أحدث المواضيعفيديو

فلتر الوقود، ما مكانه؟ وهل يجب تغييره؟

يُراعي المُلتزمون مواعيد الصيانة الدورية، فستبدلون زيت المحرك وسائل التبريد والمكابح ومرشِّح الهواء، ولكن ماذا عن مرشِّح الوقود (الفلتر)؟ متى يجب تغييره؟ وإن موقعه أصلًا؟

يحتوي كُتيّب تعليمات السيارة معلومات عن مواعيد استبدال زيت المحرك وشمعات الاحتراق ورُبما سوائل التبريد والمكابح وعلبة التروس، ولكن قلّما ما تجد معلومات عن مرشّح الوقود، الأمر الذي دفع الزميل عبد الحق آسامي للحديث عن الموضوع وشرح أنواع المرشّحات وأماكن تواجدها، والمسافة التي تتحملها قبل الحاجة للاستبدال، بل عمل على تغيير مرشّح الوقود في سيارة تويوتا كامري المنتشرة في أسواقنا، والتي تماثل في موقع المرشح العديد من السيارات الأخرى.

من المشاكل التي يُسببها إهمال فلتر الوقود صعوبة التشغيل واهتزاز المحرك بشكل غير طبيعي وضعف عزمه. وفي حين تراوحت المسافة الموصى بها لتغيير مرشح الوقود في السيارات القديمة بين 30 و40 ألف كيلومتر، يُمكن للسيارات الحديثة السير لمسافة أطول بكثير قبل الحاجة لتغيير المرشّح، ويعود فضل ذلك جزئيًا لاستخدام الخزانات البلاستيكية بدلًا من المعدنية، والأهم لنظافة الوقود المستخدم حاليًا مقارنة بالسابق.

شاهد كيفية تغيير مرشح (فلتر) الوقود

يُمكن الابقاء على مرشح الوقود وعدم استبداله في السيارات الحديثة لمسافة تتراوح بين 150 و200 ألف كيلومتر.

هُناك نوعان من مرشّحات الوقود:

  • خارجية: بالقرب من المحرك أو أسفل السيارة، وتتميّز بغلاف حديدي
  • داخلية: في خزان الوقود، وتتصل بالعادية إلى مضخة الوقود

مُلاحظات مُهمة قبل تغيير مرشح الوقود

  • من الأفضل الإبقاء على المحرك عاملًا ثم فتح فصل القاطع “الفيوز Fuse” المسؤول عن مضخة الوقود، وبحيث يستهلك المحرك الكمية المتبقية في تمديدات الوقود ويُقلل ضغط الوقود داخلها بشكل كبير، ذلك لكي لا يُرَش الوقود في كل مكان عند فصل تمديداته.
  • لا تنس وضع نظارات في حال تناثرت قطرات الوقود.
  • في المرشحات الخارجية انتبه للجهة التي تُثبت بها المرشح الجديد، غالبًا ما تكون مزودة برسمٍ سهم يتوافق مع مسار الوقود باتجاه المحرك، وتثبيت المرشح بشكل عكسي قد يعني أداء أسوء للمحرك.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: