أحدث المواضيعخبر اليومفيديوفيراري

فيراري 812 كومبتيزيوني وأقوى محرك في تاريخ الشركة

بعد إيقاف فيراري إنتاج طراز 812 سوبرفاست و 812GTS، شوّقتنا علامة مارنيلّو الشهر الماضي لنُسخة خاصة من سيارتها الخارقة، وها هي تعود مع نُسختين؛ “812 كومبتيزيوني” الكوبيه و “812 كومبتيزيوني A” النصف مكشوفة.

نبدأ مع المحرك بالطبع، فهو أقوى محرك احتراق داخلي بسحب طبيعي -بلا توربو- أنتجته فيراري لسيارة صالحة للطرقات العامة. يتألف الجزء الأهم من 12 أسطوانة مرتبة بشكل V وبسعة 6.5 ليترات، وبالرغم من عدم استخدام ضاغط توربيني، إلا أن فيراري استطاعت توليد قدرة 818 حصانًا منه (830 حصانًا متريًا)، فيما وصل العزم إلى 692 نيوتن متر، وهذا يعني أنها عَصَرت ما يُقارب 125.8 حصان من كل ليتر، رقم ممتاز جدًا!

تكمن الميّزة الأخرى بوصول دوران المحرك الأقصى إلى 9500 دورة في الدقيقة، مقابل 8500 دورة سابقًا، وهذا يجعله أيضاً المُحرك الأعلى دورانًا في تاريخ فيراري لسيارة المُخصصة للطرقات العامة. ولكن في حين ارتفعت القدرة بمقدار 29 حصانًا انخفض العزم بشكل بسيط – 26 نيوتن متر. وعلى صعيد آخر، تم معايرة عُلبة التُروس الأوتوماتيكية مزدوجة التعشيق ذات النسب السبع لتُلاءم الزيادة في القدرة وسرعة دوران المُحرك، بهذا، انخفض الزمن اللازم لتغيير النسب بنسبة 5%.

ماذا عن التسارع والسرعة القصوى؟

اتبعت فيراري حيلة لتقليل وزن المركبة، وذلك بجعل عديد من المزايا كإضافات اختيارية، ولذا وصل وزن السيارة الجاف – بلا وقود وسوائل أخرى- إلى 1487 كيلوغرامًا فقط، فقلّ مُعدل الوزن إلى القُوة الحصانية من 1.9 كلغ/حصان إلى 1.79 كلغ/حصان، وأصبح من الممكن للسيارة الجديدة الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.85 ثانيتين والوصول إلى 200 كلم/ساعة في 7.5 ثوان، قبل الوصول لسرعة قصوى مقدارها 340 كلم/ساعة.

لا نستطيع القول أن التسارع زاد بشكل مُذهل، فـ 812 سوبرفاست استطاعت الانتقال من 0-100 كلم/ساعة في 2.9 ثانِيَتيْن، ولكن لاحظ التغيير الحقيقي في الوصول إلى 200 كلم/ساعة، حيث أصبح أسرع بأربعة أعشار من الثانية.

شاهد فيراري 812 كومبتيزيوني تقطع المنعطفات كالصاروخ

التفاصيل الأخرى.. ليست ثانوية!

من ناحية التصميم، أُعيد رسم المصدين الأمامي والخلفي مع تحسينات لتعزيز الانسيابية، مثل فتحات هواء أكبر، وعاكس أمامي مدمج بالمُقدمة، وأنفاق هواء أسفل السيارة، وناشر هواء خلفي كبير الحجم على حافَتَيْه فتحتا عادم مُستطيلتا الشكل -بدلًا من أربعة دائرية الأمر الذي يسمح بتفاعل ما بين غاز العادم وناشر الهواء الأضخم يزيد ثبات المركبة. كما استُبدل اللوح الزُجاج  الخلفي الذي يُغطي المُحرك بلوحٍ من الألومنيوم.

فيما يخص النُسخة نصف المكشوفة 812 كومبتيزيوني A، البديل عن 812GTS فتأتي بسقفٍ خفيفٍ من ألياف الكربون يُمكن فكّه وتخزينه في مرآبك في في صندوق خاص من فيراري طبعًا، صُمِّم بشكل السقف. مع ذلك، لك أن تُقدّر زيادة طفيفة في أرقام الأداء بسبب الوزن الإضافي المُتعلق بتقوية هيكل السيارة لتعويض غياب السقف، وهذا أمر نشهده في جميع السيارات المكشوفة مقارنة بالكوبيه.

زوِّدت السيارة بجيلٍ أحدث -الجيل السابع- من نظام “التحكم بالانزلاق الجانبي Side Slip Control”، الذي يعمل باستمرار على تحليل زاوية انزلاق السيارة ومُقارنته بالقيمة المُستهدفة استنادًا على سُرعة السيارة ومُستويات التماسك وعددٍ من المعايير الأخرى. ومن ثم يضبط توزيع العزم لجعل التعامل مع السيارة أسهل وعند حُدودها. كما يوجد نظام للتوجيه بالعجلات الأربع، ومن شأن هذا تعزيز رشاقة السيارة وتحسين استجابة التوجيه ودقته.

كما اعتدنا من فيراري، لا ذِكر للسعر هُنا، فمن يود اقتناء فيراري لا يسأل عادة عن السعر، ثم أن فيراري وجدت فعلًا -كالعادة مرّة أخرى- زبائن لجميع الوحدات المُخصصة للإنتاج (999 كوبيه و599 مكشوفة) قبل أن تزيح النقاب عن السيارة!

صور فيراري 812 كومبتيزيوني

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: