أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة جينيسيس جي 80، ما لها وما عليها

ضمن قطاع السيارات التنفيذية، تبرز جينيسيس جي 80 كإحدى أكثر السيارات تميزًا بالتصميم، فهي ببساطة لا تُشبه أي من المنافسات التقليدة، مصابيح منفصلة عرضيًا في الأمام وعلى الجانبين وفي الخلف، وعجلات بقياس 20 بوصة لا نعتقد أن صناعة السيارات رأت مثلها قبل تقديم السيارة لأول مرّة في مارس 2020. وخطوط منسابة للخلف لجسم يُقارب طوله الخمسة أمتار لتبدو كـ كوبيه بأربعة أبواب. إنها فعلًا سيارة مميزة المظهر، استقطبت نظرات العامة وتساؤلاتهم مرارًا خلال تجربتنا.

جرّبنا جينيسيس جي 80 لأسبوعين، وتعرّفنا خلال تلك الفترة على ميّزاتها .. وعيوبها أيضًا، إليك ما وجدنا.

إضافة إلى التصميم الخارجي المميز، هناك مقصورة طيبة التجهيز أيضًا، مع شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 12.3 بوصة وأخرى بقياس 14.5 بوصة للنظام المعلوماتي الترفيهي ترتبط إلى نظام ليكسيكون Lexicon الموسيقي بـ 21 مكبر للصوت. ويستفيد السائق من مقعد يعمل على تصحيح وضعيته لتقليل الارهاق عند القيادة لفترة طويلة، يُمكن تعديل المقعد بـ 18 اتجاه، وهو مزود أيضًا بخاصية تُساعد في إطالة العضلات لتريحها عند السفر مسافات طويلة.

إلى ذلك، هنالك 10 وسائد هوائية إحداها مُثبتة بين المقعدين الأماميين كانت عرضتها هيونداي في سبتمبر 2019، ويتوفر إلى ذلك مُثبت سرعة مُتكيف مع خاصية الكبح التلقائي وتجاوز المخاطر، وكذلك رصد المركبات في المنطقة اللامرئية مع خاصية إعادة السيارة إلى المسار ونظام رصد مستوى تيقظ السائق والنظام المُنبه مع حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف.

تُفاخر جينيسيس بنظام التعليق الإلكتروني في طراز G80، والذي “يمسح” الطريق في الأمام عبر كاميرا خاصة ليتعرف على النتوءات والمطبات ويُعدل قساوة المخامد حسب الحاجة. كما أن الجيل الثالث من السيدان هذه أصبح أخف من الجيل الثاني بواقع 110 كلغ بفضل استخدام الألمنيوم في 19% من مكونات الجسم، ومن المفترض أن ينعكس قلة الوزن في خفضٍ لاستهلاك الوقود ومتعة أكبر بالقيادة.

تتوفر جينيسيس جي 80 بثلاثة مُحركات؛

  • الأول من أربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر ومزود بضاغط توربيني، يُنتج قدرة 300 حصان وعزم 421 نيوتن متر
  • الثاني عامل بالديزل من أربع أسطوانات سعة 2.2 ليتر، يُنتج قدرة 207 أحصنة وعزم 441 نيوتن متر (يتوفر في بعض الأسواق)
  • الثالث، وهو الأقوى، حصلنا عليه في سيارة التجربة، وهو عامل بالبنزين من ست أسطوانات V6 سعة 3.5 ليتر بقدرة 375 حصانًا وعزم 530 نيوتن متر

ينتقل عزم المحركات إلى العجلتين الخلفيتين، مع توفر خيار الدفع الرباعي كإضافة. سيارة التجربة أتت بمحرك الست أسطوانات كما أشرنا وبدفع رباعي، وقاربت محصلة استهلاك الوقود عند نهاية التجربة من 8.9 لترات/100 كلم، علمًا بأن قيادتنا السيارة كانت بالمُجمل على الطرقات السريعة، مع بعض الازدحامات من حين لآخر.

سعر جينيسيس جي 80 للعام 2023

نصل للسعر، حيث يبدأ من نحو 84 ألف دولار أسترالي (57 ألف دولار أمريكي) للنسخة المزودة بمحرك 2.5 لترين، ويرتفع إلى 101 ألف دولار أسترالي (67730 دولار أمريكي) للنسخة المزودة بمحرك الست أسطوانات. فإن اخترت الأخير بكامل التجهيزات فسيصل السعر إلى نحو 124 ألف دولار أسترالي. وبالرغم من أن ذلك سعر مرتفع إلا أنه أقل من سعر مرسيدس بنز إي كلاس وبي ام دبليو الفئة الخامسة.

لهاعليها
شكل مميز وتجهيزات طيبةكنا نتمنى لو كانت الأسعار أقل
أنماط قيادة تُعدِّل المخامد لقيادة مريحة أو رياضيةبطانات الأبواب لا تتسع للقوارير
لوحة أزرار خاصة للمقاعد الخلفية مع شاشاتاستخدام تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو يتطلب استخدام السلك
كاميرات وشاشات واضحة في الداخلالطلاء المطفي لسيارة التجربة يتطلب عناية خاصة، وخاصة للأوساخ الساقطة من الأشجار ومخلفات الطيور
يمكن تحريك مقعد الراكب الأمامي لإتاح حيز مريح لرجال الأعمال في الخلف. كما يمكن تعديل ميلان المقاعد الخلفية كهربائيًا
أنظمة أمان عديدة، وأنظمة متقدمة لمساعدة السائق
تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 4.9 ثوان
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى