراتها أيضًا على الطرقات الوعرة، إليكم انطباعاتنا عن السيارة في الفيديو أدناه.

تتبان مقاييس جيب جلادياتور بين النُسخ وتبعًا للإطارات، ويتراوح ارتفاعها بين 249 و 282 ملم، وتتميز بزاوية دخول ممتازة من 40.7 إلى 43.6 درجة، وزاوية خروج من 25.1 إلى 26 درجة، مع قدرة على القيادة في مسطحات مائية حتى عمق 762 ملم. المصدات فولاذية متينة في نُسخة روبيكون التي جرّبناها، كما يوجد عتبات معدنية على جانبي السيارة

بالرغم من الطابع الخشن للسيارة -أو البيك أب، إلا أن تجهيزات المقصورة عديدة والمزايا العصرية متوفرة وشبه كاملة، فهناك التشغيل عن بُعد، وشاشة مع نظام ملاحة وإمكانية الإقران بالهواتف الذكية، ونظام صوتي ممتاز يُضاف إليه مكبر صوت يُمكن فصله وتشغيله خارج السيارة.

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

تعتمد جيب جلادياتور محرك بنتاستار Pentastar من ست أسطوانات V6 سعة 3.6 لتر مع خاصية التشغيل والتوقف التلقائي وقدرة 285 حصان وعزم 352 نيوتن متر، تقول جيب أن متوسط الاستهلاك يبلغ 12.4 لتر/100 كلم، وقد حققنا ذلك على الطرقات السريعة، ولكن سرعان ما زاد الاستهلاك إلى 13.2 لتر/100 كلم عندما قدنا السيارة على الطرقات الوعرة.

يتوفر في بعض الأسواق محرك إيكوديزل EcoDiesel سعة 3 لترات ومكون من ست أسطوانات V6 أيضًا وحصريًا بعلبة التروس الأوتوماتيكية. وتبلغ قدرة المحرك الأخير 260 حصانًا، فيما يصل العزم إلى 599 نيوتن متر.

تحتوي نسخة روبيكون ذات القدرات المُتقدّمة محاور دانا  نظام Rock-Trac للدفع الرباعي مع مفاضل Tru-Lok القابل للإغلاق إلكترونيًا. ونسبة زحف 84.2:1 مع علبة التروس اليدوية ذات النسب الست أو 77.2:1 مع علبة التروس الأوتوماتيكية ثُمانية النسب. كما تم تجهيزها بممتصات صدمات فوكس Fox. هذا ويُشار إلى أن نظام التعليق جيد ويمنع التمايل على المنعطفات، أما الاطارات فتمتص جزءًا من نتوءات الطريق.

جيب جلادياتور، الأسعار والأبعاد وبعض القياسات الأخرى

يبلغ طول جيب جلادياتور 5,181 ملم، أي أنها أطول بـ 787 ملم عن رانجلر انليميتد، كما أن القاعدة طُوِّلت أيضًا، فأصبحت بطول 3,480 ملم وبزيادة قدرها 492 ملم عن رانجلر ذات الأربعة أبواب. وجاءت هذه الزيادات لصالح صندوق التحميل الذي وصل طوله إلى 1,254 ملم.

تتميز جيب جلادياتور – عن رانجلر- بعديد من المكوّنات مثل المحاور ونظام التعليق بأذرعه الأطول لزيادة قدرات التحكم والسحب، وستستطيع البيك أب الجديدة حمل ما يتراوح وزنه بين 693 و725 كلغ في صندوقها الخلفي وقطر ما يصل وزنه إلى 3,470 كلغ.

يبدأ سعر جيب جلادياتور من نحو 78,250 دولار أسترالي (51,090 دولار أمريكي)، أما نسخة التجربة “روبيكون” فيبدأ سعرها من 87,250 دولار أسترالي (56,970 دولار أمريكي)، وأُضيف إليها باقة Lifestyle Adventure Group بتكلفة 2,950 دولار وباقة Trail-Ready Package بتكلفة 2,000 دولار أسترالي.

أخيرًا، لا يُمكن للبعض إلا أن يتصوّر جلادياتور كمركبة حربية، وبالفعل فقد قدّمت جيب نسخة للاستخدامات العسكرية.

لهاعليها
قدرات هائلة على الطرقات الوعرةحيز الداخلي ضيق بلا جيوب تخزين عملانية بالنسبة للحجم 
التصميم المميز زاوية التخطي سيئة
أبواب قابلة للفك نوعية المواد في الداخل مُغرية للنظر ولكن الجودة منخفضة والمطاط قابلة للتخديش بسهولة 
خمس سنوات ضمان (100,000 كلم) ، صيانة مرة في السنة، وأول خمس سنوات صيانة بتكلفة 399 دولار أستراليآلية التوجيه ممتازة على الطرقات الوعرة وسيئة على الطرقات المُعبدة
إمكانية قفل المُفاضلين الأمامي والخلفيلا يُمكن قفل المُفاضل الوسطي
إمكانية فصل القضيب المانع للتمايلعدم توفر كاميرا محيطية
المقاعد توفر دعمًا جيدًا على الطرقات الوعرةثلاث نجوم في تقييم السلامة

صور جيب جلادياتور

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى