أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

فورد مافريك، صغيرة وهجينة وذكيّة ورخيصة السعر أيضًا

كشفت فورد عن الشاحنة الخفيفة مافريك Maverick ومعها قائمة مواصفات طويلة ومُغرية.

إن كُنت تبحث عن مركبة عملانية تستطيع معها التنقل براحة في المدينة وقادرة في ذات الوقت على تلبية مُتطّلبات الأنشطة الترفيهية ومُغامرات نهاية الأسبوع، فلدى فورد حل جديد، أصغر حجمًا من طراز رينجر، وأقرب تسعيرًا لميزانيات الشباب -يبدأ من 19,995 دولار أمريكي، يأتي بشكل شاحنة خفيفة تعتمد القاعدة التقنية C2 المُستخدمة في (برونكو سبورت واسكيب وفوكس) وباسم مافريك مع جسم أحادي Unibody مع أربع أبواب، تُسمّي فورد هذا الشكل سوبركرو SuperCrew، أما قوامُه فقفص فراغي من الفولاذ عالي الصلابة وجسم من الفولاذ متوسط الصلابة.

ستكون مافريك مُناسبة للأعمال الصغيرة في البيئات الحَضَرية والمُدُنية مع قدرة ثانوية على التعامل مع الطرقات غير المُمهدة لتنافس طرازات مثل هيونداي سانتاكروز ورُبما داتشيا داستر بيك أب، وستقوم بهذه المهمة مع ثلاث فئات للتجهيز XL و XLT و Lariat، وبحيث يأتي الدفع بالعجلتين الأماميتين، أو بالأربعة كإضافة.

نظام دفع فورد مافريك

ستتوفر مافريك قياسيًا بنظام دفع هجين ودفع أمامي، مع محرك FHEV مصنوع من الألمنيوم بأربع أسطوانات، سعة 2.5 لتر، ويعتمد دورة أتكنسن.
يُنتج هذا المُحرك في المكسيك، ويتميّز بنسبة انضغاط مرتفعة 13.0:1 لتقليل استهلاك الوقود. تبلغ قدرته 162 حصانًا عند 5,600 دورة في الدقيقة ويصل العزم إلى 210 نيوتن متر عند 4,000 دورة في الدقيقة. أما المحرك الكهربائي فيأتي بمغانط دائمة وبقدرة 126 حصان (94 كيلوواط) وعزم 235 نيوتن متر.

يرتبط النظام الهجين لناقل حركة بنسبة واحدة مُستمرّة التغير CVT، يحمل اسم PowerSplit، وتصل القدرة الكُليّة للنظام الهجين إلى 191 حصانًا، وبخصوص البطارية فمتواجدة أسفل المقصورة من جهة الراكب وليس بامتداد المقاعد الخلفية كما دَرَجَت العادة، يُتيح هذا تخصيص حيّز لتوضيب الحاجيات أسفل المقاعد الخلفية.. لطيف

يبلغ وزن هذه النُسخة 1666 كلغ، وهي قادرة على تحميل ما يصل وزنه إلى 680 كلغ وقطر 907 كلغ، مع ذلك يستطيع نظام الدفع هذا تحقيق استهلاك وقود يُقارب 5.8 لتر/100 كلم.

فورد مافريك هي أول شاحنة خفيفة تتوفر قياسيًا بنظام دفع هجين

ومحرك اختياري أيضًا

تتوفر فورد مافريك اختياريًا بنظام دفع تقليدي قوامه محرك ايكوبوست بأربع اسطوانات سعة 2 لترين، مصنوع من الألمنيوم أيضًا ولكن يُنتج في إسبانيا. تصل قدرة المحرك إلى 250 حصانًا عند 5,500 دورة في الدقيقة وعزمه 376 نيوتن متر عند 3,000 دورة في الدقيقة، أما علبة التروس فأوتوماتيكية بثماني نسب.

يتراوح وزن هذه النُسخة بين 1616 كلغ (دفع أمامي) و1692 (دفع رباعي)، وهي قادرة على تحميل ما يصل وزنه إلى 680 كلغ وقطر 907 كلغ بشكل قياسي، مع ذلك يُمكن طلب باقة 4K الإضافية لقطر ما يصل وزنه إلى 1814 كلغ.

تجهيزات فورد مافريك

قد لا يكون شكل فورد مافريك مُغرٍ تمامًا من الخارج، ولكن التفاصيل العديدة في المقصورة وصندوق التحميل تجعل منها مركبة جذّابة فعلًا؛ هُناك شاشة وسطية بقياس 8 بوصات والعديد من جيوب التخزين وتجويفات مناسبة لقوارير المياه والأكواب والهواتف المحمولة وحتى لتثبيت الدراجات الهوائية. أما الصندوق فيأتي بالمزيد، حيث يحتوي خطافات تُساعد في ربط وتثبيت الحمولة، ومقبس للطاقة الكهربائية وتجويفات مناسبة لتقسيمه لمستويين، وفتّاحة مشروبات وغيرها.

كما تأتي مافريك مع باقة CO-PILOT360 لتجهيزات السلامة، والتي تتضمن قياسيًا الكبح التلقائي مع رصد المُشاة، والتنبيه من التصادم الأمامي وكاميرا الرؤية الخلفية والمصابيح تلقائية التشغيل.
واختياريًا، يمكن طلب مافريك مع مثبت سرعة متكيف مع التشغيل والإيقاف التلقائي للمحرك، والنظام المساعد للبقاء في المسار، ومجسات الرجوع للخلف مع التنبيه من حركة السير المتقاطعة، والنظام المُساعد في الانطلاق صعودًا.

يبلغ طول فورد مافريك 507 سم (أما طراز رينجر فبطول 535 سم)، وتأتي بعجلات قياس 17 بوصة على جميع النُسخ بشكل قياسي، ولكن يمكن اختيار عجلات بقياس 18 بوصة على فئة لاريات الأعلى تجهيزًا.

نهاية، سيتم تجميع فورد مافريك في المكسيك وستتوفر أولًا في الولايات المُتحدة كطراز للعام 2022، أما الأسعار فتبدأ كما ذكرنا بنحو 20 ألف دولار لفئة XL وترتفع إلى 22,280 مع فئة XLT ثم إلى 25,490 مع فئة لاريات.

يُمكن التعرف على كامل التفاصيل عبر الفيديو أدناه

صور فورد مافريك للعام 2022

تاريخ استخدام اسم “مافريك Maverick” في مُنتجات فورد:

– استخدم مُنذ العام 1969 لسيارة كوبيه صغيرة طراز 1970 حتى العام 1977 في أمريكا الشمالية، وبين عامي 1973 و 1979 في أسواق أمريكا الجنوبية.

– استُخدم بين عامَي 1988 و 1994 في أُستراليا تسميةً لسيارة نيسّان “باترول واي 60 Patrol Y” (الجيل الرابع)، بيعت باسم فورد “مافِريك” باستخدام أسلوب هندسة العلامة Badge Engineering.

– استُخدم بين عامَي 1988 و 1994 في أُوروبا والمنطقة العربية تسميةً لسيارة نيسّان “تِرَّانو 2 Terrano”، بيعت باسم فورد “مافِريك” باستخدام أسلوب هندسة العلامة Badge Engineering.

– استُخدم بين عامَي 2001 و 2005 تسميةً لسيارة فورد “إسكيب Escape” المُوجَّهة للسوق الأوروبية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: