خبر اليومفوردمواضيع رئيسية

فورد تحترف “التفكير خارج الصندوق” حرفيًا!

يُحب مدربو الموارد البشرية تكرار تدريبات “التفكير خارج الصندوق”، والمُضحك أنهم جميعًا يستعملون ذات الأمثلة ولا يجتهدون بالتفكير أنفسهم. يأتون بتسع نقاط مرتّبة بما يشبه الصندوق ويطلبوا منك التوصيل بينها جميعًا بأربعة خطوط مستقيمة لا أكثر، فتحتار عقول الموظفين التي تعوّدت على النهج التقليدي في حل المشاكل، ثم يُعلن مدرّب الموارد البشرية انتصاره برسم الإجابة وعلى وجهه ذات الابتسامة التي نعرفها جميعًا، ويقول: عليك أن توسّع أفاق تفكيرك لخارج الصندوق.

حاول أنت وصل النقطا بأربعة خطوط مستقيمة، وإن لم تُفلح فالإجابة أدنى الموضوع.

بالنسبة لمهندسي فورد، يأتي تنفيذ نصائح التفكير خارج الصندوق حرفيًا على ما يبدو، فقد سجّلت مؤخرًا رسومات في مكتب براءات الاختراع الأمريكي لحيّز إضافي للتخزين .. “خارج صندوق” الأمتعة التقليدي في الخلف.

تُظهر رسومات براءة الاختراع فكرة فورد باستخدام الحيّز المُهمل حول العجلات، فتقترح أن يكون اللوح الذي يغطيه عادة قابل للإزالة أو الفتح، وبحيث يُمكن الاستفادة من الحيّز بوضع الأغراض المتسخة، كالأدوات التي تُستخدم لتسهيل تخطي الدروب الوعرة؛ مجرفة، أو حبل للشد أو فأس أو غيرها، ستكون مفيدة جدًا لعشاق فورد برونكو الجديدة.

كما يحتوي الحيز -وفقًا للرسومات أدناه- عتبات لتسهيل الصعود للأعلى، ربّما للتقاط الأمتعة على سكة السقف! لم نستطع فهم تخيّل الفائدة تمامًا.

اللطيف أن فورد تقدم مقترحها بشكل متكامل؛ فتستخدم داخل الحيز طلاء فوسفريًا يتوهّج عند تشغيل مصباح صغير. بل وتعتمد نوعًا آخرًا من الطلاء الفوسفوري خارج الحيز؛ حول أقواس العجلات وعلى غطاء الصندوق الأمامي.

يختلف الطلاء الفوسفوري حول أقواس العجلات بخاصيته في إشعاع الضوء الكهرماني والتوقف عن ذلك بسرعة، الأمر الذي تفسره فورد بأنه سيكون مناسبًا للاستخدام كمصابيح انعطاف إضافية – غمّازات!

هناك العديد من الأفكار المبدعة التي استُخدمت سابقًا في السيارات، ولكن اختفت مع الوقت لاعتبارات تتعلق بالسلامة أو الموثوقية أو حتى جدوى الاستخدام. من جهتنا نعتقد أن فكرة استخدام الحيز حول العجلات لطيفة، ومثلها نفق الأمتعة الذي عرضته شركة ريفيان في شاحنتها الكهربائية R1T.

يمكنك الاطلاع أيضًا على عديد من براءات الاختراعات المتعلقة بالسيارات على موقعنا عبر الرابط هنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: