أستون مارتنجيلي

جيلي الصينية تستحوذ على حصة في أستون مارتن أيضًا

تتسوَّق مجموعة جيلي القابضة Geely Holding مرّة أخرى، وتعود مُجدَّدًا للاختيار من الأراضي البريطانية، حيث استحوذت قبل أيام على حصة تبلغ 7.6% من شركة أستون مارتن Aston Martin لإنتاج السيارات الفخمة.

في محفظة جيلي المملوكة لـ الملياردير الصيني لي شوفو Li Shufu مجموعة من واسعة من العلامات، فهي تتضمّن جيلي أوتو وزيكر ورادار وجيوميتري ومابل، وتملك لوتس البريطانية وبروتون الماليزية وفولفو السويدية ومعها بولستار، بل وشاحنات فولفو أيضًا. كما تضم مروحة العلامات لينك أند كو Lynk & Co وعلامتي بينيللي Benelli الإيطالية وكيو جاي QJMOTOR للدراجات النارية وشاحنات فاريزون وشركة لندن تاكسي LEVC وشركة أَولينج أوتو الصينية وشركة تيرافيوجيا Terrafugia للسيارات الطائرة وفولوكوبتر Volocopter لطائرات الإقلاع والهبوط العامودي. ولا ننسى أنها استحوذت على حصة 50% من سمارت وكذلك حصة تبلغ 9.69% من مرسيدس مقابل 9 مليارات دولار أمريكي ما جعلها أكبر مساهم فردي في الشركة.

ومؤخرًا، أعلنت جيلي القابضة أنها استحوذت على حصة 7.6 في المائة في أستون مارتن. علمًا بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF كان استحوذ أيضًا على حصة 16.7% من أستون مارتن في يوليو الماضي مقابل 93 مليون دولار.

تحديث بتاريخ 19 مايو 2023: زادت جيلي حصتها في أستون مارتن إلى 17% مقابل 234 ميلون جنيه استرليني (نحو 292 ميلون دولار أمريكي).

إضافة إلى حصص جيلي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، فلدى لورانس سترول Lawrence Stroll رئيس مجلس الإدارة في الشركة البريطانية حصة تبلغ 18.3%، فيما تملك مرسيدس 9.7%.

وفي الإعلان الرسمي، قال دانييل دونغوي لي Daniel Donghui Li، الرئيس التنفيذي لمجموعة جيلي القابضة: “يسعدنا الإعلان عن استثمارنا في أستون مارتن ونعتقد أنه من خلال سجلنا الراسخ وعروضنا التكنولوجية، يمكن لشركة جيلي القابضة المساهمة في نجاح أستون مارتن المستقبلي”. وأضاف: “نتطلع إلى استكشاف الفرص المحتملة للمشاركة والتعاون مع أستون مارتن حيث تواصل تنفيذ استراتيجيتها لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل وزيادة الربحية “.

للتعرف على أكبر مجموعات صناعة السيارات والعلامات المملوكة من قِبَلها يمكن الاطلاع على الرابط هنا.

أستون مارتن DBX707، السيارة الخدماتية الرياضية الأسرع في العالم
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى