أحدث المواضيعخبر اليومفيديوفيراريمواضيع رئيسية

فيراري تعود لمحركات الست أسطوانات مع طراز 296 GTB

قد يُسارع البعض باعتبار الخبر نكسة لصناعة السيارات، ويتذمّر مُباشرة من قوانين الانبعاثات، فيما يُناقش آخرون أن استخدام محرك أصغر يُقلل الوزن العام ويزيد بالتالي متعة القيادة، والحقيقة أن كلا الفريقين مُحق ومُخطئ!

استخدمت فيراري مُحركات الست أسطوانات على سيّاراتها المُعدّة للطرقات في منتصف الخمسينيات على طراز دينو Dino، وتعود بعد فترة الانقطاع الطويلة هذه لاستخدام محرك جديد بست أسطوانات على طراز 296GTB في تحوّلٍ عن محركات الثماني والعشر وحتى الاثنتي عشر اسطوانة التي تميّزت بها سياراتها لعقود.
إن تذمّرت لصغر المحرك الجديد، فتذكّر أن فريق فيراري للفورمولا 1 يستخدم محركًا بست أسطوانات أيضًا لكن بسعة 1600 سم³ فقط، كما يستخدم هذا المحرك فريق ساوبر ألفا روميو وفريق هاس، فإن لم يُفاجئك هذا فتذكّر أن فيراري طوّرت سابقًا نماذج اختبارية لمحركات بأربع أسطوانات وثلاث أسطوانات، بل وحتى باسطوانتين فقط!


الاسم فيراري 296GTB، وهو مُستمد من سعة المحرك 2992 وعدد الاسطوانات 6 والأحرف الأولى من Grand Turismo Berlinetta

محرك فيراري بست أسطوانات

تقول فيراري أنها مُحركها جديد بالكامل نافية بذلك أي علاقة يُشَكُّ بوجودها مع محرك نيتونو Nettuno الخاص بمازيراتي، لكن محرك نيتونو نفسه يعتمد العديد من قطع فيراري! في كلتا الحالتين، من غير المُهم لنا مناقشة وجود علاقة من عدمه، فالمُهم هو الأداء.

تبلغ سعة المُحرك الجديد 2992 سم³ وتترتب أسطواناته الستة بزاوية تبلغ 120° مع وجود ضاغطين توربينيين من إنتاج شركة IHI اليابانية بين ضفتي المُحرك بحيث تبلغ القدرة 654 حصانًا، وبما يعني ناتج 218 حصان لكل لتر من سعة المحرك وهذه أعلى مُخرجات وصلت لها سيارة صالحة للطرقات العامّة حتى الآن.

محرك فيراري بست أسطوانات

لكن هذا ليس كل ما في الأمر، فنظام الدفع هجين متوازٍ وهناك محرك كهربائي بقدرة 164 ترتفع القُدرة الكُليّة معه إلى 819 حصان، فيما يصل عزم الدوران إلى 740 نيوتن متر. في الحقيقة يوفر نظام الدفع الهجين بقابس مدىً تشغيليًا يبلغ 25 كلم على الطاقة الكهربائية الصرفة تتأتي من بطارية بطاقة 7.45 كيلوواط ساعي.
بخصوص علبة التروس فهي أوتوماتيكية بثمان نسب وتعشيق مزدوج، هي ذاتها المُستخدمة في طرازات الشركة الأخرى مثل روما وبورتوفينو M والهجينة الجميلة SF90.

نعود لِمَن قال أن المحرك الأصغر سيكون أخف وزنًا، ونأسف بالقول أن هذه السيارة ثقيلة نسبيًا حتى بعد استخدام ألياف الكربون لصنع ألواح الجسم والبلاستيك الشفاف للنافذة الخلفية وعجلات ميشلان Cup 2 R الأخف بمقدار 12 كلغ، فوزن السيارة الكُلّي يبلغ 1470 كلغ بسبب استخدام نظام الدفع الهجين، وهي بالتالي أثقل بنحو 35 كلغ مقارنة بطراز F8 تريبوتو الذي تستبدله.

تتسارع فيراري 296GTB من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.9 ثانيتين، وإلى 200 كلم/ساعة في 7.3 ثوان، أما السرعة القصوى فتبلغ 330 كلم/ساعة.

سعر فيراري 296GTB

ستأتي فيراري 296GTB بتفاصيل لطيفة إلى جانب المُحرك طبعًا، فهناك عاكس هواء يوفر قوة ضاغطة للأسفل تبلغ 360 كلغ عند سرعة 250 كلم/ساعة، وعتلات ذراع صغير لعلبة التروس وشاشة تستبدل العدادات التقليدية وأخرى مُثبتة طوليًا منتصف لوحة القيادة

أما السعر فليس بالقليل طبعًا، ويبدأ من 269 ألف يورو في أوروبا و321 ألف دولار في الولايات المُتحدة، علمًا بأنها ستتوفر بداية العام القادم كطراز للعام 2022 يُنافس ماكلارين أرتيورا.

صور فيراري 296GTB

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: