أحدث المواضيعخبر اليومفيات

فيات بونتو القادمة.. على قاعدة بيجو 208؟

ننتظر الجيل الجديد من فيات بونتو، السيارة التي أطلّت علينا لأول مرة في العام 1993، وتطوّرت عبر ثلاثة أجيال، بقي آخرها على خطوط الإنتاج لـ 13 سنة!

تختلف شعبية فيات بونتو حسب دول المنطقة؛ ففي الخليج لا تحظى بقبول جيّد كما في المغرب العربي مثلًا، وتكاد دول مثل الأردن تذكر الجيل الأول فقط. أما بيجو 208 فأكثر حضورًا وإن كانت دائرة معارفها محدودة أيضًا. ولكن ما الرابط بين فيات بونتو وبيجو 208؟

لا شيء حتى الآن، ولكن مع اندماج فيات-كرايسلر مع بيجو-سيتروين-أوبل فمن المُتوقع أن يُطل الجيل الرابع من فيات بونتو مبنيًا على قاعدة جاهزة ومُتاحة في المجموعة، ذلك لتقليل التكاليف طبعًا. ومع القاعدة، ستتوفر مجموعة من المحركات وعلب التروس وأنظمة التعليق والتوجيه وغيرها، والجيل الجديد من بيجو 208 هو المُرشّح الأمثل لتوفير مكوناته لبنت العم الجديدة “بونتو”.

الجيل الأول من فيات بونتو

لَمْ تُحاول فيات إيجاد بديل للهاتشباك بونتو Punto مُباشرة بعد إيقاف الإنتاج، ذلك أن الرئيس السابق للمجموعة –سيرجيو ماركيوني والذي توفي العام 2018– كان يُراهن على رواج – فيات 500- في قطاع السيارات الصغيرة وانصرف لتحضير المجموعة لاستقبال طرازات مُدمجة – كروس أوفر بدلًا من العمل على سيارات سيدان أو هاتشباك لم تعد تُلبي رغبات العامّة.

المُختلف الآن هو وجود المكونات جاهزة، فما على فيات إلا تصميم الشكل واستهداف فئة مُحددّة لتُجهّز بونتو بالطريقة الأمثل، فإمّا أن تستخدم خامات أرخص نسبيًا وتبيعها كخيار ميسور السعر، أو تعمل على إثراء تصميمها لتُباع للشباب .. أو الشابات رُبما!

القاعدة التقنية Compact Modular Platform CMP

يؤكد ذلك أوليفييه فرانسوا Olivier François رئيس علامة فيات ورئيس قسم التسويق في مجموعة فيات-كرايسلر، ويقول: “نحتاج لسيارة تنمي للفئة B [الهاتشباك]، لا سر في ذلك. طالما أجّلنا الأمر، ولكن المشروع الآن قيد التطوير”

متى وكيف وبأي شكل؟

يُتوقّع تقديم فيات بونتو الجديدة العام 2022، ولا تستغرب من قُرب ذلك فهناك مثال رأيناه قبل أشهر مع أوبل كورسا الجديدة التي تم تطويرها بسرعة هائلة بفضل توفر المكونات من مجموعة PSA، وأهمها قاعدة العجلات التقنية Compact Modular Platform CMP المُطوّرة بالتعاون مع دونغفينغ الصينية، علمًا بأن مجموعة PSA الفرنسية اشترت كامل حصص شركة أوبل الألمانية في العام 2017.

تستخدم عدة طرازات في المجموعة هذه القاعدة ومنها بيجو 208 و2008 وأوبل كورسا وموكا و DS 3 Crossback.

إلى ذلك، من المُفترض أن يتوفر لـ فيات بونتو خيار محرك بيورتيك PureTech تقليدي عامل بالبنزين مؤلف من 3 أسطوانات سعة 1.2 لتر ومزود بضاغط توربيني. وعلى الأغلب سيكون هناك نُسخة كهربائية بنظام دفع يماثل ذاك الموجود في طراز e-208 و دي اس 3 كروسباك، بقدرة 136 حصانًا وعزم 260 نيوتن متر مع بطاريات مصفوفة تحت المقاعد عاملة بتقنية ليثيوم ايون بطاقة 50 كليوواط ساعي ومضمونة لثمانية سنوات أو مسافة 160 ألف كيلومتر.

بالنسبة للشكل فلا يُمكن التنبو بما سيكون عليه، فقد تمضي فيات بتطوير شكل الاختبارية تشنتوفينتي للتناسب مع القاعدة التقنية، وهذا خيار رائع نظرًا للتصميم المُميز. ويُرجّح آخرون تصميم الجيل الرابع من بونتو بشكل مُختلف، كما في الصور أدناه.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى