أحدث المواضيعخبر اليومسوباروفيديو

سوبارو فورستر 2025، تحسينات أم جيل جديد؟

لا نُخفي إعجابنا بسيارات سوبارو كخيارٍ متوازنٍ بسعر مقبول، واعتمادية عالية، وتجهيزات منطقية. ذلك إن احتجت فعلًا نظام الدفع الرباعي الممتاز والخلوص الذي يفوق عديد من المُنافسات. لكن يبدو أن تصاميم الشركة أصبحت تميل لفئة مُحدّدة من العامّة، ولا نعرف إن كانت الأشكال الجديدة في طرازات مثل سولتيرا وكروس تريك وليجاسي ستنعكس إيجابًا على المبيعات.
استمرارًا لهذه “الموضة” كشفت الشركة اليابانية خلال فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات عن فورستر المُحسّنة للعام 2025. أم أنها جيل جديد فعليًا؟

كانت سوبارو قدّمت الجيل الخامس من فورستر -يُرمز له SK- في العام 2018، ثم أتت بمجموعة من التحسينات في سبتمبر 2021، والآن تستخدم ذات القاعدة التقنية “قاعدة سوبارو العالمية Subaru Global Platform” وذات المكونات التقنية لتُنتج ما تُسمِّه الجيل السادس -يُرمز له SL- مع ألواح جسم جديدة وتصميم خارج مُختلف، ولكن مقصورة مُشابهة لما رأيناه في طرازات الشركة الحديثة مثل ليجاسي.

لا يخلو الشكل الخارجي من تفاصيل مميّزة، خاصة للمصابيح الأمامية والخلفية، ومصابيح الضباب المُثلّثة، والأقواس المُضلّعة للعجلات مع حواف بالبلاستيك لحماية الجسم (مثل WRX) والشريط الأسود القصير أسفل أعمدة السقف الأمامية والخلفية مع عبارة symmetrical AWD الشهيرة. هذا وتُذكرنا الواجهة إلى حد ما بالجيل الخامس مع فورد اكسبلورر.
العجلات بقياس 17 بوصة في النُسخ الأساسية و18 بوصة في تلك الأعلى تجهيزًا و19 بوصة في نُسختي سبورت وتورينغ. الارتفاع عن الأرض يبلغ 198 ملم، أما باب صندوق الأمتعة فكهربائي التشغيل.

في الداخل ستجد لوحة قيادة مُشابهة لما رأيناه في ليجاسي وWRX وكروس تريك، مع شاشة وسطية مثبتة طوليًا بقياس 11.6 بوصة يُشغلها نظام STARLINK ويُمكن إقرانها لاسلكيًا بالهواتف الذكية (شاشة بقياس 7 بوصات في النسخ الأساسية)، وأزرار “حقيقية” أقل، ومقاعد أمامية مدفأة ومهوية. أما أمام السائق فهناك عدّادات تقليدية ومقود مع أزرار للتحكم بعديد من الوظائف.

سيستفيد الجميع طبعًا من باقة أنظمة مساعدة السائق المحسنة EyeSight التي أصبحت تتمتع بمجال رؤية أوسع ويمكنها التعرف على راكبي الدراجات والمشاة بسرعة أكبر. كما أصبح الكبح تلقائيًا عند اكتشاف عوائق مع الرجوع للخلف، وكذلك يتم الكبح تلقائيًا عند السير للأمام وتحديد أن السائق ليس قادرًا على التحكم بالمركبة (في حالات النوبات القلبية أو الإغماء مثلًا).

قاعدة تقنية مألوفة

تقول سوبارو أن صلابة الهيكل زادت بنسبة 10% بفضل تقنية لحام مُحسّنة ومزيد من المواد اللاصقة. أما بخصوص المحرك فهو متعاكس الأسطوانات / بوكسر بسعة 2.5 لتر كما سابقًا، وبما أن الكشف جاء في الولايات المُتحدة فأرقام العزم والقدرة قد تختلف بمقدار طفيف في دولنا، بسبب استخدام محول حفّاز أصغر. بالمُجمل تبلغ القدرة 180 حصانًا والعزم 241 نيوتن متر. للإشارة يستخدم الطراز الحالي في الشرق الأوسط محركًا بسعة 2 لترين، ينتج قدرة 154 حصانًا وعزم 196 نيوتن متر.

هذا ويأتي ناقل الحركة في الجيل الجديد كما سابقًا من طراز CVT بنسبة مستمرة التغيُّر ولكن مع تحسينات تجعله أكثر سلاسة وهدوءًا. ونظام التوجيه بدعم كهربائي كما الحال مع WRX.

أخيرًا تنافس فورستر سيارات مثل تويوتا راف 4 وهوندا CR-V ومازدا CX-5 (شاهد التجربة) وغيرها.

صور سوبارو فورستر للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى