أحدث المواضيعخبر اليومفورد

فورد إيفرست 2023، شقيقة رينجر… للعائلة

كشفت فورد-أستراليا عن الجيل الجديد من إيفرست المُطوّر على قاعدة طراز رينجر، حيث حظيت بمكونات ميكانيكية والكترونية مُشابهة ترفع جاهزيتها لسلوك الطرقات الوعرة.

تُعتبر فورد-أستراليا مركزًا مُهمًا لتطوير المركبات لدى مجموعة فورد، وحظي بدعم قارب 2.5 مليار دولار بين الأعوام 2016 و2020. بعض النتائج تمثّلت بالجيل الجديد من رينجر، وها هي شقيقتها إيفرست تُطل على ذات القاعدة التقنية مع محاور أعرض وقفل للتروس التفاضلية في الخلف وقدرة على عبور المسالك المائية حتى عمق 80 سم وأهلية لقطر ما يصل وزنه لـ 3.5 أطنان.

فيما يخص المحركات، فقد جاء الكشف عن تلك التي ستتوفر في السوق الأسترالية، وعلى أن يتم تأكيد البيانات لأسواق الشرق الأوسط لاحقًا. بأي حال فالمحركين عاملين بالديزل وكالتالي:

  • محرك ديزل بست أسطوانات V6 جديد 3 ليترات -لم يكن متوفرًا سابقًا
  • محرك ديزل بأربعة أسطوانات سعة 2 ليترين مع ضاغطين توربينيين مع عزم يُقارب 500 نيوتن متر

لم تُعلن فورد عن أرقام القدرة والعزم بعد ولكن أشارت أن علبة التروس ستكون أوتوماتيكية بعشر نسب وتتوفر خيارات الدفع الخلفي أو الرباعي حسب النسخة.

مقصورة أرقى وتجهيزات أكثر تطورًا

في الداخل ستجد سبعة مقاعد وشاشة وسطية مثبتة طوليًا بقياس 10.1 بوصات قياسيًا -12 بوصة في نسخ ترند وسبورت وبلاتينيوم، يُشغلها نظام SYNC 4A من فورد مع تحديثات لاسلكية وجهاز مودم لتعزيز إشارة الإنترنت، تتضمن الشاشة صفحة خاصة مخصصة للطرقات الوعرة تسمح بمراقبة زاوية التوجيه وميل السيارة وزوايا الانقلاب، كما ترتبط إلى نظام الرؤية المحيطية بكاميرات 360 درجة. هذا ويمكن ربط الهواتف الذكية إلى المركبة عبر تطبيق FordPass لتشغيل السيارة وقفلها وفتحها عن بُعد.

أمام السائق ستجد شاشة أخرى بقياس 8 بوصات -12.4 بوصة في نسخة بلاتينيوم، كما ستجد شاحنًا لاسلكيًا للهواتف الذكية وحلول تخزين ذكية بما فيها جيوب أبواب أكبر من السابق وصناديق تخزين أسفل وخلف المقاعد الخلفية.

تتميز نُسخة بلاتينيوم الأرقى تجهيزًا بمقود ومقاعد أمامية وخلفية مدفأة، ويمكن تعديل المقاعد الأمامية أوتوماتيكيًا بعشر اتجاهات. مقاعد الصف الثاني مقسومة بنسبة 40:60 % ومقاعد الصف الثالث مقسومة بنسبة 50:50 % مع إمكانية طيها بلمسة زر.

أنظمة السلامة في فورد إيفرست 2023

  • تسعة وسائد هوائية ، بما في ذلك وسادة هوائية وسطية بين السائق والراكب الأمامي.
  • مثبت السرعة المتكيف مع خاصة الكبح التلقائي ورصد المشاة.
  • المساعد في البقاء بالمسار، يعمل بسرعة لا تقل عن 20 كلم/ساعة. يستطيع هذا النظم رصد حافة الطريق غير المحددة بخط (مثل الطرقات الريفية) وبسرعات بين 65 و110 كلم/ساعة.
  • التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف مع خاصية الكبح (يعمل على سرعة بين 2 و12 كلم).
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية.
  • النظام المساعد في القطر، يدعم مقطورة بعرض كُلي لا يتجاوز 2.4 متر وطول 10 أمتار كحد أقصى.

يتعيَّن على فورد إيفرست الجديدة منافسة تويوتا فورتشنر وميتسوبيشي مونتيرو سبورت وإيسوزو MU-X، بل رُبما يتطلب منها البعض منافسة تويوتا برادو وملكات الصحراء تويوتا لاند كروزر 300 ونيسان باترول. لذا، بقيت إيفرست وفيّة لهيكلية السيارات الخدماتية الرياضية الأصيلة، التي تعتمد قاعدة سلَّميّة منفصلة بدلًا من الهيكل الأحادي الذي تستخدمه السيارات المُدمجة-كروس أوفر والذي لا يوفر الصلابة الكافية على التضاريس الصعبة.

يُشار إلى أن فورد إيفرست الجديدة بُنيت على القاعدة التقنية لـ فورد رينجر T6.2، وليست الوحيدة في ذلك، فـ فورد برونكو تعتمد أيضًا هذه القاعدة والجيل المُقبل من فولكس واجن أماروك سيستخدمها أيضًا.

لم تكشف فورد عن كامل التفاصيل التقنية والأسعار، وعليه سننتظر وصول السيارة للشرق الأوسط لتوضيح الميزات الكاملة للنسخ التي تحتوي خمسة وسبعة مقاعد. هذا ويُتوقع أن يزيد حيز الصندوق في الخلف بشكل بسيط، علمًا بأنه يبلغ في الجيل الماضي 876 لترًا مع طي مقاعد الصف الثالث و249 لترًا مع الصف الثالث قائمًا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: