أحدث المواضيعخبر اليومفيات

فيات جراند باندا، الحلم الجديد لشباب أوروبا؟

لم يخب الظن تمامًا في أن تتحول الاختبارية تشنتوفينتي للإنتاج التجاري، وإن مُتأخرة، حيث قدّمت فيات الجيل الجديد (الرابع) من طراز باندا الشهير.

في الحقيقة مضى على إنتاج الجيل الحالي (الثالث) من فيات باندا نحو 14 سنة؛ عمر طويل جدًا في مقاييس اليوم التي نجد فيها أجيالًا كل 7 سنواتٍ تقريبًا. ورُبما يكون السبب هو الشعبية الطيّبة للطراز في أوروبا، نظرًا للسعر الرخيص والأبعاد المضبوبة، كما أن نُسخة الدفع الرباعي تُغري الكثيرين باعتبارها خيارًا غير مكلف ولكن قادر على التجوّل في الأرياف وعبور المسالك الوعرة، إنها سيارة مُناسبة للمزارعين والمقيمين في القرى البعيدة، كما أنها مُناسبة لتحدي أزقّة المُدن لصغر حجمها، وبين هذه وتلك، تُغري باندا الشباب بتوفيرها تصميم لطيف وتكلفة اقتناء منخفضة.

سيحمل الجيل الجديد اسم جراند باندا Grande Panda، والخطوط مألوفة، مع شكلٍ صندوقي وقضبان على السقف وخلوص جيد. أما المصابيح التي تعتمد المربعات المُضيئة فتتبع “الموضة” التي ابتدعتها هيونداي. هناك تفاصيل مُطوّعة في جسم السيارة أيضًا؛ اسم باندا على الجانبين وعلى الشريط الأسود في الخلف، وكلمة فيات على باب الصندوق الخلفي وعمود السقف الأخير وكذلك في المُقدمة. أما العجلات فمُضلّعة الطابع بقياس 17 بوصة.

لم تخُض العلامة الإيطالية في التفاصيل التقنية حاليًا، ولم تنشر صور المقصورة أيضًا. كل ما وضّحته هو أن القاعدة التقنية ستكون من طراز Smart Car Platform التي تستخدمها في مجموعة ستيلانتيس طرازات عديدة مثل سيتروين C3 وأوبل فرونتيرا وغيرها، وفعليًا تم تطوير هذه القاعدة على أُسس قاعدة CMP التي كانت طوّرتها بيجو سيتروين قبل تأسيسهما مع فيات-كرايسلر لمجموعة ستيلانتيس.

يبلغ طول السيارة 3.99 أمتار، أي أطول بنحو 33 سم من الجيل الثالث

ماذا عن المحركات؟

وبقاء عند القاعدة التقنية، فمن المُفترض أن تشترك فيات باندا -عفوًا جراند باندا- الجديدة بالمحركات المتوفرة لـ سيتروين C3 وأوبل فرونتيرا وجيب أفينجر، وعليه فمن المُمكن أن نرى محركًا بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر بقدرة 100 حصان (75 كيلوواط)، ونظام دفع هجين خفيف مع المحرك السابق ومحرك كهربائي بقدرة 28 حصانًا (21 كيلوواط).

كما من المؤكد أن تأتي السيارة بنظام دفع كهربائي بالكامل، فإن تشابه مع e-C3 فسيكون بقدرة 111 حصانًا (83 كيلوواط) يرتبط إلى بطارية بطاقة 44 كيلوواط ساعة، تعتمد كيميائية ليثيوم-حديد-فوسفات LFP. أما المدى التشغيلي فيصل إلى 320 كلم تقريبًا على الشحنة الواحدة.

لكن باندا معروفة بالدفع الرباعي، والنسخة الكهربائية السابقة تعتمد محركًا يدفع العجلتين الأماميتين فقط! هل سنرى نُسخة بمحركين كهربائيين لدفعٍ رباعي؟ وهل سيناسب السعر الشباب في أوروبا؟ لا نعرف ولكن الأهم هو أن تُحقق باندا الجديدة نتائج أفضل في اختبارات السلامة بدلًا من  تقييم “صفر” !

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى