أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس بنز جي كلاس G580 الكهربائية بمدى متواضع وسعر مرتفع!

بعد التحسينات التي حصلت عليها جي كلاس للعام 2024، قدّمت مرسيدس-بنز النُسخة الكهربائية بالكامل مع مدى تشغيلي متواضع وسعر مُرتفع!

لا توجد اختلافات جوهرية بالتصميم بين جي كلاس العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي والنُسخة الكهربائية، الشكل المُضلّع هو ذاته تقريبًا، مع مداخل تهوية أقل في الأمام، لا تُسعف بتحسين معامل الانسيابية بما يكفي. يبلغ معامل الانسيابية 0.44 وهو رقم مُرتفع جدًا في عالم السيارات الكهربائية، وبالتالي فلا تتوقع مدى تشغيليًا طويلًا.

كانت مرسيدس أعلمتنا بخططها تقديم نُسخة كهربائية من جي كلاس قبل نحو أربع سنوات، والآن تُطل السيارة الجديد متميزة مُباشرة ضمن عروض الشركة الألمانية، فهي أول الطرازات التي ستأتي بأسلوب تسمية جديد؛ ليس EQG كما توقّع الجميع، وإنما “G580 with EQ Technology”

ستأتي السيارة بذات القاعدة السُّلَّمية Ladder Frame للنسخة العاملة بمحركات تقليدية، ولكن بنظام دفع كهربائي بالكامل مع أربع محركات، تُنتج قدرة كُليّة تصل إلى 580 حصانًا (432 كيلوواط) وعزمًا مُحترمًا وضروريًا لهكذا سيارة يبلغ 1164 نيوتن متر. ما سبق يعني إمكانية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.7 ثوان فقط. لكن الأهم -كما تقول مرسيدس- يتعلق بقدرة السيارة على الطرقات الوعرة.

تُشير الشركة إلى أن جي كلاس الكهربائية مزودة بتصفيح سُفلي من مواد مُركّبة تتضمن الكربون، وستستطيع عبور الممرات المائية بعمق 850 ملم، أي أكثر من جي كلاس العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي بواقع 150 ملم، ولكن أقل بالتأكيد من قدرة بي واي دي يانغ وانغ U8، التي تستطيع فعليًا أن تطفو على الماء!

الأمر الآخر هو قدرة جي كلاس على الدوران الموضعي -أو الدوران الرحوي إن شئت قل- حيث تدور عجلتين للأمام، وعلى الجهة المُقابلة تدور عجلتين للخلف، وهذه وظيفة رأيناها في عدد من السيارات سابقًا، مثل يانغ وانغ U9 ويانغ وانغ U8 وزيكر 001 FR وغيرها.

بالنسبة للبطارية فهي كبيرة جدًا تعمل بتقنية ليثيوم أيون بطاقة 116 كيلوواط ساعي، ويرتفع معها الوزن الكُلي للسيارة بنحو 600 كلغ ليصل إلى 3085 كلغ. وترافقًا مع معامل الانسيابية السيء، فالمدى التشغيلي رسميًا يبلغ 473 كلم على الشحنة الواحدة وفقًا لدورة القيادة WLTP، أما في ظروف القيادة الطبيعية فلا تتوقع أكثر من 395 كلم. لا نعرف ما سيكون الحال عليه مع النسخة الكهربائية من اينيوس جرينادير.

سيكون في خدمة الطراز الجديد جميع التقنيات المتوفرة في مقصورة النسخة العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، بما في ذلك أنظمة مساعدة السائق، والنظام المعلوماتي الترفيهي والصوتي المتقدم من بورمستر Burmester، وكذلك تقنية غطاء المحرك الشفاف.

ويبقى السعر، حيث سيبدأ في ألمانيا من 142.622 يورو في ألمانيا (نحو 152.620 دولار أمريكي)، أما النسخة الأولى Edition One فسيزيد سعرها أكثر بكثير، ويبدأ من 192.524 يورو (نحو 206 آلاف دولار).

أخيرًا، نُشير إلى أن الجيل الأول من مرسيدس-بنز جي كلاس حصل على نُسخة كهربائية في السابق، طوّرتها شركة كرايزل Kreisel النمساوية (تُلفظ كغايزه) المُتخصِّصة بأنظمة الدفع الكهربائية ومُدَّخرات الطاقة لسيارات الركاب، وذلك لحساب أرنولد شوارزنيجر. حيث ظهرت تلك النُسخة عام 2016 بقدرة 483 حصانًا قادرة على دفع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثانية، ومنها لسرعة قصوى مقدارها 183 كلم/ساعة.

صور مرسيدس-بنز جي كلاس الكهربائية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى