أحدث المواضيعخبر اليومفورد

ملامح فورد “مافريك” الخامس تتشكَّل

سيُصنع في المكسيك بجانب "برونكو سبورت"

تعمل فورد بجدٍّ على تطوير شاحنة خفيفة صغيرة الحجم، ستحمل اسم “مافِريك”، مع ظهور مزيدٍ من المعلومات حولها، إذ يُمكن القول بأنها باتت قوسين أو أدنى من دخول حيِّز الإنتاج التجاري.

ربما يعلم معظمنا بأن فورد تخلَّت عن فئات السيارات السياحية، الصالون والهاتشباك وممدودة الصندوق والمركبات مُتعددة الاستعمالات MPV، لصالح التركيز على قطاع المركبات المُدمجة Cross-over ورُباعية الدفع SUV والشاحنات الخفيفة، فهي أربح وأكثر شعبيةً من ذي قبل، كما تتبِّع سُنَّةً جديدة بإعادة استخدام أسماءٍ قديمة استخدمتها، مثل “بوما Puma” و “برونكو Bronco” وغيرهما.

والآن، وضمن إطار خطط فورد لإنتاج شاحنةٍ خفيفةٍ صغيرة الحجم، فإنها ستُعيد استخدام اسم “مافِريك Maverick” على هذه الطراز المُرتقب، علمًا بأنها استخدمته للمرة الأولى في العام 1970 بشكل السيدان والكوبيه، ومن المُتوقَّع أن يظهر الطراز الجديد كشاحنة خفيفة العام المُقبل إن شاء اللـه طرازًا للعام 2022، بسعرٍ يتراوح ما بين 19 ألف و 20 ألف دولار أمريكي، أقل بأربعة آلاف تقريبًا دولار عن شقيقه الأكبر “رينجر Ranger”، حيث يتموضع بدرجةٍ أقل عنه.

رسم على الكمبيوتر لما قد تكون عليه فورد مافريك

لم تظهر بعد التفاصيل التقنية لهذا الطراز الجديد، فلم نعرف بعد المُحرِّكات التي ستُستخدم ولا قاعدة العجلات التي سيُصنع عليها وحجم حوض التحميل. إلا إن هنالك معلومة رشحت أخيرًا، من مصدرٍ ادّعى بأنه يعمل مع مُزوِّدٍ يتعاون مع فورد في إنتاج هذا الطراز، لكن لم يتم التأكُّد من مصداقيته، بأن “مافريك” سيظهر أولًا بفئة المقصورة المُزدوجة Crew Cab، يتبعها فئة المقصورة المُفردة Single Cab، بدون تحديد الموعد الفاصل بين الفئتين، لكن بدون تأكيد توافر الفئة الأخيرة. وبأن “مافريك” ستكون أقصر بثلاثين سنتيمِترًا تقريبًا على الأقل عن “رينجر”، وبذلك ستكون خيارًا مُناسبًا لأولئك الذين يُريدون شاحنةً خفيفةً بحجمٍ يُوازي حجم سيارةٍ سياحيةٍ لا أكثر.

سيُستخدم في إنتاج “مافِريك” مُكونات مشتركة مع طراز “ترانزيت كونِّكت Transit Connect”، الشاحنة الخفيفة المُغلقة، أي أن السيارة ستعتمد أسلوب الجسم الأحادي في تصنيعها، على عكس السائد في إنتاج الشاحنات الخفيفة، ومُجددًّا، سيجعلها هذا أقرب للسيارات السياحية من ناحية القيادة والتعامل معها، لكن ستتميَّز بسمات تصميمية مُستوحاة من طراز “رينجر”، وقياسًا على مُعطيات تشارك المُكونات، يُمكن القول بأن السيارة ستُزوَّد بمُحرك الأسطوانات الأربعة سعة ليترين بقوة 162 حصان، المُستخدم في طراز “ترانزيت كونِّكت”. وعُلبة تُروس يدوية من ستّ نِسب، مع خيار عُلبة التُروس الآلية من ثمان نِسب، وذلك لتقليل التكاليف، وتحسُّبًا لاحتمالية فشل السيارة في السوق. ويُمكن لاحقًا إضافة خيار المُحرك ثُلاثي الأسطوانات سعة 1.5 ليتر من عائلة “إيكوبووست EcoBoost” قُوته 181 حصان.

كان من المُتوقَّع أن تُصنع هذه السيارة على قاعدة العجلات المُستخدمة لصناعة طراز “فوكَس Focus”، والتي توقَّف بيعها في السوق الأمريكية، لملئ الفراغ الناجم عن توقف بيع السيارات السياحية في السوق الأمريكي. وكُنّا قد تحدثنا عنه في حينه – قبل عامٍ ونصف تقريبًا، حيث كان الحديث آنذاك عن احتمالية أن يحمل الاسم “كوريير Courier”.

ظهرت قبل فترة صورة من برنامج إنتاج بمُساعدة الحاسب الآلي CAD لتصميم باب الصندوق لطراز مافِريك، تلتها أخرى (أدناه) تُظهر اسم الطراز منقوشًا على كامل عرض الباب، مع حيِّزٍ أعلاه لوضع شعار فورد البيضوي، وفي هذا إشارة إلى أن الطراز المُرتقب لن يكون جُزءًا من تشكيلة عُروض “برونكو” ولن يتشارك معه أية مكونات خاصة، كما يضع حدًّا للشائعات حول أن السيارة قد تحمل اسم “كوريير Courier” الذي استُخدِم قبل عُقود لطراز شاحنة خفيفة من فورد في السوق الأمريكية.

قد لا تُرضي هذه الشاحنة الخفيفة صغيرة الحجم أصحاب المهن والأنشطة التي تتطلب استخدام شاحنةً خفيفةً حقيقية وذات قُدرات كبيرة، لكن هذا لا يهُّم أساسًا، إذ إنها مُوجَّهة لأولئك الذين يبحثون عن شاحنة خفيفة صغيرة الحجم بقُدرات تحميل أكبر من السيارات السياحية للاستخدام في الأنشطة الترفيهية والمُغامرات نهاية الأسبوع أو من أجل الأعمال الصغيرة في البيئات الحَضَرية والمُدُنية مع قدرة ثانوية على التعامل مع الطرقات غير المُمهدة.

تقول التخمينات بأن طول حوض التحميل سيتراوح ما بين 94 و إلى 124 سنتيمِترًا، قياسًا على صندوق “رينجر”، وقد يكون بالإمكان زيادة الطول من خلال ترك باب الصندوق مفتوحًا، لاستيعاب الحمولات الطويلة.

تُريد فورد أن تبيع 100 ألف وحدة من طراز “مافِريك” الجديد في العام الأول من إنتاجه ليكون المشروع ناجحًا بالنسبة لها.

تاريخ استخدام اسم مافِريك Maverick” في مُنتجات فورد:

– استخدم مُنذ العام 1969 لسيارة كوبيه صغيرة طراز 1970 حتى العام 1977 في أمريكا الشمالية، وبين عامي 1973 و 1979 في أسواق أمريكا الجنوبية.

– استُخدم بين عامَي 1988 و 1994 في أُستراليا تسميةً لسيارة نيسّان “باترول واي 60 Patrol Y” (الجيل الرابع)، بيعت باسم فورد “مافِريك” باستخدام أسلوب هندسة العلامة Badge Engineering.

– استُخدم بين عامَي 1988 و 1994 في أُوروبا والمنطقة العربية تسميةً لسيارة نيسّان “تِرَّانو 2 Terrano”، بيعت باسم فورد “مافِريك” باستخدام أسلوب هندسة العلامة Badge Engineering.

– استُخدم بين عامَي 2001 و 2005 تسميةً لسيارة فورد “إسكيب Escape” المُوجَّهة للسوق الأوروبية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: