أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

فورد F-150 الكهربائية بالكامل بسعر 40 ألف دولار أمريكي!

أصبحت فورد F-150، الشاحنة الخفيفة الأشهر والأكثر مبيعًا في العالم، متوفرة الآن بنسخة كهربائية بالكامل، وبسعر يبدأ من 39,974 دولار أمريكي فقط!

بعد طولِ انتظار، وتشويقٍ من جو بايدون رئيس الولايات المُتحدة نفسه، كشفت فورد عن النُسخة الكهربائية بالكامل من الشاحنة الخفيفة F-150 حيث ستحمل اسم F-150 Lightning وتأتي بتفاصيل شكليّة تُميّزها عن النُسخة العاملة بالوقود الأحفوري.
تعني كلمة Lightning البرق أو الصاعقة، لكن المركبة الكهربائية الجديدة لن تصعق الكثيرين بمظهرها، بل قد تصعق السوق بسعرها ومواصفاتها، خاصّة أنها ستصل المعارض -على الأرجح- قبل الشاحنات الخفيفة الكهربائية الأخرى؛ لوردستاون إنديورانس -التي قدّمها دونالد ترامب- وتسلا سايبرترك ورُبما همر الكهربائية.

سيبدأ سعر فورد F-150 الكهربائية من نحو 40 ألف دولار، أي بذات سعر تسلا سايبرترك تقريبًا، بينما ستتوفر لوردستاون بسعر 52500 ألف دولار، وهمر بسعر 80 ألف دولار.

قدرة 563 حصان مع مدى تشغيلي يُقارب 480 كلم

إن لم يكُن السعر مُغريًا بما فيه الكفاية، فإليك بيانات أنظمة الدفع الكهربائية الجديدة:
* محركين كهربائيين مع البطارية القياسية بمدى تشغيلي يُقارب 370 كلم، وبقدرة كُلية تبلغ 426 حصانًا وعزم 1050 نيوتن متر.
* محركين كهربائيين مع بطارية أكبر بمدى 480 كلم، وبقدرة كُلية تبلغ 563 حصانًا وعزم 1050 نيوتن متر، تُتيح تسارعًا من الثبات إلى 96.5 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) في غضون 4.5 ثواني.
* تعليق خلفي مُستقل لمزيد من الراحة والثبات.
* تستطيع النُسخة المزودة ببطارية المدى الطويل نقل حمولة بوزن 839 كلغ (1850 باوند) وقطر 4.5 أطنان (10000 باوند).
* أما نُسخة البطارية القياسية فتنقل 907 كلغ (2000 باوند) وتقطر 2267 كلغ أو 3.5 أطنان كإضافة اختيارية

في ما يخص البطاريات، فهي تأتي كما ذكرنا بحجمين؛ القياسية SR مع شاحن 11.3 كيلوواط، ويمكن شحنها من المنزل من 15-100% بغضون 10 ساعات.
أما البطارية الأكبر ER فتتوفر مع شاحن 19.2 كيلوواط، ويمكن شحنها من المنزل من 15-100% في 8 ساعات. فإذا وجدت شاحنًا سريعًا سيكون بمقدروك شحن البطارية من 15-80% في غضون 41 دقيقة.

بطارية مُتنقّلة

تُروّج فورد لشاحنتها الكهربائية كـ بطارية مُتنقّلة عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من المركبة، فهناك مخارج طاقة كافية لتشغيل المنزل إن لزم؛ عند انقطاع التيار الكهربائي أو في حالات الكوارث وغير ذلك، أو تشغيل موقع تخييم، أو تشغيل المعدات الكهربائية في موقع العمل. والطاقة الصادرة كافية حتمًا، فهي تصل إلى 9.6 كيلوواط (أكثر طبعًا من 7.2 كيلوواط التي توفرها النُسخة الهجينة) وبما يعني أنك تستطيع استخدام الطاقة المُخزّنة في الشاحنة الخفيفة لإمداد منزلك لثلاثة أيام!

ومُستقبلًا، ستقدم فورد تقنية “الطاقة الذكية Ford Intelligent Power” التي تتيح استخدام الشاحنة لتزويد المنازل بالطاقة الكهربائية في فترة الذروة أو ارتفاع تكاليف الكهرباء، والتحول ليلاً إلى شحن بطاريتها عند انخفاض تعرفة الكهرباء… حيلة لطيفة!

والمزيد…

مع غياب المحرك التقليدي في الأمام، استطاعت فورد تحويل الحيّز لصندوق أمامي هو الأكبر المتوفر حاليًا في الأسواق -400 لتر، يُتيح تخزين المعدات الثمينة في مكان يُمكن إغلاقه بإحكام، كما يأتي بحافة تحميل منخفضة نسبيًا وأرضية مطاطية ومنافذ كهربائية وعدة خطافات لتسهيل الاستخدام.

في الداخل هناك شاشة ضخمة جدًا، بقياس 15.5 بوصة مع مفتاح دوار أسفلها للتحكم ببعض الوظائف على طريقة فورد موستانج ماك-إي، كما سيستفيد السائق من أنظمة مساعدة السائق من المستوى الثاني، وذلك تحت تسمية بلو كروز BlueCruise، وبعض الأنظمة المُغرية الأخرى، مثل “الموازين المدمجة Onboard Scales” التي تستخدم مجسّات الشاحنة لتقدير وزن الحمولة وإطلاع العملاء عليها. وبما أن الحمولة تؤثر على المسافة التي تقطعها الشاحنة، تتكامل الموازين المدمجة مع خاصية “المدى الذكي Intelligent Range” لتقدير المسافة التي يمكن للشاحنة اجتيازها، كما أن هناك تقنية “مساعد المقطورة Pro Trailer Hitch Assist” التي تتحكم تلقائياً بتوجيه السيارة والدفع والمكابح لتيسر عملية توصيل المقطورات.

إلى ما سبق، يمكن اعتماد أن يكون هاتفك الذكي هو مفتاح السيارة، كما ستحصل السيارة على تحديثات فورد لاسلكيًا وبدون زيارة مركز الصيانة.

أخيرًا، من المُفترض أن تصل فورد F-150 الكهربائية لصالات العرض في الولايات المُتحدة في ربيع العام القادم 2022 مع أربع نُسخ للتجهيز (يمكن حجزها بـ 100 دولار عبر الرابط هُنا)؛ النُسخة القياسية بسعر 39,974 دولار ونُسخة XLT بسعر 52,974 دولار ونسخة لاريات Lariat ونُسخة بلاتينيوم البالغ سعرها 90 ألف دولار أمريكي. ولا تفاصيل حاليًا عن موعد وصولها لأسواق منطقتنا.

صور فورد F-150 الكهربائية بالكامل

مواصفات فورد F-150 الكهربائية بالكامل

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: