أحدث المواضيعخبر اليومفورد

فورد اس ماكس وغالاكسي بنظام دفع هجين

أعلنت فورد أوروبا عن طرحها نُسخ هجينة من طرازي اس ماكس S-Max وغالاكسي Galaxy، وبالرغم من عدم توفر الطرازين رسميًا عبر الوكلاء في المنطقة، إلا أننا نعرف أن السوق الموازي يستوردهما مع رواج مقبول نسبيًا، فما الذي ننتظر وصوله إلينا؟

نبدأ مع نظام الدفع، فهو أساس الخبر، ويتكون من محرك عامل بالبنزين وفق دورة اتكنسن سعة 2.5 لتر، وبطارية ليثيوم أيون بقدرة 1.1 كيلوواط ساعي مكونة من 60 خلية داخل هيكل ماص للصدمات ومقاوم للماء ومثبتة أسفل أرضية حيز الأمتعة، ترتبط هذه البطارية إلى محرك كهربائي لتوليد قُدرة كُلية تبلغ 187 حصانًا (190 حصان متري) وعزم 200 نيوتن متر، وبما يُتيح تسارعًا مقبولًا – كافٍ جدًا للعائلات- مع 9.8 ثوان للإنطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة.

وفر الوقود ميّزة أساسية في سيارة هجينة، وفي هذا تأتي كل من السيارتين بمعدل استهلاك وقود يبلغ 6.4 ليتر/ 100 كلم، مع الإشارة لتوفر خاصية الشحن بالتوليد المُعاكس عند تباطؤ المركبة؛ تجمع ما يصل إلى 90٪ من الطاقة المفقودة عادةً أثناء الكبح لشحن البطارية، وهي تقنية أصبحت بديهية في السيارات الهجينة الحديثة.

الميّزة الأخرى في هذه الفئة من السيارات تتمثّل في الحيّز الداخلي الكبير، وتأتي مقاعد السيارتين قابلة للطي أو النزع حسب الحاجة، وبما يُتيح حيز تحميل يصل إلى 2200 ليتر خلف الصف الأول من المقاعد، كما يُمكن نقل حاجيات بارتفاع متر وعرض يزيد عن المتر بقليل، وحتى مع وجود المقاعد جميعها توفِّر السيارتان حيز تحميل يبلغ 285 ليترًا. نُشير هُنا إلى أن البطارية ثُبِّتت في مكان مُنخفض أسفل حيز التحميل وعملت فورد على تمرير أنابيب العادم حولها لتوفير الحيز، كما أن البطارية تعتمد نظام التبريد بالسائل وبما يُلغي الحاجة إلى مروحة تبريد، وبالتالي يساعد على تقليل مستويات الضوضاء داخل المقصورة.

في الداخل ستُلاحظ وجود قرص لاختيار نسبة ناقل الحركة، متموضع في مكان مريح ويحتوي وضعية لزيادة كبح المحرك عند نزول منحدرات شديدة، كما تقول فورد أن ناقل الحركة CVT يحتوي وظيفة محاكاة تبديل التروس لتعزيز تجربة القيادة الرياضية، فيقوم النظام تلقائيًا بضبط عدد دورات المحرك في الدقيقة مع تغير سرعة السيارة، لكن من يتطلّب قيادة رياضية في فئة سيارات كهذه؟

أخيرًا، يبلغ سعر فورد اس ماكس في بريطانيا 36,535 جنيها استرلينيًا (حوالي 50,560 دولار أمريكي) ويزيد سعر غالاكسي قليلًا ليبدأ من 38,695 جنيهًا أي حوالي 53,550 دولار أمريكي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: