أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السيارات

تعريف سباقات الفورمولا 1 للمبتدئين

يغتاظ المُتابعون من كثرة قوانين الفورمولا 1، فالسيارات متماثلة تقريبًا، والإطارات كذلك وأنظمة الحماية، والأنظمة التي تحدد النقاط والمخالفات خلال السباق وحتى بعد انتهائه تزيد الأمر سوءًا. لكن الحقيقة أن الفورمولا 1 ومنذ بدايتها تشكَّلت في صيغة قوانين، ففي النهاية تعني كلمة فورمولا المُعادلة أو الصيغة أو الوصفة، فهي إذًا صيغة موحَّدة تقريبًا لجميع المُشاركين.

تعريف سباق الفورمولا 1

تُعْرَفُ سباقات الفورمولا 1 Formula One باسم الجائزة الكبرى “جران بِري” Grand Prix، وهي أعلى تصنيف لسباقات السيارات ذات المقعد الفردي والعجلات خارج الجسم – هناك أيضًا سباقات فورمولا 2 وفورمولا 3. في كل عام، هناك موسم واحد فقط للفورمولا 1، يتكون من سلسلة من السباقات، كانت سبعة فقط عندما بدأت الفورمولا 1 وعددها حاليًا 23 سباقًا تبدأ كل عام في شهر مارس وتنتهي في شهر ديسمبر.

يحصل سائق المركز الأول على 25 نقطة والثاني 18 نقطة والثالث 15 نقطة ثم 12 و10و8 و6 و4 و2 و1. تُجمَع النُقاط لتُحدد بطل العالم للفورمولا 1 نهاية كل عام. كما يوجد جائزة خاصّة للفِرق حيث يُشارك كل فريق بسيارتين.

تصميم سيارات الفورمولا 1 الجديد للعام 2022

أقيم أول سباق فورمولا 1 -كان اسمها آنذاك فورمولا A- في 10 أبريل 1950 على حلبة سلفرستون في بريطانيا

القوانين الخاصة بسيارات الفورمولا 1

تعرّفنا سابقًا على التغييرات التي طرأت على تصميم سيارات الفورمولا 1، ولكن بشكل عام ومُختصر يتوجب ألا يقل الارتفاع الكلي للسيارة عن 96 سم، والعرض عن 2 مترين، والمسافة بين المحورين 3.6 متر. ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 768 كغم بما في ذلك السائق، وأن تُزوَّد بطوق الحماية العلوي، ومحرك بسعة 1.6 ليتر فقط.
على صعيد الفرق، يجب ألا تزيد ميزانية الموسم لكل فريق عن 175 مليون دولار وألا يزيد عدد أعضاء الفريق عن 550.

أدناه فيديو أعدّه الزميل عبد الحق آسامي يُوضح به سباقات الفورمولا 1 للمبتدئين.

تُستخدم الأعلام لتوضيح حالة الطريق وإيصال معلومات للسائقين، وبحيث يقوم الشخص المنوط ببدء السباق starter أو رئيس السباق grand marshal أو مراقبين السباق track marshal بالتلويح بها. وبالرغم من اختلاف بعض الأعلام باختلاف نوع السباق، تبقى بعض الأعلام موحّدة، وللعلم، فأعلام الاتحاد الدولي للسيارات FIA هي الأكثر شيوعًا، حيث تُستخدم في سباقات مثل فورمولا 1 وسباق التحمل للاتحاد الدولي للسيارات وبطولة العالم للسيارات السياحية WTCC، تعرّف على معاني رايات السباق هنا.

محطات هامة في تاريخ الفورمولا 1

1950: أول سباق للفورمولا 1 على حلبة سيلفرستون في بريطانيا، وفاز بالمسابقة الإيطالي نينو فارينا، وفاز أيضا بلقب أول بطولة للسائقين مع فريق ألفا روميو.
1958: لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958: المغرب تستضيف سباق فورمولا 1 لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1962: أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة، مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968: لوتس تضع على سيارتها إعلانًا لشركة سجائر ليدخل لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا 1.
1968: اعتماد الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969: إلغاء الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1974: تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977: اعتماد الضاغط التوربيني في السيارات.
1978: لوتس تقدم سيارة مع مروح في الخلف بين العجلتين تسحب الهواء من أسفل السيارة لتخلق قوة دافعة للأسفل تزيد الثبات.
1979: تأسيس الاتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1988 – 1993: منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الآن بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين، انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994: وفاة البرازيلي إرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1990 – 1998: سيطرت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
2000 – 2004: سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005: حصلت رينو على أول لقب صانعين لها، وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006: رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن اعتزاله الفورمولا وان.
2007: الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة سائق جديد هو البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. كما شهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة مائة مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.
2008: أول سباق ليلي في تاريخ الفورملا وان في سنغافورة من خلال حلبة شوارع، وقد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو. شهد الموسم فوز البريطاني لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين وبذلك يكون أصغر بطل في تاريخ الفورمولا 1 بعد أن حسم اللقب في آخر منعطف في اللفه الأخيرة من السباق.
2009: إضافة سباق جائزة أبو ظبي الكبرى على حلبة ياس مارينا.
2010: شهد أيضا إضافة جائزة كوريا الكبرى على حلبة كوريا الدولية في يونغنام، وفاز ببطولة العالم السائق الألماني سيباستيان فيتل.
2011: شهد إضافة جائزة الهند الكبرى على حلبة بوداه الدولية، بالإضافة إلى تطبيق قانون الجناح الخلفي المزدوج، وفاز ببطولة العالم السائق الألماني سيباستيان فيتل.
2014: اعتماد محركات بست أسطوانات سعة 1.6 ليتر بدلًا من ثماني أسطوانات سعة 2.4 ليتر
2016: عودة رينو للفورمولا 1 بعد شراء فريق لوتس
2014 – 2020: مرسيدس تسيطر على البطولة مع 6 ألقاب لـ لويس هاميلتون ولقب واحد لـ نيكو روزبيرغ
2021: ماكس فيرستابن يفوز لأول مرّة في الفورمولا 1 ولصالح فريق ريد بول
2022: تحديد تصميم جديد لسيارات الفورمولا 1

تصميم سيارات فورمولا 1 منذ بدايتها وحتى 2010

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: