أحدث المواضيعتسلاتويوتاجيليخبر اليومزيكرفولفومواضيع رئيسية

ما هي تقنية الصب العملاق Giga casting وما فوائدها؟

نسمع في عالم السيارات منذ فترة عن تقنية جيجا كاستينج Giga casting أو تقنية الصب العملاق أو مكابس جيجا، ونود هُنا الإضاءة على الفكرة الأساسية للتنقية واستخداماتها في صناعة السيارات.

تقنية الصب العملاق Giga casting هي أسلوب لصب وتشكيل ألواح كبيرة من الألمنيوم باستخدام مكابس عملاقة، فبدلاً من بناء الهيكل الأمامي والخلفي للسيارة مثلًا عن طريق صب أو ضغط عشرات الأجزاء المنفصلة، ثم لحامها أو لصقها أو ربطها معًا، يتم صب هذه الهياكل كقطعة واحدة كبيرة في مكبس ضخم. وأول من طوّر هذه المكابس مجموعة إيدرا Idra Group الإيطالية.

كانت تسلا الأولى باستخدام هذه التقنية في طراز موديل واي، فقد فكّر إيلون ماسك بالتقنية في ذات الوقت الذي كانت مجموعة إيدرا تطوِّر به مكابسها الضخمة، بحث ماسك عن شركة تُساعده في تنفيذ ما أراد إلى أن عثر على إيدرا، فكان ببساطة أن التوقيت جاء في صالح المشروع.

لكن هناك عدّة سيارات تستخدم هذه التقنية الآن، ومنها نيو ET5 وفولفو EM90/زيكر 009 (ومن خلفها مجموعة جيلي طبعًا) واكس بينج G6، وستكون تويوتا ولكزس أيضًا من الشركات التي تستخدمها. ولم تُخفِ عديد من شركات السيارات الأخرى اهتمامها بالتقنية مثل شركة قطع غيار المركبات اليابانية Ryobi، بل أعلنت جنرال موتورز قبل أيام عن شرائها شركة Tooling & Equipment International التي تقوم بقولبة الرمل الخاص تحضيرًا لعملية القولبة.

أجزاء من تسلا مُنفّذة بتقنية الصب العملاق

تعريف بسيط

تعتمد تقنية الصب العملاق (مكابس جيجا) أسلوب الصب بالضغط العالي في قوالب ضخمة تزن نحو 400 طن أو يزيد، ويمكنها توليد وزن يصل إلى 6000 طن. وبهذا تندفع “جرعة” من الألمنيوم المصهور تزن نحو 80 كلغ إلى قالب الصب بسرعة 10 متر/ثانية فتأخذ الشكل النهائي المطلوب في ثواني، ويُمكن بذلك إنتاج 45 وحدة في الساعة.

فوائد الصب العملاق

ما سبق يعني تقصير خطوط تجميع الألواح المختلفة، وتسريع عملية الإنتاج، والاستغناء عن ضرورة تخزين وشحن الأجزاء والروبوتات التي تحملها، وبالمُجمل تبسيط عملية التصنيع وتقليل التكاليف.

يُمكن ترجمة وفورات التكلفة إلى أرباح أعلى للشركة، أو تعوض السعر المرتفع للبطاريات في السيارات الكهربائية. كما تَعِد تقنية الصب العملاق بتقليل الوزن وزيادة السلامة عند التصادم. لكن هُناك مُشكلة…

أجزاء من تويوتا مُنفّذة بتقنية الصب العملاق

عيوب الصب العملاق

عندما تكون بعض الأجزاء الكبيرة في المركبة مُنفّذة بتقنية الصب العملاق يستحيل إصلاح هذه الأجزاء -الأساسية- عند التعرض لحادث، وعند ربط الموضوع مع السيارات الكهربائية التي يتعذر إصلاحها في عديد من الحالات بعد الحوادث الكبيرة تُصبح السيارة سلعة سريعة الاستهلاك!

قد ينعكس ما سبق ذكره على تكلفة التشغيل، فشركات التأمين سترفع بالتأكيد قيمة التأمين على سيارة مُعرّضة لأن تتلف بلا أمل للإصلاح. أما ساحات بيع الخردة وأجزاء السيارات فتوفر عديد من قطع الغيار من السيارات المحطّمة.

أجزاء من تسلا مُنفّذة بتقنية الصب العملاق
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى